الملكة رانيا العبدالله في عيد ميلادها

35 صور

الملكة رانيا العبد الله (31 أغسطس 1970 )، عقيلة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تعبر عن قناعاتها في العمل بمقولتها "لن نستطيع تغيير مسارنا ما لم نغير نوعية تعليمنا" و"التعليم هو أول متطلبات التنمية".

مبادرات الملكة
بمناسبة عيد ميلادها، الذي يصادف اليوم (السبت الموافق الحادي والثلاثين من أغسطس/آب)، أصدر مكتب الملكة ملفاً حول مبادراتها المختلفة، ومن أهمها مبادراتها التعليمية، مثل مبادرة "مدرستي" في عام 2008، لتحسين البيئة التعليمية في 500 مدرسة حكومية، كما أسست أول متحف تفاعلي للأطفال في الأردن، وقدمت جائزة سنوية للمعلم تحت مسمى جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز وجائزة أخرى للمدير المتميز، وأنشأت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، كما بدأت حملة الأمان في عام 2003، لمساعدة الأيتام بعد خروجهم من دور الرعاية، وأهمها صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، وبلغ عدد المستفيدين من مختلف خدماته 2224 يتيماً ويتيمة.
وفي مجال تنمية المجتمعات المحلية أسست الملكة رانيا مؤسسة نهر الأردن، كمؤسسة غير ربحية تعمل في مجالات تحسين حياة المواطنين وحماية الطفل.

تقديرات دولية
تقديراً لجهودها، اختار الأمين العام للأمم المتحدة الملكة رانيا عضواً في اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى. حيث شاركت في اجتماعات دولية وعربية بهذا الخصوص.
وانطلاقاً من دورها كمناصرة بارزة لليونيسف، ورئيسة فخرية لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات، تشارك الملكة رانيا في مؤتمرات واجتماعات دولية مختلفة.
ووفقاً لدراسات عربية وعالمية يتصدر اسمها قائمة الشخصيات الإقليمية والقادة الناشطين على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.


الملكة في سطور
هي رانيا فيصل ياسين، ولدت في الكويت لأسرة أردنية من أصل فلسطيني من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية. أنهت دراستها الإعدادية والثانوية في «المدرسة الإنجليزية الحديثة» في الكويت، ثم حازت في العام 1991 على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة.
عادت عقب تخرجها إلى الأردن وعملت في مجال المصارف لفترة، ثم غيرت مجال عملها وتحولت إلى العمل لفترة قصيرة في مجال تقنية المعلومات. في العام 1995 أكملت دراستها العليا في جامعة باريس إذ حازت شهادة الدراسات المعمقة في العلوم الإدارية من قسم الدراسات التجارية العليا.

زواجها
التقت بالأمير عبد الله أكبر أنجال الملك حسين خلال حفل عشاء في يناير من عام 1993، وبعد مرور شهرين أعلنا خطبتهما، وتم الزواج في 10 يونيو 1993. أنجبا أربعة أبناء هم: الأمير الحسين (ولي العهد)، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى، الأمير هاشم.

تابعي المزيد من المواضيع المتعلقة بالملكة رانيا

- 10 سنوات في أناقة الملكة رانيا

- أزياؤك بالحجاب من وحي أناقة الملكة رانيا

- بالصور: أوجه الشبه بين الملكة رانيا والأميرة ليتيسيا

- كيت ميدلتون شبيهة الملكة رانيا في الذوق الأنيق

- أناقة الملكة رانيا تطغى على أميرات إنجلترا