تعرّفي إلى أنواع الفاصولياء وطرق تحضيرها

10 صور

تنتج أنواع الفاصولياء من نبتة "فاصيلوس" Phaseolus، ومصدرها "البيرو" في أميركا اللاتينية. وقد عرفت في القرن الخامس عشر على يدّ المستكشفين الاسبان، ثم انتشرت في افريقيا وآسيا على يدّ التجار الاسبان والبرتغاليين.
"الشيف" عايدة الطقشي غصين تطلع قارئات "سيدتي نت" على أنواع الفاصولياء الأكثر استهلاكاً المختلفة في العالم وكيفية طهوها:

أنواع الفاصولياء الأكثر استهلاكاً:
1- الفاصولياء السوداء Black Beans:حبة مستديرة صغيرة ومتوسطة الحلاوة ذات طعم يشابه الفطر، كانت تستعمل في أميركا اللاتينية والكاراييب وجنوب الولايات المتحدة، إلا أنّها منتشرة اليوم أماكن متفرّقة من العالم.
2 -الفاصولياء البيضاء الصغيرة Haricot Beans:حبة صغيرة دائرية ولزجة ودسمة خلال الطهو، تتمتع بنكهة معتدلة، وتستعمل على نطاق واسع في فرنسا واسبانيا والبرتغال وأميركا الجنوبية. ولدى ذكر الفاصولياء، سرعان ما نفكر الغالبية بهذا الصنف الذي يزرع في حديقة المنزل.
3 -الفاصولياء الحمراء Kidney Beans:حبة صغيرة طويلة ورفيعة، تمتاز بلونها الأحمر الداكن.تحافظ على شكلها ولونها عند الطهو، بالاضافة إلى فوائدها الغذائية.تحتاج إلى طريقة طهو دقيقة.ويتواجد لون أبيض ومنها، يعرف بـ "الكانيليني" Cannellini Beans.
4- الفاصولياء البيضاء العريضة Lima Beans :تحمل اسم عاصمة ا"لبيرو"، حيث زرعت للمرّة الأولى وكانت تقدّم مع الطبق التقليدي "سيكوتاش" في هذه المدينة.
وهناك فصائل متعدّدة من هذه الفاصولياء معروفة جداً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تتمتع بألوان مختلفة منها الأبيض والأحمر والزهري والبني، طعمها قريب الى البطاطس، لكنها دسمة ولزجة.
5- الفاصولياء البيج الممزوجة بالبني المحمر Pinto Beans :يتحّول لونها إلى زهري عند الطهو.وهي لذيذة في الأطباق الساخنة والباردة.
6 -الفاصولياء الصينية Mung Beans :تزرع في الهند والصين، ويسوّق بعضها في أكياس جاهزة للتقديم.
7- الفاصولياء الخضراء الطازجة Green Beans:تتمتع بلون أخضر داكن، وتحتوي على كميّة أقل من النشاء، وتقدّم في الأطباق الباردة والساخنة.
8 -الفاصولياء "الادزوكي" Adzuki Beans:حبة صغيرة حمراء اللون مع نسيج ناعم، طعمها جوزي قوي، تتوافر في اليابان والصين.
9- الفول المدمس Fava Beans:نوع من الفصولياء، اكتُشف في شمال أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

طرق التحضير:
يفضّل نقع جميع أنواع الفاصولياء بالماء غير المضاف إليه الملح أو "البيكربونات" لمدة 12 ساعة على الأقل، ثم تغسل جيداً، وتطهى على نار قوية لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة حتى تبدأ بالغليان، ثم تخفّف النار، وتبقى من 45 إلى 60 دقيقة في طنجرة الضغط. أمّا في الطنجرة العادية فتبقى لمدة تتراوح ما بين 60 و90 دقيقة.
وتجدر الإشارة إلى أنّه مقابل كل كوب من الفاصولياء، يجب وضع 10 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من الملح أي ما يعادل 10 غرامات.
ويتم تناول الفاصولياء ساخنة مع الأرز واللحم، أو باردة في السلطات مع الخضراوات.
أما بالنسبة الى الفاصولياء المعّلبة أو المخللة، فيجب أن تصفى من الماء ليتم تناولها باردة أو ساخنة، بعد أن تطهى لمدة 15 دقيقة فقط.

بالفيديو وخطوة بخطوة، تعلّمي طريقة تحضير سلطة الفاصولياء مع الخيار عبر "سيدتي نت".