لايف ستايل /ديكور

المخمل أو الجلد لمفروشات الصالون؟

لا يقتصر استعمال المخمل والجلد على صناعة الملابس حصراً، بل يمتد إلى عالم الديكور، إذ تشكّل هاتان الخامتان عنوانين بارزين للفخامة، يُضفيان جوّاً حميماً على منزلك.
خبيرة الديكور "جُمانة بدّور" تطلع قارئات "سيدتي نت" على خصائص الجلد والمخمل، لتسهّل عليك الاختيار بينهما:
1- الجلد يزيد صالونك فخامةً
يُستعمل الجلد في أثاث الصالونات الكلاسيكية الفخمة وفي مكاتب العمل، إلا أن الخامة المستخدمة في هذه الأخيرة صناعيّة، نظراً إلى سهولة وسرعة تنظيفها، ولكونها أقلّ تكلفة من تلك الطبيعية.ويمكنك إدخال الجلد إلى قطع أثاث الصالون كافةً، أو اختيار بعضها ليرتدي مقعدان يتموضعان على جانبي المدفأة الجلد الطبيعيّ.
وتتطلّب هذه الخامة بصورتها الطبيعيّة عنايةً كبيرةً، وثمة أدوية مخصّصة لتنظيفها، وتتعرّض للخدوش بشكل كبير.وهي تحظى بحماية قبل تنجيد الأرائك بها، من خلال رشّها ببعض منتجات التنظيف المخصّصة.
وتغلب الألوان الترابيّة كالبيج الداكن ومندرجات البنيّ كافةً والأسود على مفروشات الجلد، كما تتعدّد أنواعها، ومنها "الألكنترا" المشابه للمخمل ذي الوبر القصير، ولكنّه باهظ الثمن، لكونه يعتبر أحد أنواع الجلود الفخمة.
وبالنسبة إلى "الاكسسوارات" المستعملة في داخل صالونات الجلد، فمن المفضّل أن تكون بسيطة، مع طلاء الجدران بألوان سادة هادئة، وتزيين الزوايا بطاولات خشب ذات أسطح زجاج، وبعض الرفوف بصور "البورتريه" الفوتوغرافية داخل إطارات من الفضّة. وكذلك، يمكنك استعمال أنواع عدّة من الستائر، كـ "الساتان" و"الشيفون" و"الدانتيلا".

2- المخمل ضيف منزلك الكلاسيكيّ أو "المودرن"
يُضفي المخمل جوّاً دافئاً على صالونك، ويتماشى والديكور الكلاسيكيّ كما "المودرن"، حسب درجة لمعانه. ويتطلّب الصالون "المودرن"، في هذا الإطار، لمعاناً خفيفاً، فيما الكلاسيكيّ يناسبه اللمعان القوي.ويُعتبر المخمل أقلّ تكلفة من الجلد، برغم أنّ هناك أنواعاً منه تُضاهي أسعار المفروشات الجلد الطبيعيّة.
وتناسب كلّ الألوان مفروشات المخمل، كما لو أدخلنا قطعة تحمل لوناً ناريّاً كالأحمر، لتنضم إلى قطع أثاث المخمل الهادئة.ولكن يُنصح باستعمال الألوان الكلاسيكيّة، كالأبيض والزيتيّ والبنيّ، تلافياً لئلا تقعي في فخّ الألوان!ويُمكنك إدخال أحد الألوان القويّة على قطع "الاكسسوارات" والوسائد.
ولدى اختيار "الاكسسوارات"، ابتعدي عن الخفيفة، واستعيني بتلك الفخمة، كالشمعدانات الضخمة.

شاهدي أيضاً:

صمّمي غرفة نومك وفق الطراز المغربي

الخشب أو الميلامين في مطبخك؟

9 نصائح لاستخدام النباتات الطبيعية في الديكور

أضف تعليقا

X