كيف تتخلصون من ضغوط الدراسة

2 صور

مع قرب موسم الامتحانات، تبدأ الدراسة في أخذ منحنى الجد، ويستعد الطلاب لمذاكرة دروسهم بكد ليتمكنوا من اجتياز الاختبارات بدرجات جيدة ترضي طموحهم الدراسي.
ولكن موسم الاختبارات قد يكون موسمًا للقلق والضغوط، والتي تعرقل المذاكرة وتشتت الانتباه، وتصعب مهمة الاستذكار والتحضير للامتحانات.
القلق هو استجابة جسدية طبيعية لأحداث تشعرك بأنك مهدد، أو تهز استقرارك النفسي بطريقة ما لاستشعار الخطر؛ فيبدأ الجسم في الاستجابة برد الفعل؛ مما يجعل التركيز مهمة صعبة، وفي بعض الحالات قد تظهر أعراض جسدية مثل: كثرة التعرق، أو سرعة ضربات القلب، أو الصداع الشديد.


الانخراط في نشاط بدني


تعد واحدة من أهم طرق تخفيف التوتر والقلق من خلال المشاركة في نشاط بدني، سواء أكانت تمارين أو الألعاب الرياضية.


الخروج من المنزل


يعتقد بعض الطلاب والطالبات، أن الاستذكار في المنزل لساعات طويلة وعدم الخروج، هو الأفضل في أوقات الاختبارات، ولكن هذا ليس صحيحًا؛ فالخروج من المنزل بعض الوقت، يساعدك على التخلص من الضغوط والعودة للمنزل بنشاط وهمة أكبر.


الكتابة


عند التعرض للضغوط النفسية عليك بالكتابة؛ لأنها تساعدك على اكتشاف الأشياء التي تزعجك وبالتالي تتحرر منها؛ فتدوين قائمة بالأمور المزعجة بالنسبة لك، يساعد على تخفيف التوتر.


مارس هوايتك المفضلة


الهوايات تساعد على الاسترخاء؛ لذلك أوجد الوقت الذي يمكنك ممارسة هواية محببة لك فيه؛ حتى تستمتع بعض الوقت ثم تعود للمذاكرة مرة أخرى.


تنفس بعمق


خذ نفسًا عميقًا واحتفظ به لمدة 5 ثوان، وأخبر نفسك أن كل شيء على ما يرام.