اختبارات سيدتي

هل تتنازلين لحل مشاكلك الزوجية؟

القاهرة: خيرية هنداوي
 
الضغوط من حولنا كثيرة ولا تنتهي؛ لكل زواج مشكلاته بسبب المال والإنفاق مرة، أو بسبب الأطفال أو القرارات الصغيرة، وأحياناً تأتي الخلافات؛ بسبب تدخل الأهل وأسلوب تعامل الزوجين معاً.
والفرق بين زوجة وأخرى هنا هو كم امتلاكها لأدوات إدارة الخلاف وكيف يمكنها الوصول إلى درجة التمتع بسحر التنازلات؟.
هذا الاختبار يضع أمامك عدداً من الوسائل، وتبعاً لإجاباتك تستطيعين تقييم نفسك، ومساحة ما تمتلكين.
1.
هل تعلمين أن 65% من أسباب الطلاق ترجع إلى الخلافات الزوجية المتكررة، وأسلوب معالجة كل من الزوجين لها؟
حقيقة مؤكدة
غالباً
أحياناً
لا أعلم
2.
مهارات التواصل بين الزوجين يُمكن تعلمها.. خاصة إذا انحصرت في القلب وتم مزجها بالثقة والالتزام» ما رأيك؟
أوافق
غالباً
أحياناً
مشكلة تتكرر
3.
سوء فهم ما يقوله الطرف الآخر.. مشكلة بسيطة تتفاقم أحياناً كثيرة، وتتحول إلى سوء فهم خطير مبطن بالعداوة والإحباط واللوم» ما رأيك؟
نعم
غالباً
أحياناً
مشكلة تتكرر
4.
الزواج شراكة بين طرفين متساويين. ولكن هناك صراعاً قوياً يكون واضحاً في بعض الزيجات وخفياً في غيرها؛ لا يقتصر على دفتر الشيكات، ومن هو صاحب الكلمة فقط. إنما معركة السيطرة تمتد إلى مجالات أخرى» ما رأيك؟
نعم
غالباً
أحياناً
أعترض
5.
هل تدركين أن الأقنعة تتساقط مع الخلافات الزوجية، وأن المعالم الإنسانية والشخصية تظهر مع ثورة الغضب والرفض التي تجتاحك؟
نعم
غالباً
أحياناً
ما فى القلب يبقى
6.
هل تعلمين أن فن الهروب من المشاحنات الزوجية والتنازلات السحرية يرتكز على مساحة الحب والمودة ودرجة التقارب، وأسلوب المشاركة بين الزوجين؟
نعم
غالباً
أحياناً
أحاول
7.
هل تسعين جاهدة لشراء الحب والهدوء في أسرتك. وذلك بالنظر إلى الجانب المضيء في كل ما تسمعينه من زوجك، وما يفعله أهل بيتك جميعهم؟
نعم
غالباً
أحياناً
أحاول
8.
هل تجتهدين لإسقاط أخطاء الماضي؛ ولا تذكّرين زوجك بها في كل لحظة وأى موقف، مرتدية ثوب المرح والبهجة والاطمئنان طوال الوقت؟
نعم
غالباً
أحياناً
أحاول
9.
هل أنت متفائلة، تفكرين دوماً في الأحسن، وتعملين الأفضل، وتتوقعين من زوجك الأجمل والأحسن في القول والفعل؟
نعم
غالباً
أحياناً
أحاول
10.
هل تعلمين أن للتنازلات سحراً أخاذاً على الزوجين معاً، أكثر ما يتجلى وقت الخلافات والمشدات على كل ما هو بسيط أو معقد في حياتهما؟
نعم
غالباً
أحياناً
أحاول

اختياراتك هي:

A: 0
B: 0
C: 0
D: 0
E: 0
التالي السابق رجاءا، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

تملكين الكثير
 
يبدو أنك تتمتعين بشخصية واثقة ملتزمة ومطمئنة. تنظر للحياة والزواج ونعمة الأبناء بتفاؤل وفرحة كبيرة، ساعية إلى المزيد من السعادة والشعور بالمتعة، وهذا يدل على امتلاكك للكثير من مهارات التفاوض وأدوات التنازلات، ولذا، أنت تستمتعين بحياة زوجية ساحرة وهادئة، يشع روح المرح والسكينة والأمل بين جنباتها.
 
كلمة: من حق نفسك عليك أن تظهري رأيك؛ تعترضي، تغضبي، تأخذي موقفاً ما، إذا لم يتوافق الأمر مع قناعاتك؛ حتى لا يمتلئ الكوب بالمشاعر السلبية، فينكسر من دون سابق إنذار.

معظم إجاباتك B: 

أدواتك كثيرة ولكن!
 
درجات قليلة بين الوصول إلى الاستمتاع الكامل بسحر التنازلات في علاقتك بزوجك وبين الوقوف كحائط صد أمامها، وهذا يعني أنك لا تمتلكين أدوات كافية تصدين بها معظم خلافاتك، وهذا ليس بعيب شخصي أو تقصير منك كزوجة وحبيبة أمام شريكها؛ فكل إنسان يحمل بداخله ميولاً ورغبات تختلف عن الآخر، ولذا، من حقك الرفض والاعتراض وليس الموافقة والتأييد التام دوماً، منعاً من تطور الخلافات.
 
كلمة: الفرق كبير بين الرفض للرفض، والرفض لحجة ما بداخلك، الأفضل لك أن تعبري عن رأيك وتصارحي زوجك بما تفكرين ولماذا تقبلين أو تعترضين؟!

معظم إجاباتك C: 

مازلت مترددة
 
هل تعلمين أن معالم الشخصية تظهر مع ثورة الغضب والرفض التي تجتاح الإنسان أثناء الخلافات؛ فإن لجأت للصراخ وتبادل الاتهامات والكلام الجارح، فأنت همجية ومندفعة وغير منضبطة، وإن توقفت عن الاسترسال في المشادة، واسترجعت الأحداث الحلوة الماضية، فهذا يعنى أنك شخصية وفية وتقدر المسؤولية، وإن كنت تميلين لتجنب الصدام وتغيير الموضوع، فأنت شخصية دفاعية ومسالمة وعقلانية وغير عدوانية، مؤمنة بأن الزمن كفيل بحل المشكلة، وإجاباتك تقول إنك لازلت مترددة؛ لا تعرفين أى كفة ترجحين! وهل يجدى التنازل والتفاوض بدلاً من...
 
كلمة: حددي مسارك، وقدمي تنازلات حتى تنعمي بسحر التفاوض، أو استمرى في محاولاتك الساذجة لإثبات قوة شخصيتك وصلابتها وشدتها.. إلخ

معظم إجاباتك D: 

3  فأكثر.. تنظرين مكانك
نعم، وكأن حياتك ومعالم شخصيتك ستتوقف إذا لم تصدّ الكلمة بكلمة أقوى، والاتهام باتهام أقسى منه، مع غضب وخصام يطول كنوع من العقاب؛ حتى لا يتكرر الخطأ، رفضك لكل ما جاء من أفكار ومحاولات تنازل دليل على أنك سطحية التفكير، وأنك لا تنظرين إلى الأمام والمستقبل بحب وتفاؤل في علاقتك بزوجك والأبناء والذين يستمدون الأمان منك، وهذا خطأ كبير وقصور في تفكيرك خطير.
 
كلمة: أنت تنظرين تحت قدميك فقط؛ أنانية في تفكيرك، سلبية في نظرتك للأمور؛ فالخلافات لا تعني الرفض لشخصك قدر ما هي إعلان عن موقف من كلمة ما قيلت، أو فعل ما حدث، وربما لشخص غير مرحب به.

معظم إجاباتك E: 

X