هل تستطعين تحقيق أهدافك؟

القاهرة ـ خيرية هنداوي


قديما قال نيلسون مانديلا: «إن ما يخيف الإنسان ليس الظلام الذي بداخله، بل النور الذي بداخله» ويقصد أن المشكلة التي تواجه الإنسان ليست في صعوبة تحقيق الأهداف بل في سهولتها، فبداخلنا تكمن كل القوة والوسائل اللازمة لتحقيق أهدافنا، شريطة أن تعزز هذه البذور بعمق في عقلك، بعدها ستبدأ فرص تحقيقها بالظهور في كل مكان، وهنا يرصد لنا علماء التنمية البشرية عدة خطوات فعالة؛ لتعزيز وتنمية هذه الأهداف في الحياة.
الاختبار يضم بعضاً من هذه الأفكار، إضافة إلى عدد من الأسئلة، وبقدر اقتناعك وطريقة إجابتك تكتشفين عن نفسك الكثير؛ تعززين بذور أهدافك، غالبا تعززينها، أم أحياناً فقط، أم أنك تكتفين بما أنت عليه؟
 


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

تعززين أهدافك
إجاباتك المؤيدة لمعظم الأفكار، وموافقتك على خطة تعزيز الأهداف بداخلك، من تحديد لها وإدراك لتفاصيلها، ورصد للمال الذي تحتاجه، والموعد النهائي للتنفيذ، إضافة لدراسات العقبات المتوقعة، كلها خطوات مقتنعة أنت بها، وهذا يعني سيرك على الطريق الصواب، وبشكل علمي جيد، بدأت من إحساسك بقدراتك داخلياً، ومن ثم أثمرت نجاحاً وتميزاً.
كلمة: «لا يقع إلا الشاطر» هكذا تحذرنا أمثالنا الشعبية، لذا لا تبالغي في ثقتك بنفسك، وضعي في الحسبان مساحة من الشك، واحتمال وقوع الخطأ؛ حتى لا تحدث مفاجأة.
 

معظم إجاباتك B: 

ترسمين خطة
إجاباتك التي اخترتها، تقربك إلى حد كبير من الوصول إلى درجة عالية من تعزيز بذور أهدافك، كخطوة أولى للوصول إلى النجاح المنشود؛ فأنت تفرقين بين الأحلام والأهداف، تحددين المشاكل والصعاب، تسجلين بقلمك خريطة طريق الوصول لتعرفي مكان وتفاصيل أخرى كثيرة، وتدركين تماماً أنك لو التزمت بها وعززتها وثبتها بعقلك وسرت عليها، فستصلين لباب النجاح.
كلمة: تذكري أنه لا يوجد مصعد يصل بك إلى دور النجاح، وليس أمامك سوى السلم، وخطوة من بعد خطوة ستصلين، لذا داومي على ما تفعلين، ولا تتركي عزيمتك تهبط.
 

معظم إجاباتك C: 

لازلت تتأرجحين
هل تعلمين أن السعادة في أحيان كثيرة تتمثل في الإدراك المتوالي للهدف المثالي، والتعاسة تكون في الافتقار إلى هذا الهدف؟ والإنسان الذي يدرك أهدافه ويحددها أمام كل ما يواجه في الحياة ويحاول تحقيقها، عندئذ فقط يشعر بالسعادة، وأهم الخطوات هي تعزيز هذه الأهداف والأفكار في نفوسنا، وتنميتها والتأكيد عليها، ثم العمل على تحقيقها، إذن لابد من مواصلة العمل على خطة محددة من دون انقطاع، أو ارتباط بصعود أو هبوط الحالة المزاجية والنفسية.
كلمة: أحياناً تعنى التبدل والتغيير من حال إلى حال، لذلك لا تتعاملي مع هذه الكلمة وأنت تخططين لنجاحك، واستبدليها بكلمة الضرورة والالتزام.
 

معظم إجاباتك D: 

تخططين في اتجاه ثان
كل الخوف أن تستمر حياتك دون وضع أهداف لها، ألا تغمرك سعادة تحقيق الذات وترجمة الطاقات والإمكانات إلى نجاح وتميز؟ ألا ينبع تصنيفك لنفسك من داخلك وليس من تصنيف ورأي الآخرين لك؟ وكأنك تخططين في اتجاه آخر بعيداً عن مستقبلك وفرحتك التواقة للنجاح مثل الآخرين، هيا: لا تقفي صامتة، جربى، ابذلي مجهوداً، حاربي كسلك ويأسك وعدم ثقتك بنفسك، وتقدمي إلى الأمام.
كلمة: اربطي نفسك بمواعيد وخطوات، ولتكن أحلامك وأهدافك واقعية؛ فأنت لا تستطيعين أكل الفيل دفعة واحدة، لابد من تقسيمه إلى أجزاء؛ حتى تنجح خطة الالتهام.
 

معظم إجاباتك E: