اختبارات سيدتي

هل تملكين شخصية مبدعة؟

القاهرة ـ خيرية هنداوى

لازال مفهوم الإبداع يشغل العديد من الباحثين على مر العصور؛ ما بين قائل بأنه قدرة عقلية وذهنية يمتلكها كل البشر ولكن بتفاوت! وآخر يقول: إن هناك عوامل شخصية ووراثية وبيئية واجتماعية تتدخل في تكوينه، وثالث يرى أن الإبداع هو الاختراع والابتكار.. هو إنتاج شيء جديد لم يكن موجوداً من قبل على هذه الصورة، أو أنه القدرة على إيجاد حلول لمشكلة، أو أداة جديدة، أو أثر فني أو أسلوب جديد... والسؤال الذي يهمنا: هل تمتلكين بداخلك قدرات وإمكانات تؤهلك لتصبحي شخصية مبدعة؟

الاختبار أمامك يضم معلومات واستفسارات..   وتبعاً لإجاباتك تكتشفين ذاتك.

1.
هل أنت واعية بمواطن الضعف وعدم الانسجام والنقص بالمعلومات بداخلك؟
نعم
غالباً
أحياناً
لا أدركها.
2.
هل تشعرين بأنك متميزة في العمل، وأنك تنجزينه بصورة تشكل إضافة إلى الموجود؟
نعم
غالباً
أحياناً
لا
3.
هل تدركين أن الوقت ليس بيدك، إلا إذا خططت لاستثماره؟
حقيقة
غالباً
ليس دائماً
لا أعلم
4.
هل تفهمين حاضرك، وأنك بنت يومك، وأن الفرص السانحة للابتكار والإبداع لا تتوفر إلا في الوقت الحاضر، وما الماضي إلا مدرسة للاختبار، والمستقبل ما هو إلا آمال لم تحن حينها بعد؟
أفهم هذا
غالباً أفهم
مرات ومرات
قليلاً
5.
هل تتحسرين على ما ضاع من الماضي، وتستأنسين بما اغتنمنا فيه؟
لا
قليلاً
أحياناً
نعم
6.
هل تتخذين من الماضي محطة لاكتشاف جواهر الأشياء لأجل التعلم والتدريب!
الماضي مدرسة
غالباً ما أفعل
أحياناً
قليلاً
7.
هل تتمتعين بالقدرة على الانضباط الذاتي والاستقلالية وكراهية السلطة؟
نعم
غالباً
أحياناً
لا
8.
هل تتفاعلين مع الأفكار الجديدة، ولديك القدرة على تحريكها والتعبير عنها؟
نعم
غالباً
أحياناً
لا
9.
هل تتحلين بالشجاعة لمخالفة العادات، ولديك المقدرة على التركيز، وتحمل المواقف المربكة.. وتتوحدين مع الآخرين بسرعة؟
نعم
غالباً
قليلاً
لا
10.
هل لديك اهتمام بالعالم الخارجي والداخلي، لا تستعجلين النهايات، وتسيرين في حياتك على هدي مجموعة من القيم النظرية والجمالية؟
نعم
غالباً
قليلاً
لا

اختياراتك هي:

A: 0
B: 0
C: 0
D: 0
E: 0
التالي السابق رجاءا، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

شخصية مبدعة وخلاّقة

بداخلك تتوفر وتسكن مقومات الشخصية المبدعة..، تتضح من أسلوب مقاومتك للضغوط الخارجية والقيود المفروضة، ومن قدرتك على التنظيم الذاتي والتأثر الإيجابي بالآخرين، في طريقة تعبيرك عن العواطف بصراحة وقوة مباشرة وغير مباشرة، من قرارك بالانسحاب من المواقف الميئوس منها..و..و..

كلمة: واصلي البحث والتعلم؛ الإبداع لا يأتي إلا بالتعلم الذي يعنى التفكير والتركيز والتزود المستمر بالمعرفة وخوض التجارب.. استمري ولا تتكاسلي.

معظم إجاباتك B: 

تقتربين من الشخصية المبتكرة

لست الشخصية المبدعة.. فهناك فرق، الابتكار هو إنتاج أى شيء جديد، حل مشكلة ما، اختراع جهاز أو وضع نظام اجتماعي.. اقتصادي جديد، وقد يكون جديداً بالنسبة لفرد، ومعروفاً لدى آخرين، أما الإبداع؛ فهو حالة خاصة من الابتكار، وأنت تتمتعين بالكثير من صفات المبدعين، من وعي بما يدور حولك، وتشجعين خطوات الإقدام والمثابرة

كلمة: لا ينقصك الكثير لترتقي إلى درجة الشخصية المبدعة، وذلك لأنك لا تستعملين إلا جزءاً قليلاً من قدراتك العقلية.. هيا، حاولي من جديد، خوضي التجارب وبادري بالفكرة والرأي.. وارمي بحجر ثقيل في المياه الراكدة لتتحرك.

معظم إجاباتك C: 

لا خط ثابتاً لديك!

أنت تتأرجحين، لا تستطيعين قراءة مكنون نفسك، غير واثقة مما تحملين من قدرات وإمكانات، والنتيجة تظهر أمام عينيك، رغم أن الحصول على ملامح الشخصية المبدعة، تتم بقليل من التعاطف مع الآخرين والقدرة على جذب من حولك بفكرك الجديد ومواقفك المبتكرة المبدعة.

كلمة: الابتكار والإبداع سمات لا تعني التميز في العلم والتفرد في العمل فقط؛ بل هي من مقومات الشخصية اللامعة الجذابة التي تضفي جمالاً على الذات وعلى الحياة الاجتماعية والعملية.. هيا أعيدى ترتيب أوراقك.

معظم إجاباتك D: 

شخصيتك عادية!

العالم من حولنا يجري أمامنا في اتجاه التقدم والتحضر والتميز بخطوات صاروخية.. كل في مجاله، وأنت لو ظللت في مكانك، مكتفية بالمتاح، رافضة كل محاولات التقدم والابتكار والإبداع، ولو في أبسط صوره.. فسوف تندرجين تحت مسمى الشخصيات العادية دون علامة مميزة تذكرين بها.

كلمة: أعيدى قراءة الاختبار وحاولي التمثل ببعض ما جاء به، وابحثي عن المعلومة، وتزودي بالخبرة، وابتعدي عما يعطل مسيرة استغلال ساعات يومك، وحاولي الاقتراب من كل ما هو إيجابي ومبدع يفيد شخصك ومستقبلك ويدفعك للأمام.

معظم إجاباتك E: 

X