هل تنتابك مظاهر الخجل؟

القاهرة- خيرية هنداوي

الخجل لا يرتبط بسن محدد؛ فهناك الفتاة الخجول والعروس الخجول أيضاً، وهي من تجد صعوبة في إقامة علاقات اجتماعية طيبة، وتفضل الجلوس بالبيت عن مشاركة زوجها أو صديقاتها زيارة أو مناسبة ما، تشعر باحمرار وجهها في مواقف اجتماعية مختلفة، وهي التي يهرب منها الكلام وينتابها الخوف والاضطراب بمجرد أن يقترب منها أحد! أم أنك على العكس من كل هذا؟ غير خجولة وتتصرفين بطبيعية، معتدلة ومشاعرك وانفعالاتك هادئة، ولديك علاقات اجتماعية معقولة أم..أم..أم...؟
الاختبار يضم بعضاً من مظاهر الخجل، وإجاباتك تكشف لك الكثير.


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

4 A فأكثر«خجولة 100%»
الخجل والتواري عن العيون والامتناع عن النطق بكلمة أو القيام بتصرف ما؛ خوفاً أو حرجاً... تصرفات تبدو مقبولة ومتوقعة في بداية سنوات المراهقة، لكن أن يمتد هذا الخجل معك فهو يدخل في حيز غير المقبول، ويشير إلى شخصية خجولة يزداد توترها في بعض المواقف ومع بعض الشخصيات، لماذا؟!

كلمة: لا تلعني خجلك، وأضيئي شمعة، هيا فكي لغز خجلك وتحركي للأمام... دربي نفسك على الحوار، اروي فيلماً أو قصة قرأتها لمرآتك، بادري بدعوة صديقات مقربات واجلسي وسطهن واحكي.

معظم إجاباتك B: 

B 5 فأكثر«60% خجولة»
لازلت في مصاف الخجولات، والفرق أنك أدركت بعضاً من محاولات التغلب والتخلص من هذه الصفة التي تقف عثرة أمام اندماجك في الحياة ومع الصديقات، الخجل صفة جمالية أحياناً، بشرط ألا تصبح السمة الغالبة التي توجه تصرفاتك أو تحول دون تكيفك والسير في طريقك.

كلمة: أنت وحدك القادرة على تفهم أسباب خجلك، ابحثي في طفولتك، أسلوب تربيتك.. لماذا ومتى وممن تخجلين؟ وحتماً ستصلين إلى نتيجة تساعدك.

معظم إجاباتك C: 

C 5 فأكثر «45% خجولة»
بداخلك مساحة من الخجل..لا تخجلي منها! لكن عليك إدراك أن كل خجول حالة خاصة؛ إذ ربما يرجع لضعف وراثي، اختلال في الصحة، أو بسبب الإحساس بنقص جمالي أو عيب جسماني ما، وقد تكونين صاحبة حساسية مفرطة؛ بمعنى أن جهازك العصبي يُمس بأية إثارة مفرطة في حدتها أو مدتها الزمنية.

كلمة: احذري أن يكون خجلك بسبب المستوى المادي والاجتماعي مقارنة بمن حولك... قيمة الإنسان تتحدد بقدر ثقته وعزيمته القوية، ومساحة الخلق والقيم التي يتحلى ويتعامل بها مع الناس.

معظم إجاباتك D: 

6 فأكثر «لست خجولة»
رفضك للكثير من مظاهر الخجل التي وردت بالاختبار تدل على أنك إنسانة تتفاعل مع الحياة ومع من حولها بشكل طبيعي، مستمتعة بالمباهج وجمال الصحبة، ترحبين بالنشاطات الاجتماعية وتشاركين بحب الزيارات العائلية، وربما كنت من يرتبها لتسعدي بها من حولك، وهذا جميل ومبشر بالخير.

كلمة: لست خجولة. لكن تعاملي مع صفات الجرأة والمبادرة والاقتحام باعتدال واتزان؛ فخير الأمور الوسط.

معظم إجاباتك E: