لتجنبك الفشل.. ماذا تفعل إذا لم تكن متأكداً من خططك المهنية طويلة المدى؟

توجيهات لاكتشاف اهتماماتك ومواهبك الفريدة في العمل
توجيهات لاكتشاف اهتماماتك ومواهبك الفريدة في العمل -المصدر: freepik by azerbaijan_stockers

عندما نتحدث عن خططنا المهنية طويلة المدى، فإننا غالباً ما نجد أنفسنا أمام تحديات مثيرة للقلق والتساؤلات المستمرة، فماذا لو كنت غير متأكد من الاتجاه الذي تسعى له في حياتك المهنية؟ ما الخطوات التي يجب أن تتخذها عندما تكون لديك شكوك بشأن مسارك المهني؟
يُعد الشعور بعدم اليقين بشأن خططك المهنية طويلة المدى أكثر شيوعاً مما تعتقد. سواء كنت بدأت للتو أو تفكر في تغيير مسيرتك المهنية، فمن الطبيعي تماماً أن تتساءل عن وجهتك المهنية؛ فالتطوير الشخصي هو عملية مستمرة، وجزء من إعادة تقييم أهدافك وتطلعاتك. وذلك من خلال إدراك أن عدم اليقين يمكن أن يكون أداة قوية للنمو، يمكنك اتخاذ خطوات استباقية لتوضيح رؤيتك للمستقبل. يقدم الخبير إحسان علي، وكيل الأعمال التجارية، مجموعة إستراتيجيات للانتقال عبر مفترق الطرق في الحياة العملية بثقة وهدف.

تقييم الأهداف

ابدأ بتقييم أهدافك وقيمك واهتماماتك الأساسية؛ لأنها أساس أي مهنة مُرضية. فكر في ما يحفزك، وما يثير شغفك، وما تعتبره غير قابل للتفاوض في الوظيفة. يمكن أن يسلط هذا التقييم الذاتي الضوء على أنواع الأدوار وبيئات العمل التي تتوافق مع روحك الشخصية. تذكر أن المهنة التي تتوافق مع قيمك من المرجح أن تجلب الرضا على المدى الطويل أكثر من تلك التي تم اختيارها فقط من أجل المكانة أو المكاسب المالية.
طرق لمقاومة القلق.. وكيفية تدريب عقلك على مهارة حل المشكلات بالعمل

اكتشف الخيارات

يُعد الاستكشاف أمراً أساسياً عندما تكون في مفترق طرق وظيفي. ابدأ بالبحث في مختلف الصناعات والأدوار الوظيفية التي تثير اهتمامك. احضر ورش العمل والندوات عبر الإنترنت وفعاليات التواصل للحصول على رؤى في مجالات مختلفة. يمكن للمقابلات الإعلامية مع المتخصصين أيضاً أن توفر منظوراً واقعياً للمسارات الوظيفية المحتملة. تدور هذه المرحلة حول جمع المعلومات وتخيل نفسك في أدوار مختلفة لمعرفة ما يبدو مناسباً لك.

وضع الأهداف

كيفية استخدام التجارب بوصفها فرصاً لتحديد الطريق المناسب للمستقبل -المصدر: freepik by storyset

يمكن أن يؤدي تحديد أهداف قصيرة المدى إلى إنشاء خريطة طريق لرحلتك المهنية، خاصة عندما تكون الخطط طويلة المدى ضبابية وغير واضحة بالنسبة لك. يجب أن تكون هذه الأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً، فعلى سبيل المثال، قد تهدف إلى تعلم مهارة جديدة أو اكتساب خبرة في مجال معين خلال الأشهر الستة المقبلة. إن تحقيق هذه الأهداف يمكن أن يبني الزخم والثقة؛ ما يؤدي إلى مزيد من الوضوح بشأن تطلعاتك على المدى الطويل.

اكتساب المهارات

في سوق العمل المتغير اليوم، يمكن أن يؤدي اكتساب مهارات جديدة إلى فتح الأبواب أمام فرص ربما لم تفكر فيها من قبل. تحديد المهارات المطلوبة في مختلف الصناعات والالتزام بالتعلم مدى الحياة. وقد يتضمن ذلك أخذ دورات عبر الإنترنت، أو حضور ورش عمل، أو الحصول على شهادات. من خلال تنويع مجموعة مهاراتك، يمكنك زيادة قدرتك على التكيف وجعل نفسك أكثر جاذبية لأصحاب العمل المحتملين في المستقبل.

طلب العون والنصيحة

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون المنظور الخارجي لا يُقدر بثمن. فكر في طلب التوجيه والنصيحة من الموجهين أو المدربين المهنيين أو الأفراد الموثوق بهم الذين لديهم خبرة في المجالات التي تهتم بها. يمكنهم تقديم المشورة ومشاركة تجاربهم المهنية ومساعدتك في تحديد الفرص أو المخاطر التي ربما لم تلاحظها. تذكر أنه لا بأس في طلب المساعدة؛ إن القيام بذلك يمكن أن يوفر لك الدعم والتوجيه خلال أوقات عدم اليقين.
هل أنت صاحب شخصية خجول بالعمل؟.. يمكنك متابعة: ما هي أفضل الوظائف للأشخاص الخجولين والانطوائيين في العمل؟