سوزان باعقيل ورحلة التوثيق للتراث والهوية السعودية

المصورة السعودية سوزان باعقيل
المصورة السعودية سوزان باعقيل


كرائدة وشخصية ملهمة في مجال التصوير ونجاحاتها اللافتة في توثيق قصص مؤثرة وجريئة تعكس قوة وإبداع المرأة العربية، كرّمت منظمة “همسة سماء الثقافية لتنمية المرأة والطفل الدولية "مؤخراً المصورة السعودية سوزان باعقيل، صاحبة المسيرة المهنية الحافلة بالإنجازات والألقاب والصور الأرشيفية لكثير من الشخصيات والمناسبات والمعارض والمؤتمرات المحلية والعالمية، فضلاً عن دورها في توثيق التاريخ والتراث الحرفي للسعودية من خلال كتابها "حرف من الجزيرة العربية" وإبرازها لدور المرأة السعودية في المحافظة على هذا التراث وتعزيزه.
سيدتي التقت المصورة سوزان باعقيل لتسليط الضوء على جوانب من مشوارها الفني في مجال التصوير الفوتوغرافي وتفردها بالكثير من الصور التي تعكس شفغها وبراعتها في اقتناص اللقطة وتوثيق المشاعر الإنسانية والذكريات .

تكريم استثنائي

سوزان باعقيل وتفرد بتغطية المؤتمرات والفعاليات المحلية والعالمية


لتكن البداية الانطباعات عن تكريمك من منظمة “همسة سماء الثقافية لتنمية المرأة والطفل” التابعة للأمم المتحدة؟

هو تكريم أعتبره استثنائياً ويدل على أهمية دور المرأة في المجتمع وضرورة دعمها وتمكينها لتحقيق التنمية والتقدم في العالم العربي.

بعد هذه المسيرة المميزة في مجال التصوير هل تحقق ما كنت تسعين له من أهداف وأولويات في عالم التصوير في السعودية؟

من خلال أعمالي التصويرية، كنت أسعى إلى تعزيز الوعي الثقافي والفني في المجتمع السعودي من خلال توثيق الثقافة والتراث السعودي بشكل مبتكر وملهم. وتمثيل دور المرأة في مجال التصوير ودعم المصورات السعوديات وتشجيعهن على الانخراط في هذا المجال وتحقيق النجاح أحد أولوياتي الرئيسية. وكما لدي توجه في دعم المواهب الشابة في مجال التصوير من خلال تقديم ورش العمل والمسابقات التشجيعية. وكما أعمل على تعزيز الصناعة الفنية في السعودية من خلال المشاركة في مشاريع تطويرية وتنظيم فعاليات تعزيز الفن التصويري.

كيف تصفين علاقتك بالكاميرا بعد هذه السنوات الطويلة؟

يمكنني وصف علاقتي بالكاميرا بأنها شراكة تطورت ونمت مع الوقت. تعتبر الكاميرا أداة للتعبير عن الجمال والقصص، وأراها شريكة مهمة في كل مشهد ألتقطه. هذه العلاقة مليئة بالعاطفة والتفاني، حيث تعكس الكاميرا عيني التي توثق الذكريات والمشاعر، معبرة عن عمق الروح الفنية والحساسية التي أمتلكها تجاه فن التصوير. الكاميرا عيني التي أرى بهما ولساني الذي أتكلم به. بالفعل، التصوير له أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، ويعكس جمال الحياة واللحظات الجميلة التي نستمتع بها في الوقت الحالي. التصوير مهم كعلم وتقنية حيث يساهم في توثيق التاريخ والمشاركة في العديد من المجالات مثل التعليم والإعلام، والترفيه، والطب، والأمن. كما أنها لغة عالمية للسلام والتعايش بين الشعوب. ساهمت صوري في إعطاء صورة إيجابية عن وطني وديني للعالم من خلال معارض دولية، كما ساهمت صوري في التأثير في قلوب الناس ومساهمتهم في عمل الخير ببناء مدارس وبيوت للفقراء.

⁠كيف تنظرين الآن لواقع التصوير في السعودية والتواجد الكبير للمواهب السعودية والدعم المقدم لهم؟

يشهد واقع التصوير في السعودية تطوراً ملحوظاً، حيث يزداد التواجد الكبير للمواهب السعودية ويتلقون دعماً متزايداً. هذا يعكس الارتقاء بمستوى الفن والإبداع في مجال التصوير في السعودية.
توثيق التراث السعودي.

قدمت جهداً مميزاً في جمع وتوثيق التراث الثقافي والحرف اليدوية في السعودية من خلال كتابك "حرف من الجزيرة العربية" حدثينا عن محتوى الكتاب؟

كتابي "حرف من الجزيرة العربية" يرصد تاريخ وأصالة الحرف في الجزيرة العربية، وهو أول إصدار فني ثقافي من هذا النوع، يجمع أكثر من 286 صورة فوتوغرافية موزعة على 300 صفحة تجسد عمق الحرف اليدوية والتراثية التي تزخر بها الجزيرة العربية بمختلف ألوانها وأطيافها، مما يسهم في تعزيز الهوية الوطنية وتوثيق الجهود المبذولة لتطوير القطاعات الثقافية والفنية، مما يدعم رؤية 2030 في تعزيز الثقافة والفنون كمكونات أساسية للتنمية الشاملة والاستدامة في السعودية، حيث يعتبر التراث الحرفي جزءاً لا يتجزأ من الهوية الثقافية للشعوب، وبالتالي فإن الحفاظ عليه يعني المحافظة على الهوية الثقافية الفريدة وتمييز الشعب.
الكتاب ثمرة جهد وعناء استمر لأكثر من عامين من العمل المتواصل والجهد الدؤوب، تجولت فيها بين أرجاء السعودية، من غربها لشرقها، ولشمالها وجنوبها ووسطها وحرصت على التصوير براً وبحراً وجواً باستخدام الطائرة العمودية، ليكون هذا الكتاب وثيقة حقيقية للحرفيين والحرف العربية. يوثق بالمعلومة والصورة الحرف التي مازالت إلى اليوم رغم أن بعضها انقرض ولم يعد موجوداً بالفعل، ما يجعله وثيقة دولية تحفظ تراثنا العريق من الضياع وسط الزخم الفكري الذي نعيشه اليوم.

هل حرصت من خلال الكتاب على توثيق عمل المرأة السعودية في الحرف اليدوية؟

هو أول كتاب يوثق عمل المرأة السعودية في الحرف اليدوية ويركز على إظهار قوتها وصلابتها في امتهان حرفة يدوية، ووضعها جنباً إلى جنب مع الرجل، الذي استطاع على مر السنين بمخيلته الواسعة، وقدرة تحمله الكبيرة أن يتحدى واقعه الصعب وأن يسخر ويطوع ما حوله لخدمته وراحته حتى تحول إلى محترف في مهنته، مما يجعل من هذا الكتاب مفخرة لكل من احترف شيئاً منها أو يورثه لأبنائه أو أراد إهداءه.

للمزيد يمكن الاطلاع أيضاً الجناح السعودي بمعرض نيودلهي الدولي للكتاب يعرض لزواره 11 حرفة يدوية تراثية

 

وما أصداء الكتاب عربياً وعالمياً؟

يعد الكتاب حسب رأي المختصين إضافة جديدة للمكتبات العربية لما يمثله من قيمة مضافة من حرف تراثية ولقطات جميلة، كما أنه يخدم السياحة. وقمت بترجمة الكتاب للغة الإنجليزية والألمانية، وبعض الصور أبهرت العالم الغربي عند أول عرض لهذا الكتاب بإيطاليا في المتحف الروماني، حيث أثار دهشة الحضور لتعدد موضوعاته ولما اشتمل عليه من لمسات تصويرية بديعة للمشغولات الذهبية والمنحوتات، والأعمال الخزفية، وأنواع المنسوجات، والأزياء، وحياكة كسوة الكعبة والسدود وأماكن أخرى تم تسجيلها في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي. بالإضافة لورش ومحافل وأسواق مختلفة.
وكما تم تدشين الكتاب في معرض فيينا الدولي للكتاب، حيث كانت السعودية ضيف الشرف. وحرصت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على أن تحصل على نسخ من الكتاب.
وكان لي أيضاً شرف اقتنائه من قبل وزارة الخارجية السعودية وهيئة السياحة، ولا أنسى طلب الدكتور غازي القصيبي لشراء مجموعة من الكتاب للإهداء، أما في اليابان فيتم من خلال هذا الكتاب تدريس الحرف السعودية.

يوم التأسيس

كيف يمكن أن يكون يوم التأسيس من كل عام مناسبة لتسليط الضوء على التاريخ والتراث السعودي؟

الحرف اليدوية والتقليدية تعتبر جزءاً مهماً من التراث الثقافي للسعودية. لذا أعتبر يوم التأسيس فرصة لإبراز هذا التراث وتسليط الضوء على دور الحرفيين والحرفيات في بناء وتطوير البلاد عبر العصور. كما يعتبر يوماً للاحتفال بالهوية والتراث الوطني، وبالتالي فإن توثيق الحرف اليدوية وعرضها يعزز الفخر والولاء للوطن وتاريخه.

لحظات ثمينة معبرة

صورة لمحافظة العلا من تصوير سوزان باعقيل

أي اللقطات والصور التي تعتزين بها أكثر من غيرها؟

أعتز باللقطات التي تعكس جمال الطبيعة وتعبيرات الحياة اليومية بشكل فريد، كما أفخر بالصور التي تحمل رسالة إيجابية وتلهم الآخرين، سواء كانت تعبر عن قصص النجاح أو تبرز جمال التنوع الثقافي والاجتماعي. الاختيار بين الصور المفضلة يمكن أن يكون تحدياً، فكل صورة لها قيمتها وتاريخها الخاص. بالطبع، تشمل قائمة الصور المفضلة لدي العديد من اللحظات الثمينة والمعبرة، مثل صورة الكعبة المشرفة التي التقطتها من الطائرة العمودية، والتي تعبر عن روحانية المكان وأهميته الدينية بطريقة ملهمة. كما تذكرت صورة مكة من السماء وصور العلا الجميلة، التي تبرز جمال المناظر الطبيعية والتاريخية للبلاد. ومن المهم أيضاً إضافة صور المشاعر الإنسانية، مثل دمعة الأم وحضن الأب وفرحة الطفل، التي تجسد الحب والرعاية والفرح في الحياة اليومية.

ما النصيحة التي توجهها سوزان باعقيل للهواة والمحترفين للتصوير بعد سنوات خبرتك الطويلة في المجال؟

نصيحتي تركز على التعبير الفني والإبداع، أحثهم على استخدام التصوير كوسيلة للتعبير عن أنفسهم ولتوثيق الحياة بطرق مبتكرة فريدة. واستكشاف مواضيع جديدة وتقنيات متنوعة، وابتكار والتجريب في أساليبهم وأساليب التصوير الخاصة بهم. وأيضاً الاستمتاع بما يقومون به والتفاعل مع المحيط الفني من حولهم، والسعي للتطور وأهمية التعليم في عالم التصوير، حيث تعتبر المعرفة والتطوير المستمر للمهارات جزءاً أساسياً من رحلة كل مصور. فالتعليم يمكن أن يمنح المصورين القدرة على التعبير بفعالية عن أنفسهم وتطوير أساليبهم الفنية. وبالنسبة لاستخدام التصوير، تشدد على أنه أمانة يجب استخدامها للخير والإيجابية. تؤمن بأن التصوير له زوايا متعددة، وهو أداة قوية يمكن استخدامها لنشر الوعي وتوثيق الحقائق، وفي نفس الوقت يجب أن يتم التعامل معه بحذر لضمان عدم إساءة استخدامه."

تكريم وجوائز

نالت سوزان باعقيل العديد من الجوائز على تميزها في مجال التصوير الفوتوغرافي
                                                            نالت سوزان باعقيل العديد من الجوائز على تميزها في مجال التصوير الفوتوغرافي

لك قائمة طويلة من الجوائز التي نلتها خلال مشوارك نظير تميزك في عالم التصوير حبذا لو تطرقنا لجانب منها ؟

حصلت على تكريم من رئيس جمهورية إيطاليا جورجو نابوليتاني ولقبها "Cavaliere (الفارس) وdella Republica وعلى جائزة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود للتصوير الضوئي في السعودية والخليج، ودرع جمعية حقوق الإنسان ACAF & Parliament في المسابقة الأولى التي أقيمت في كاتانيا بصقلية إيطاليا عام 2007.
وتكريم من المؤتمر العربي للمرأة العربية القيادية والريادية بوسام "صانعات التغيير" للمرأة العربية القيادية والريادية في الوطن العربي لعام 2019، نظير القوة في التأثير نحو قيادة التغيير في القطاع الإبداعي والابتكار والريادة."
كما حصلت على جائزة أبها الثقافية والفنون وشهادة في مجال التصوير الضوئي من الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير عام 1997م. وتكريم من الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا وحرمه بعد مشاركتي في الأيام السعودية في مانشستر عام 2005م. وتكريم آخر وشهادة تقدير من الشيخ أحمد بن سعد آل مكتوم بعد نجاح بطولات باركليز دبي للتنس بمشاركة أفضل لاعبي ولاعبات التنس في العالم.
وأعتز بلقب مصورة الملوك باعتباري أول مصورة صورت خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله رحمه الله، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، وكنت ضمن من الوفد المرافق للملك عبد الله أثناء زيارته التاريخية إلى إيطاليا والفاتيكان وتصوير المؤتمر العالمي للحوار بمدريد بإسبانيا يوليو 2008.
وكما وثقت مؤتمر القمة العربية بالرياض 2007، ومؤتمر آبيك 2007، ومؤتمر الحوار في مكة عام 2008، ومؤتمر القمة الإسلامية بمكة عام 2012، والقمة العربية الأميركية في جدة 19مايو 2022، وقمة جدة للأمن والتنمية‬ بمركز الملك عبد الله الدولي للمؤتمرات 2023.

للاطلاع على مزيد من قصص المصورين "اكسبوجر 2024" يكرّم 12 مصورا ومصورة بجوائز "مشروع عدسة العالم"

كلمة أخيرة

أود وقبل كل شيء أن أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير الملهم الأمير محمد بن سلمان على دعم المرأة وإعطائها كل وكامل حقوقها، ثم أكرر مقولتي الدائمة: "أنا أخدم الإنسانية من خلال فني" و "خدمة الإنسانية هي مهنتي".