أسباب التجشؤ المستمر أثناء الحمل ومتى يجب استشارة الطبيب

صورة لامرأة تضع يديها علي فمها
التجشؤ المستمر للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

تعاني النساء الحوامل خلال فترة الحمل من كثرة التجشؤ وزيادة الغازات، بسبب تغير مستويات هرمونات الحمل، والتي تعمل على زيادة نسبة الغازات في المعدة والأمعاء، ويمكن أن يكون التجشؤ المستمر نتيجة لأسباب أخرى، وذلك اعتمادًا على سببه، وقد يكون مصحوبًا بأعراض مثل آلام المعدة أو الإحساس بالحرقان أو حرقة المعدة أو الغثيان.

يمكن وفقًا لموقع "بولد سكاي" علاج التجشؤ من خلال تغيير بعض العادات، مثل تجنب تناول المشروبات الغازية.
للحامل إليك أسبابًا أخرى للإصابة بشكل متكرر بالتجشوء و العلاج الأنسب.

1. الارتجاع المعدي المريئي

إفراز هرمون البروجستيرون أثناء الحمل يسبب التجشؤ المستمر - الصورة من موقع AdobeStock

ترتفع مستويات هرمون البروجستيرون مع تقدم الحمل، والذي بدوره يعمل على إرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية، مما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء بكل سهولة، مسببًا التجشؤ المستمر للحامل .

يجب استشارة الطبيب لبدء العلاج الأنسب، والذي يتضمن بشكل عام استخدام الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا إجراء تغييرات في نظامك الغذائي، مثل تجنب الأطعمة الدهنية والمصنعة، كما ينصح أيضًا بعدم تناول الطعام قبل 3 ساعات على الأقل من الذهاب إلى السرير، لتجنب ارتجاع محتويات المعدة إلى الفم.

تعرفي إلى المزيد حول كيف أتخلص من حرقة المعدة أثناء الحمل؟

2. فتق الحجاب الحاجز

يسبب فتق الحجاب الحاجز أعراضًا مثل حرقة المعدة والصدر والطعم المر في الفم بجانب التجشؤ المتكرر، ويمكن أن تصاب الحامل بفتق الحجاب الحاجز بسبب السمنة وضغط الرحم المتنامي، أو السعال المزمن أو النشاط البدني المفرط.

لذا يجب استشارة الطبيب الذي قد يوصي بالعلاج بأدوية مضادة للحموضة أوالأدوية الوقائية للمعدة، وفي بعض الحالات، قد ينصح بإجراء عملية جراحية لتصحيح الفتق ولكن بعد الولادة.

3. أطعمة تسبب الغازات

تصاب الحامل بالتجشؤ بسبب تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات، مثل البازلاء أو الفول، أو الخضروات مثل البروكلي والملفوف والكرنب، وقد تسبب هذه الأطعمة انتفاخ البطن أثناء الحمل، وذلك لأن أثناء محاولة الهضم تنتج المعدة الكثير من الهواء؛ لذا يجب على الحامل اتباع نظام غذائي متوازن والتقليل من تناول الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات لتجنب التجشؤ المستمر أو القضاء عليه.

4. قرحة المعدة

تنجم قرحة المعدة عن التهاب المعدة المزمن أو العدوى ببكتيريا - الصورة من موقع AdobeStock

قرحة المعدة، هي نوع من الجروح التي تتشكل على الجدار الداخلي للمعدة وتسبب أعراضًا مثل الألم والغثيان والتجشؤ المتكرر.

في معظم الحالات، تنجم قرحة المعدة عن التهاب المعدة المزمن أو العدوى ببكتيريا الملوية البوابية، التي تهيج الغشاء المخاطي للمعدة باستمرار بسبب الحمض الذي تنتجه المعدة، مما يعزز ظهور القرحة.

يمكن علاج القرحة من خلال تناول الحامل لبعض الأدوية التي تساعد على تقليل حموضة المعدة، أو تناول مضادات الحموضة، والقيام بإجراء تغيرات في عادات الأكل اثناء الحمل.

5. المشروبات الغازية والمخمرة

يؤدي تناول المرأة الحامل للمشروبات الغازية والمخمرة، إلى امتلاء المعدة بالهواء، مما يتسبب في إصابتها بالتجشؤ المستمر، وذلك لأن هذه المشروبات والأطعمة تحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من السكر وثاني أكسيد الكربون في تركيبتها، وتتسبب أثناء تناولها في زيادة كمية الهواء في المعدة؛ و ظهور أمراض أثناء الحمل مثل سكري حمل.

يجب على الحامل تجنبها لتقليل التجشؤ المستمر وخطر الإصابة بأمراض أخرى خلال فترة الحمل.

6. حساسية عدم تحمل اللاكتوز

تصاب الحامل بحساسية عدم تحمل اللاكتوز؛ لأن الجسم لا يستطيع هضم السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، مثل الجبن والزبادي.

تظهر أعراض هذه الحالة مباشرة بعد تناول الحامل لمنتجات الحليب، والتي قد تشمل تشنجات البطن، والتجشؤ المستمر، وانتفاخ البطن.

يجب استشارة الطبيب الذي يمكنه إجراء بعض الاختبارات لتأكيد التشخيص ووصف بعض الأدوية كما يُنصح أيضًا باستشارة اختصاصي التغذية للقيام بإجراء تغييرات على النظام الغذائي للحامل وإدخال أطعمة يمكن أن تحل محل المنتجات التي تحتوي على مركبات الكازين والتي تزيد من الإصابة بالتجشؤ .

7. تناول الطعام بسرعة

يمكن أن يسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة التجشؤ المستمر - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو مضغ العلكة بشكل متكرر، إلى تراكم الهواء في المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض المزعجة مثل الغازات في المعدة والتجشؤ المستمر.

لذا ينصح قيام الحامل بتناول الطعام ببطء، وتجنب مضغ العلكة أوالتحدث أثناء تناول الطعام لتجنب ابتلاع الكثير من الهواء وتقليل التجشؤ المستمر. ومن المهم أيضًا استشارة الطبيب الذي قد يوصي باستخدام الأدوية أو جلسات علاج طبيعي للمساعدة في تحسين حركات التنفس .

قد يهمكِ الاطلاع على عسر الهضم والحرقة أثناء الحمل أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

8. التهاب المعدة

التهاب المعدة هو التهاب في جدار المعدة يسبب أعراضًا مثل آلام المعدة أو التجشؤ المفرط أو الشعور بامتلاء المعدة أو الحرقة.

يمكن أن تصاب الحامل بالتهاب المعدة أثناء الحمل بسبب سوء التغذية أو الاستخدام المتكرر لمضادات الالتهاب أو الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين على الجانب الآخر يجب على الحامل التي تعاني من مشاكل المعدة الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والدسم والعصائر والحلويات.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك