أسباب انسداد الأنف أثناء الحمل وكيف يمكن علاجه

انسداد الأنف الحامل
انسداد الأنف الحامل

تُصاب الحامل بانسداد الأنف بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، وارتفاع مستويات هرمون الإستروجين، والبروجستيرون، وهرمون النمو المشيمي الذي يسبب تورم الممرات الهوائية، وزيادة إنتاج المخاط والشعور بانسداد الأنف.

ومع ذلك يمكن أن يكون سبب انسداد الأنف هو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية، أو يكون نتيجة للاستخدام المفرط والمتكرر لمزيلات احتقان الأنف، حيث تكون هناك زيادة في إنتاج المخاط ويجعل من الصعب مرور الهواء.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون انسداد الأنف، المعروف أيضاً باسم احتقان الأنف، نتيجة لانحراف الحاجز الأنفي، الذي يجب تقويمه من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة؛ لأن الجراحة قد تكون ضرورية.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يمكن علاج انسداد الأنف من خلال التدابير التي تساعد على جعل الإفرازات أكثر ليونة، مثل غسل الأنف واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات، إلا أن استخدام أدوية محددة قد يكون ضرورياً في بعض الحالات؛ لذلك من المهم استشارة الطبيب عندما يكون انسداد أنف الحامل متكرراً أو لا يتحسن بمرور الوقت.

1. الإنفلونزا وانسداد الأنف

تُعتبر الإنفلونزا أحد أسباب لانسداد أنف الحامل -الصورة من موقع AdobeStock

تُعتبر الإنفلونزا أحد الأسباب الرئيسية لانسداد الأنف في أثناء الحمل، وتحدث بسبب التهاب الغشاء المخاطي للممرات الهوائية؛ ما يسبب زيادة في إنتاج المخاط، ما يؤدي إلى انسداد الأنف. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأعراض الأخرى لدى الحامل التي قد تنشأ هي الحمى وآلام العضلات والسعال والتهاب الحلق والصداع والشعور العام بالضيق.

عادة ما تتحسن أعراض الإنفلونزا في أثناء الحمل بعد بضعة أيام، دون الحاجة إلى علاج محدد. ومع ذلك، قد يوصي طبيبك باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات وخافضات الحرارة لتخفيف الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، من المهم تناول الكثير من السوائل واتباع نظام غذائي يساعد على تقوية جهاز المناعي والتعافي بشكل أسرع.

تعرفي إلى المزيد حول أكثر 7 علاجات منزلية فعالية لنزلات البرد أثناء الحمل

2. التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية في أثناء الحمل يمكن أن ينشأ بسبب الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا، أو نتيجة الحساسية؛ ما يسبب زيادة إنتاج المخاط، ويترك الأنف محتقناً ويسبب الشعور بثقل الوجه، والصداع المستمر، والسعال الذي يزداد سوءاً في الليل.

من المهم استشارة الطبيب للتعرف إلى سبب التهاب الجيوب الأنفية وتحديد العلاج الأمثل. بشكل عام، يتم العلاج باستخدام الأدوية التي تعمل على ترقيق المخاط؛ ما يسهل التخلص منه، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات والكورتيكوستيرويدات والمسكنات. إذا تم التأكد من أن التهاب الجيوب الأنفية ناتج عن البكتيريا؛ فقد يصف الطبيب استخدام المضادات الحيوية.

3. الحساسية

يمكن أن تسبب حساسية الجهاز التنفسي أيضاً انسداداً في الأنف، بالإضافة إلى السعال الجاف أو الزكام أو حكة في العينين أو الأنف أو الحلق والصداع.

من المهم التعرف إلى سبب الحساسية لدى المرأة الحامل حتى يمكن تجنبها، وقد يصف بعض الأطباء الأدوية المضادة للهيستامين لتخفيف الأعراض.

4. انحراف الحاجز الأنفي

يُوصَى باستشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتقويم انحراف الحاجز الأنفي 

انحراف الحاجز الأنفي هو تغيير في الجدار الذي يفصل بين الممرات الأنفية؛ ما قد يسبب صعوبة في التنفس، وانقطاع التنفس أثناء النوم، والشخير، والصداع، وانسداد الأنف.

يُوصى باستشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتقويم انحراف الحاجز الأنفي لدى المرأة الحامل.

5. الاستخدام المتكرر لمزيلات احتقان الأنف

استخدام المرأة الحامل المتكرر والمفرط لمزيلات احتقان الأنف يمكن أن يكون له تأثير معاكس؛ أي أنه بدلاً من تعزيز التخلص من الإفراز، يمكن أن يؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط، الذي يتراكم؛ ما يسبب انسداد الأنف.

في هذه الحالات، يُنصح المرأة الحامل بالتوقف عن استخدام مزيلات احتقان الأنف.

كيفية التخلص من انسداد الأنف أثناء الحمل

يساعد ترطيب الهواء على ترك أنسجة الجهاز التنفسي أكثر رطوبة  -الصورة من موقع AdobeStock
  • للتخلص من انسداد الأنف، يمكن غسل الأنف بمحلول ملحي، ويمكن وضع 3 قطرات من زيت الكافور العطري في وعاء يحتوي على 500 مل من الماء المغلي واستنشاق البخار لمدة 5 دقائق تقريباً، مع وضع منشفة فوق الرأس.
  • يساعد ترطيب الهواء على ترك أنسجة الجهاز التنفسي أكثر رطوبة و علاج انسداد الأنف الناتج عن التهاب الأوعية الدموية.
  • يُعد الماء ضروري لتخفيف الإفرازات، وتحسين التنفس. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً شرب أنواع الشاي، خاصة تلك التي تحتوي على خصائص مزيلة للاحتقان، مثل الأوكالبتوس أو النعناع.
  • تناول مكملات فيتامين سي يساعد على الحفاظ على جهاز المناعة، والتعافي بشكل أسرع من الإنفلونزا ونزلات البرد، وتُعد أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي: الأناناس، البرتقال، والليمون، والفراولة، والكيوي، واليوسفي.
  • عند أخذ حمام ساخن، يمكن أن يساعد البخار على تخفيف المخاط وتسهيل إخراجه، وبالتالي تقليل الانزعاج الناتج عن انسداد الأنف.
  • شرب الشاي الساخن، مثل شاي الزنجبيل والثوم أو شاي النعناع، يمكن أن يساعد في تخفيف انسداد الأنف، وتخفيف التهاب الشعب الهوائية.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب نزيف واحتقان أنف الحامل

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك