أخبار الجائزة

كيفية الحصول على العملاء في مشروعك التجاري



عند التخطيط لبناء مشروعك التجاري عليك عدم الاعتماد على النظريات والتكهنات التي تدور حول من سيقوم بشراء منتجك، بل عليك إيجاد هؤلاء العملاء قبل البدء في الإنتاج. فإيجاد العميل وكسب رضاه هو المعيار الذي يحدد مدى تميزك ونجاحك المهني، خصوصاً في ظل سوق العمل الذي تتنافس فيه آلاف الشركات لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، لذلك يجب عليك تبني أساليب ترتكز بشكل أساسي على العميل وإقناعه أنك من يبحث عنه وأنك الأفضل من بين الآخرين، الأمر الذي سوف يساهم في نهاية المطاف إلى تعزيز أرباح الشركة.
«سيدتي» تواصلت مع المدرب والمستشار الإداري «سعود فقيها» ليوضح لنا كيفية الحصول على العملاء في العمل التجاري:
يقول «فقيها» إن مجموعة العملاء لديهم احتياجات وأولويات مختلفة، لذلك ينبغي على من يرغب بالعمل التجاري أن يفهم العوامل الأساسية للقطاع المستهدف من السوق، ثم يقوم بتعظيم عرض القيمة بالنسبة للعميل لزيادة حصة السوق. لذلك قبل الشروع في العمل التجاري عليكِ القيام بالبحث وجمع المعلومات على أن تكوني مدركة لأهدافك بوضوح.

كيف تقومين بالبحث؟
يبيّن «فقيها» أنه وفي البداية عليك التأكد إذا ما كان شخص آخر قد قام بهذا العمل من قبل، فالمئات من مشاريع أبحاث السوق تتم سنوياً، والعديد منها متاح مجانياً في العديد من المصادر، خاصة شبكة الإنترنت فهي أرخص وأسهل من قيامك بالعمل أو الدفع لشخص أخر.
وتتم عملين البحث بطريقتين:
البحث المكتبي: وهو مثمر جداً، وفيه وفرة في المصادر، بما فيها الكتب والمجلات الدورية، والصحف والمعلومات المحفوظة إلكترونياً (الأسطوانات المدمجة، شبكة الإنترنت)، وأيضاً الجمعيات التجارية وهي قطاع معلومات مناسب للغاية، شركات أبحاث السوق، المنشورات الحكومية، الناشرون التجاريون ومقدمو المعلومات عن الشركات.
البحث الميداني: إذا لم تستطيعي العثور على المعلومات التي ترغبين بها من خلال البحث المكتبي، فعليك أن تكتشفي ذلك بنفسك أو عن طريق توظيف المختصين.
التخطيط
إذا أردت أن تعظم الفوائد من عملية البحث عليك التخطيط لها بشكل صحيح عن طريق الخطوات التالية:
الهدف: ما الذي أحتاج أن أعرفه؟
العينات: ممن؟
الطريقة: ما هي العملية التي سوف أستخدمها؟
التنظيم: أي نوع من الأسئلة؟
التحليل: ماذا سأفعل بالمعلومات؟
التكلفة: كم سأدفع على ذلك، وهل يستحق الأمر هذا؟
ما الهدف من عملية البحث؟
الهدف من بحث السوق هو أن تتعرفي على بعض التفاصيل عمّا يريده عملاؤك المحتملون في الأسواق الجديدة، لذلك فأنت بحاجة إلى أن تسألي الأسئلة المناسبة التي من شأنها أن تزودك بالمعلومات الكافية من أجل تركيز إنتاجك على سوقك المستهدف، وبالتالي تقديم نتائج مباشرة لإستراتيجية تسويقك، مثال على ذلك:
• ما الذي يعجب العميل في المنتج؟ وما الذي لا يعجبه؟
• لماذا اشترى العميل منتجاً آخر في المرات التي قام بها بالتسوق؟ أو لماذا لم يشتر أصلاً؟
• هل حجم المنتج مناسب؟
• ما هي الألوان التي يحبها العملاء؟
• هل يريد العميل جودة أفضل بسعر أعلى؟
• ما هي السمات والمميزات التي تعجب العميل، أو لا تعجبه؟
• هل خدمة ما بعد البيع مهمة للعميل أم لا؟

إن كانت لديك فكرة مشروع مميز، سجلي في مبادرة جائزة أهالينا وسيدتي لتمويل مشاريع ريادة الأعمال للشابات السعوديات، فقد تكون فرصة عمرك لبناء مشروعك الخاص.

#جائزة_أهالينا_وسيدتي

منك الفكرة ومنّا الدعم.