القاهرة - خيرية هنداوي

الاحترام والتقدير سمتان أساسيتان تتوفران في كل علاقة ناجحة، وهي مشاعر يتبادلها الصديق مع الصديق، تحدث بين الأستاذ والتلميذ، وما أشد الحاجة إليها بين الرئيس والمرءوس.. ويطلق عليها أصول «الضبط والربط»؛ حيث إنها تضبط إيقاع سير العمل بشكل عظيم، وتحدد مساحة الحقوق والواجبات، فتزيد من وضوح العلاقة بين صاحب العمل والموظفين والموظفات.. وكلها تمهد لإدارة مستقرة ناجحة.
مع إجاباتك، تكتشفين الكثير عن ذاتك كقائدة، ومدى ارتباط النجاح والتميز بسمة الاحترام.


1- هل أنت من الشخصيات البسيطة المتواضعة التي تقلل دومًا من قدراتها وإنجازاتها لدرجة أنك تتركين انطباعًا سيئًا عنكِ لدى الآخرين؟
نعم - لا.

2- هل تبالغين في تقديم الاعتذارات إن دعت الحاجة لذلك أم لا؛ فتظهرين في صورة أصغر أمام نفسك وفي عيون الآخرين، حيث إنهم يشعرون بضعفك بشكل كبير؟
نعم - لا.

3- رغم نجاحك وحسن قيادتك.. هل تبدين في كلامك وسلوكياتك عدم تقدير لقيمة الوقت! تستهترين به، غير مبالية بأهميته.. مما يفقدك احترام الآخرين؛ نظرًا لأنهم يرونك شخصية غير مسؤولة بالقدر الكافي؟
نعم - لا.

4- يقولون: «إن أولى درجات الفشل هي العجز عن ضبط الانفعالات وسرعة فقد الأعصاب»، فهل أنت منضبطة الأعصاب، تبتعدين عن الانفعال المفرط؟
نعم - لا.

5- هل تسعين إلى حالة المناقشة أو التشاور لفرض رأيك والتعدي على آراء الآخرين وحقوقهم، مستغلة قوة موقفك كقائدة، أو مديرة، أو لمجرد كونك ممولة للمشروع؛ مما يفقدك احترام وثقة الآخرين بشكل أكيد؟
نعم - لا.

النتيجة:
«نعم» هي الغالبية.. تجمعين بين النجاح والاحترام
إجاباتك تشير إلى خصالك العملية الإيجابية، والتي تمارسينها بسلاسة وقناعة أصيلة، مما يحفظ لك حب واحترام من تتعاملين معهم، وينعكس على عملك وأنشطة مؤسستك أو مشروعك؛ في شكل التزام ومعرفة بالحقوق والتزام بالواجبات، وهذا يخلق مزيدًا من الإنتاجية والنجاح، وتأكدي أنك تسيرين على الدرب الصحيح؛ فالجمع بين احترامك للآخرين ورأيهم ومطالبهم يضمن لك سير العمل بنجاح.
همسة: الشعرة بسيطة بين إرضاء واحترام العاملين تحت إمرتك، وبين التبسط والتواضع الزائد لكسبهم وتشجيعهم، لذا حاولي الجمع بين الميزتين الاثنتين، من دون تفريط في إحداهما على حساب الأخرى.

«لا» هي الغالبية.. عليك الاهتمام بالتفاصيل
الرضا والقناعة بما حققتِه من الصفات الإنسانية المحببة، ولكن في مجال الإدارة والقيادة لابد من الالتزام بأصول ومقومات النجاح الصحيح؛ حيث إن آليات العمل تتطور، والمعرفة الحديثة باتت في متناول أطراف أصابعك، الكل يتقدم ويسرع في خطاه، ولضمان نجاحك عليك بالاهتمام بالتفاصيل الإنسانية في علاقتك بالعاملين؛ أولى خطواتها وآخرها احترام الآخرين وتقدير أفكارهم والأخذ بمشورتهم.
همسة: أعيدي قراءة المعلومات التي تضمنها الاختبار، وأضيفى إليها: حتمية الاعتراف بالخطأ إن فعلته، التمسك بقناعاتك.. دون فرضها، الالتزام بالجدية مع عدم استخدام قوة منصبك.. بعدها انتظري نجاحًا أكبر.

سمات

التعليقات