هل يساعدك زوجك في ترتيب الخزائن؟

منظر ولا أجمل

هل لديك صبر لتطويها هكذا في صناديق؟

ماذا تحتاجين منها؟

معلقة أو مطوية.. مساحة كافية

عودي أولادك على ترتيب ملابسهم

العلاقات تحفظها من التكسر

تخزين الشتوية

كل هذا ..ولا تدرين ماذا تلبسين

نتيجة مبهرة..تستحق الجهد

استشيري صديقتك

فوق..في الخزانة العلوية

تبرعي بها

جائزة سيدتي. أشرف شتا

بداية جديدة في مطلع الربيع، خزائن ملابسك أنيقة ومنظمة، منظرها موشى بالجمال، الأطقم منسقة وجاهزة للاستخدام، عن أهمية ترتيب الخزائن في الربيع، تقول إيفانا مارتينز، كاتبة أميركية وخبيرة في التنظيم، ومشرفة على موقع WFU STYLE: «كثير من القطع لم تعد مناسبة للطقس، تحتاج تخزيناً جيداً، ومهما كانت عملية إعادة الترتيب مرهقة لك، فإنها ستخفف عنك عبئاً نفسياً ثقيلاً». في السياق، تقول فيكتوريا داوسن هوف، خبيرة في موقع Every Girl . و«يجب أن تحوي الخزانة أطقم الموسم فقط، ولا مبرر لتراكم تلال من الملابس لا تستخدمينها».
وإليك خطوات الترتيب:
- استخرجي كل ما في الخزينة، سيدهشك المنظر لكثرة ما عندك.
- قبل إعادة الترتيب، اسألي نفسك: «أي القطع أحتفظ بها؟ أيها أبيعها، أو أستبدلها، أو أتبرع بها؟ وأيها أرمي في سلة المهملات؟
- تلك الخطوة ليست في الملابس فقط، بل في الأحذية وأية أصناف أخرى لا جدوى منها.
أصعب ما في عملية الترتيب، في رأي فيكتوريا داوسن- أنك «تشعرين أن كل قطعة عزيزة عليك ولها ذكرى، لكنك لا تستخدمينها، وكلما امتلأت خزانة الملابس قلت خياراتك في ارتداء الثوب المناسب، فكم تحتاجين لاستخراج ثوب وكيه وتوضيبه».
- قبل التخطيط لشراء موديل جديد، توصي إيفانا مارتينز- «افرزي ما لديك، وقرري: أيها مازال مناسباً- مقاساً وموضة وستايل، وأيها تستغنين عنه، ولا مانع من الاستئناس برأي صديقة لها خبرة وذوقها قريب من ذوقك، فتبدي رأيها في كل قطعة وطريقة الاستفادة منها».
-حددي طريقة التخلص من الفائض؛ إهداءً لأشخاص، تبرعاً لجهة خيرية، أو بيعاً أو استبدالاً.
- لو كانت الأصناف كثيرة، خصصي يوماً لتصنيف الأحذية، ويوماً لملابسك، ويوماً لملابس زوجك، ويوماً لملابس الأولاد، وحبذا لو اشترك الزوج والأولاد في تلك المهمة».
- صارت لديك أربعة صناديق مصنفة: استخدام، بيع أو استبدال، إهداء أو تبرع، سلة المهملات أو إعادة تدوير.
- خزني الملابس الشتوية في صندوق محكم، ضعيه في مكان مناسب إلى أن يحل الشتاء المقبل، وتشير فيكتوريا داوسون إلى الاحتياط لنوبات باردة في ليالي الربيع.. «ضعي قطعة مناسبة في متناول يدك، ربما تحتاجين واحداً منهما في نزهة مسائية».
- بالمقابل، سجلي جهات تهدينها معاطفك الجلدية التي صارت موضتها قديمة، وتأكدي أنها ستسعد أخريات.
- أما القطع التي لها ذكريات، فلا مانع من استبقاء بعض ما يناسبك منها، إشباعاً لغريزة الحنين، وتخلصي من البقية، وتشترط ماريا كوندو- كاتبة يابانية وخبيرة في التنظيم، أن تكون «لكل قطعة قيمة عندك، وأن تشعري بالسعادة والبهجة وأنت ترتدينها».
- صنفي الملابس حسب النوع والرف المخصص له، رف للبلوزات والتيشيرت، رف للسراويل والبناطيل، خزانة للكاجوال، خزانة للأطقم الرسمية، خزانة لقطع ذات أكمام الطويلة، وأخرى أكمامها قصيرة، وهناك تقسيمات أخرى حسب القماش والألوان.
هذا التصنيف يمكنك من تنسيق أطقم خروجك بسرعة وبتناسق أجمل.
- استخدمي العلَّاقات في تخزين الأطقم بحالة جيدة تحفظها من التجاعيد..
-ألق نظرة على خزائنك بعد توضيبها، يسعدك منظرها، تبتسمين كل صباح وأنت تختارين طاقم الخروج، ومهما كان مجهودك في الترتيب، النتيجة تستحق».
وأنت.. هل تبدئين عملية إعادة ترتيب الخزائن؟ وهل لك طريقة معينة في التخلص من الفائض؟

سمات

التعليقات