أقر الملك سلمان حق المرأة بالقيادة

فُتحت للمرأة السعودية أفاقاً كبيرة لممارسة النشاط الرياضي

حماية خريجات قسم القانون بإقرار دبلوم المحاماة

عكست قرارات خادم الحرمين الشريفين اهتماماً كبيراً بالمرأة

جدة. أماني السراج

يوماً بعد يوم تتعزز مكانة المرأة السعودية داخل مجتمعها، ويرجع الفضل في ذلك الى الله عز وجل ثم الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عكست قراراته اهتمامه الكبير بالمرأة دعماً لمسيرتها وتمكينها وتيسير سُبل نجاحها في الحياة والعمل.
وقد صدر في عهد الملك سلمان -حفظه الله- العديد من الأوامر والقرارات الداعمة للمرأة من أبرزها:

دخول المجالس البلدية
دخلت المرأة في عهد الملك سلمان مرحلة تاريخية في حياتها السياسية, حيث سجلت النساء أسمائهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية، بل إن عدداً من المرشحات تمكن من الفوز في انتخابات المجالس البلدية التي أجريت وشاركت فيها المرأة ناخبة ومرشحة.

النشاط الرياضي
تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان آل سعود على وظيفة (وكيل الرئيس للقسم النسائي) بالهيئة العامة للرياضة، الأمر الذي فتح آفاقاً كبيرة للمرأة السعودية لممارسة النشاط الرياضي حسب القواعد المتبعة في المملكة.

تمكين المرأة من الخدمات
صدر الأمر الملكي الكريم الذي مكّن المرأة من الخدمات دون "موافقة الولي" الذي كان سنداً نظامياً في كل الجهات الرسمية، مالم يكن هناك سند نظامي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وذلك حرصاً من الملك سلمان على إعطاء المرأة السعودية حقوقها كافة ورفعاً لأي ضرر من الممكن أن تعاني منه.

دعم صندوق النفقة للمطلقات
حيث بات بوسع المطلقات وأبنائهن الحصول على مساندة مباشرة من صدوق النفقة، وذلك ممن صدرت لهن أحكام قضائية لم تنفذ "لغير عذر الإعسار" على نفقة من الصندوق، كما تحصل على النفقة من صدرت لهن أوامر قضائية ولا تزال مطالبتهن بها منظورة أمام المحاكم، كما توسع الصندوق أيضاً ليدعم المستفيدات قبل صدور أحكام النفقة بصرف نفقة مؤقتة لهن، تُسترد من المبالغ المستحقة لهن بموجب حكم النفقة.

ضبط زواج القاصرات
وذلك بقصر الإذن بتزويج من هي في سن السابعة عشر فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدماً من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح أو والدتها".

حماية القانونيات من المحامين
كذلك تضمنت القرارات المناصرة للمرأة حماية خريجات قسم القانون، بعد أن استغل بعض المحامين حاجة المرأة للتدريب لتتمكن من ممارسة المحاماة، فقد أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة المحاماة كون البرامج التي يقدمها بعض المحامين غير مرتبطة بمنهجية علمية أو تدريب احترافي.

قيادة المرأة
في قرار وُصف بالتاريخي أقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حق المرأة السعودية في القيادة وأصدر أمراً سامياً بالسماح بإصدار رخص قيادة للسيدات في السعودية، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء.

نظام مكافحة التحرش
ولأن قضايا التحرش من أكثر ما يثير قلق السعودين، فقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش بتوجيهه لوزير الداخلية بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش وإكمال اللازم.

التعليقات