طفلة مبدعة

جيتانجالي أثناء استضافتها من إحدى المحطات الأجنبية

المبتكرة السعيدة

أحلام كبيرة

المخترعة الصغيرة

الدهشة التي ترافق الابتكار

الجزائر. فضيلة بودريش

لا يمكن تصديق الذكاء المذهل لطفلة أمريكية لا يتعدى عمرها 11 ربيعاً، فهي تسطع بملكة الابتكار، وفاقت بموهبتها ودقة تقديرها علماء أفنوا سنوات عمرهم داخل المخابر وبين أسطر أمهات الكتب لاكتشاف معادلات مهمة؛ لأن «جيتانجالي راو» نجحت في اختراع تحليل وصف بالسريع وتكلفته منخفضة يكشف عن تلوث المياه من خلال استعمال مادة الرصاص.
حلم كبير وعالمة صغيرة
بالفعل عقل جيتانجالي راو في الظاهر صغير، لكن في الحقيقة أنه عقل مخترع بارع في اقتحام عالم الابتكار باحترافية عالية، وبفعل ذلك توجت عن جدارة واستحقاق بالجائزة الأولى في مسابقة أمريكية للعلماء الصغار، ويتوقع أن يكون لها مستقبل كبير، وإنجازات مثيرة مستقبلاً إذا واصلت صقل موهبتها، ولقيت العناية والمتابعة، وكذا المرافقة في مسار البعث والاختراع.
علماً أن نيل جيتانجالي راو للجائزة الأولى جاء بعد فوزها على 10 متنافسين بلغوا المرحلة النهائية من المسابقة، بعدما أمضوا ثلاثة أشهر يتعاونون مع علماء عكفوا على مساعدتهم في تطوير أفكارهم، غير أن «راو» حيرت بالفعل العلماء الكبار، وتتطلع العالمة الصغيرة إلى تحسين الجهاز أكثر لتتمكن من تسويقه، ولم تخف أن حلمها أن تصبح خبيرة في علم الوراثة أو طبيبة أمراض جلدية مستقبلاً. إذن العالم أمام عالمة صغيرة بحلم كبير.
اختراع يقلص التكلفة
يذكر أن جهاز هذه المخترعة يستعمل أنابيب من الكربون متناهية في الصغر، للكشف عن وجود الرصاص، ولم تخف «راو» في تصريح لوسائل الإعلام بأنها استوحت اختراعها من فضيحة مدينة فلينت بولاية ميشيغان، التي يواجه فيها مسؤولون تهماً تصل إلى القتل في قضية تلوث المياه بين عامي 2014 و2015. وعلى اعتبار أن الكشف عن تلوث الماء بالرصاص في الوقت الحالي وقبل الاختراع يتطلب تحاليل مكلفة مالياً.
وأطلق على الاختراع المحمول اسم «تيثيس»، ويعني اسم إله المياه العذبة في الأساطير اليونانية، حيث بإمكان مجس مرتبط بتطبيق هاتفي الكشف عن نسبة الرصاص على نحو شبه فوري.
واعترفت الطفلة «جيتانجالي» التي بدت بوعي كبير، أنه إذا اغتسلت بماء ملوث تصاب بالطفح الجلدي، ويمكن للطبيب المختص أن يكشف ذلك بسهولة، لكن في حالة شرب أحد الأشخاص الرصاص في الماء، فإنه قد ينجب أطفالاً بتشوهات خلقية، وظفرت هذه العالمة بمكافأة مالية قدرت بـ25 ألف دولار.

التعليقات