تصنيفات الجائزة

تشهد المرأة السعودية عصرها الذهبي خلال الفترة الاخيرة، حيث بدأت تحصل على مزيد من المكتسبات والدعم التمكين الحكومي، وتبوأت في الفترة الأخيرة كثير من المناصب والمراكز العليا، والتي لم تكن النساء تشغلعا في السابق

ليس هذا فحسب، بل مازالت تتواصل المراسيم والقوانين التي تمنحها مكتسبات جديدة كقيادة السيارة وزيادة الفرص التعليمية والوظيفية في أعلى المناصب، وقد تألقت المرأة السعودية في شتى الميادين، كالطب والعلوم والإقتصاد والإدارة والتعليم، والفن، الإعلام، والثقافة، العمل الاجتماعي والإنساني، وكذلك في ميدان الرياضة، وتحدت كل ما يقف في طريق نهضتها.

ميدان التعليم

جملة من الإنجازات والبرامج التطويرية شهدها العام 2018، منها حصلت السيدات على 600 براءة اختراع، وأطلقت 40 مبادرة للتعليم العام، و 140 مبادرة جامعية (2017-2018). ووصل عدد المبتعثات السعوديات 29125. كما حصدت طالبة سعودية المركز الأول والتميُّز كأفضل خريجة في جامعة كولورادو. وفازت معلمة بجائزة أفضل تطبيق تعليمي إلكتروني على مستوى الوطن العربي لذوي الاحتياجات الخاصة في المعرض العالمي "عالم التطبيقات" 2018 في الرياض.

ميدان العمل الإنساني والإجتماعي

دور المرأة السعودية في ميدان الأعمال الإنسانية والاجتماعية يعكس مدى وعيها وإنجازاتها في خدمة المجتمع، ومن أبرز انجازاتها في هذا المجال في 2018؛ انضمام أول رائدة سعودية في مجال البيانات الاجتماعية إلى منظمة "un women" العالمية. تكريم أول فريق تطوعي نسائي في منطقة القصيم، عالمياً، ويضم الفريق أكثر من 535 متطوعة، كما شاركت متطوعات يتحدثن بأربع لغات، كجزء من فريق السلام التطوعي وانتشرن في جنبات المسجد الحرام وساحاته، يقدمن الخدمات الإرشادية.

ميدان الطب والعلوم

تمكَّنت المرأة السعودية من تحقيق السبق في المجالات التقنية والإبداعية المختلفة، لتعكس ما تتمتع به من عبقرية وتفوق، ما أهَّلها للمشاركة في المحافل الدولية، وحصد كثيرٍ من الجوائز فقد نالت سعودية جائزة أفضل بحث علمي لصغار الباحثين، وحصدت مخترعة الميدالية الذهبية في حماية البيئة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2018 عن اختراعها المكبس الهيدروليكي والثقل المعاكس. ونالت طالبة جائزة أفضل مشروع بحثي في جامعة كينجز كوليج بلندن في تخصص الدراسات الرقمية.

ميدان الاقتصاد والإدارة

إنجازات المرأة في الاقتصاد والإدارة كانت كثيرة أبرزها، ارتفاع نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل من 22% إلى 30%. وانخفضت نسبة البطالة بين السعوديات في الربع الأول من 2018 بمقدار 30.9%. كما تم تعيين 3 نساء في مجلس إدارة "غرفة الشرقية" لتعزيز دور المرأة وشابة سعودية تلقي كلمة وفد شباب السعودية في منتدى الأمم المتحدة الاقتصادي، متحدثة عن دور السعودية في دعم الشباب. كما تم تعيين أول سعودية رئيسة لمجلس إدارة بنك سعودي

ميدان تحدي الإعاقة

كان هدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، لذا ظهرت مبادرات عديدة في هذا الشأن، فقد ترأست امرأة سعودية وفد المملكة المشارك في المؤتمر الحادي عشر للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأمم المتحدة، في نيويورك 2018. كما شاركت فتاة سعودية مصابة بمتلازمة داون في فعاليات المؤتمر الـ 11 للدول الأطراف في اتفاق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوليو الماضي، متحجثة عن ما تقدمه السعودية للمريضات بمتلازمة داون، ودعم المجتمع لهن.

ميدان الإبداع الفني

تألقت المرأة السعودية في إظهار مواهبها وإبداعاتها الفنية محلياً ودولياً، فها هي أول مخرجة سعودية تقتحم "هوليوود" بفيلم رعب يعرض حالياً في دور السينما العالمية، كما شاركت مطربات سعوديات للمرة الأولى في الاحتفالات الفنية التي شهدتها السعودية أخيراً. وشاركت عازفة سعودية في الحفل الذي نظمته الهيئة العامة للثقافة هذا العام. كما شاركت أول عارضة أزياء سعودية في أسبوع باريس للموضة 2018.

ميدان الرياضة

نالت المرأة السعودية مكاسب كثيرة، وحققت عديداً من الإنجازات في 2018 منها مشاركة 1500 سيدة في أول ماراثون نسائي في السعودية. وحصد 3 سعوديات المراكز الثلاث الأولى في منافسات الدوري السعودي الأول للشطرنج. كما احتضنت الرياض وجدة والدمام، منافسات بطولة السيدات الأولى للبولينج، وتولت أول امرأة سعودية في منصب رئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية