دبي.جائزة سيدتي

احتلت  سويسرا المرتبة الأولى كأكثر البلدان ابتكاراً في العالم، وجائت السويد في المرتبة الثانية ثم الولايات المتحدة وهولندا وبريطانيا. أما عربياً فكانت الإمارات في المرتبة الأولى ، وجاءت في المرتبة الـ 36 عالميا من بين 129 دولة وذلك حسب مؤشر الابتكار العالمي لعام 2019

تفاصيل عن التقرير الدولي 

يصنف مؤشر الابتكار العالمي الاقتصادات المختلفة استنادا إلى 80 مؤشرا تقيس استثمارات البحث والتطوير وطلبات البراءات والعلامات التجارية الدولية، ومؤشرات إنشاء تطبيقات الهواتف الخلوية وصادرات التكنولوجيا.

كما يبحث المؤشر أيضا السياق الاقتصادي للدول، ورغم علامات تباطؤ النمو الاقتصادي في بعضها، فإن الابتكار يستمر في الازدهار، لاسيما في آسيا، فيما تلوح في الأفق ضغوط بسبب اختلالات تجارية وحمائية، حسب الموقع الإلكتروني للـ "ويبو".

ترتيب العرب

يظهر التقرير الذي شاركت في إصداره جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال "الإنسياد" والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، أن غالبية الدول العربية جاءت مرتبتها ما بعد الـ 60، فيما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة عالمياً.

وإليكم تصنيف الدول العربية في مؤشر الابتكار العالمي:

  1. الإمارات: في المرتبة 36 عالميا
  2. الكويت: في المرتبة 60 عالميا
  3. قطر: في المرتبة 65 عالميا
  4. السعودية: في المرتبة 68 عالميا
  5. تونس: في المرتبة 70 عالميا
  6. المغرب: في المرتبة 74 عالميا
  7. البحرين: في المرتبة 78 عالميا
  8. عُمان: في المرتبة 80 عالميا
  9. الأردن: في المرتبة 86 عالميا
  10. لبنان: في المرتبة 88 عالميا
  11. مصر: في المرتبة 92 عالميا
  12. الجزائر: في المرتبة 113 عالميا
  13. اليمن: في المرتبة 129 عالميا

وحدد التقرير الهند وجنوب أفريقيا وشيلي وإسرائيل وسنغافورة والصين وفيتنام ورواندا كبلدان رائدة إقليميا ومترأسة لمجموعاتها.

 

الهدف من المؤشر

تقول الـ "ويبو" إن المؤشر "أصبح معياراً عالمياً يساعد صانعي السياسات على فهم أفضل لكيفية تحفيز النشاط الابتكاري وقياسه، باعتباره دافعا رئيسيا للتنمية الاقتصادية والبشرية".

 

التعليقات