دبي.جائزة سيدتي

جعل الطلاب الإماراتيون دولة الإمارات وهي تشعر بالفخر وذلك بفوزهم بجوائز المسابقة  الدولية في الرياضيات التي أقيمت في كمبوديا هذا الأسبوع ، حيث تنافس فيها ٤٠٠٠ طالب من ٤٠ دولة. شارك الفائزون في المسابقة الدولية يوسي ماس الرابعة والعشرين في المنافسة الحسابية ٢٠١٩ حيث تم إعطاهم المهمة الصعبة المتمثلة في الإجابة على ٢٠٠ سؤال من أسئلة الرياضيات في غضون ٨ دقائق فقط بمساعدة من الصور المرئية فقط  حيث طرحت عليهم أسئلة تصل إلى ٥٠رقمآ مع أرقام عشرية و بمستويات عالية.

الفائزون بالمسابقة

وبشكل عام فقد  فاز٤١ من الطلاب بالجوائز و من فئات مختلفة. إلى جانب الإماراتيين ، و أما الفائزون الآخرون  فقد كانوا ١٧ هنديًا و ٤ أردنيين و ٤ سريلانكيين وعراقيين وعماني ولبناني وفلبيني وبنغلاديشي.وقد حصل ١٠ طلاب منهم على الكأس من بين الفائزين.

بينما حاز طفلان ضعافا السمع أيضًا على مرتبتي الشرف في المسابقة وذلك  بحصولهم على المركزين الأول والثاني في المسابقة الحسابية ذات الاستعانة بالصور.

مفهوم المسابقة

المفهوم الأساسي للحساب البصري ، أي التفكير في الصور واستخدام الجانب الأيمن من المخ إنما  يؤدي إلى وضوح أكثر في التفكير وتحسين الذاكرة وسرعة حسابية أكبر و كذلك كفاءة ودقة أكبر. إن مفهوم   للحساب البصري هو بناء لبنة أساسية تحل محل ألة  المعداد اليدوية (أداة حسابية) في ذهن الطفل و ذلك باستخدام لقطات صورية من المعداد إنما تمكن الطلاب من حل الأسئلة بشكل أسرع  جدآ مما كانوا عليه في السابق.

يقوم للطلاب في المستويين الأساسي والابتدائي باستخدام ٱلة المعداد لأداء عمليات الجمع أو الطرح. ومع ذلك ، وعند بلوغهم إلى المستوى المتوسط ، فإنهم فقط يستخدمون الطريقة الذهنية  في عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.ولكل مستوى ، يتم منح جوائز البطل الأكبر والبطل والمركز الأول والمركز الثاني والمركز الثالث وجواءز أخرى للتقدير.

 

التعليقات