وحدي في البيت!

السؤال


السلام عليكم.. أتمنى أن ألقى عندكِ حلاً لمشكلتي. أنا فتاة أبلغ من العُمر 39 سنة، ولم أتزوج. أمي متوفاة منذ 10 سنوات، وأنا جالسة مع أبي وإخوتي. إخواني كلهم متزوجون، وكل منهم منشغل بحياته وأسرته. أنا فقط جالسة وحيدة بلا هدف ولا عمل. يومي يبدأ الساعة العاشرة صباحاً. أجلس مع أبي، ثم يمرّ الوقت في شغل البيت والأشياء العادية.
(المعذبة إكس)

رد الخبير

1- أنتِ منكسرة يا حبيبتي أكثر مما تعيشين مشكلة حقيقية تحتاج حلاً.
2- يكفي أن «وضعك» يرتبط بكِ فحسب، وليس هناك طرف آخر!
3- هذا يعني أن الحل أسهل بكثير مما تتصورين!
4- صدقيني.. أنتِ بحاجة إلى الأمور الآتية: أولاً أن ترفضي الكسل، ثانياً: أن تضعي خطة لكل يوم، بحيث تشمل اهتمامك بنفسك، ثم بالبيت، والعائلة، ثم بحياتك الشخصية والاجتماعية.
5- اخرجي إلى الدنيا، انضمي إلى جمعية خيرية. اذهبي إلى معهد خاص يقدم دورات معينة، خياطة، أو رياضة، أو إنترنت، أو فنوناً يدوية، وغيرها.
6- بُوحي لسيدة حكيمة من العائلة، تكون موضع سر؛ أن تقدم عنكِ لإحدى الخاطبات بنيّة الزواج والستر، فهذا حقكِ، ولا تخجلي من هذا الحق.
7- خصصي وقتاً تلجئين فيه إلى خالقك، ومارسي عبادتك بالصلاة له والدعاء (أياً يكن دينك)، فالله واحد، وكل الطرق توصلنا إليه.
8- أخيراً، قرري أن تكوني سعيدة، وتعلمي ذلك من مواقع موثوقة للتنمية الذاتية، ومع خبراء معتمدين، وهي متاحة على الإنترنت، وسوف تجدين كم يمكن أن يغيرك الاطلاع على التجارب والدروس التي تقوي العزيمة والأمل.
9- تذكري أن الحياة أوجدها الله تعالى؛ كي نعيشها ونستمتع بها ونؤدي الأمانة؛ أي أنها تتطلب منا العمل للنجاح في الامتحان، فلا تكوني كسولة، فالله لا يحب الكسالى.