2 صور

واجهت كل الفنون العربية أزمات عنيفة في العام 2020، بعد تفشي فيروس كورونا، وفرض إجراءات استثنائية تضمنت إغلاق دور العرض السينمائي والمسارح، ومنع تصوير الأعمال الفنية التي تحتاج تجمعات، وحظر إقامة الحفلات الغنائية، وتوقف تقريبا إنتاج المزيد من الأعمال الفنية والغنائية لحين استشراف بارقة أمل لعودة الحياة إلا طبيعتها، وكانت الأغنية الخليجية "الناجي الوحيد" من هذه الأزمة، وصارت الحصان الرابح للعام 2020 بعدما اقتصرت الألبومات الغنائية عليها، وحتى الأغاني المنفردة من أغلب الدول العربية صدرت بلهجة الخليج.

أصالة
أصالة أطلقت ألبوما كاملا باللهجة الخليجية

أصالة .. لا تستلم

 

بعد إعلان الفنانة السورية اصالة انفصالها رسميا عن حب عمرها ووالد طفليها المخرج طارق العريان، انتظر الجميع ألبومها الجديد على يقين بأنها ستبث كل آلامها واحزانها فيه، ولم تتأخر أصالة التي أصدرت ألبومها "لا تستسلم" باللهجة الخليجية وتضمن 20 اغنية لا زالت تتصدر ترند الأكثر مشاهدة على موقع اليوتيوب.

 

أصالة استبقت صدور الألبوم برسالة مؤثرة وجهت فيها التحية للمنتج سهم، الذي أشرف على ألبومها، مؤكدة اختيار أغنية "لا تستسلمّ" للشاعر الأمير سعود بن محمّد العبد الله لتصبح الأغنية الرئيسية ويحمل الألبوم اسمها، كما كشفت سبب طرح 20 أغنية دفعة واحدة.

 

وكتبت أصالة عبر حسابها الرسمي على موقع انستقرام رسالة أخرى كشفت فيها عن موقع أغنيات الألبوم من قلبها: قلبي يصلّي حامداً نعمة المحبّة والاحترام.. أُصلّي امتنانًا لثقتكم ودعمكم اللذين يبقيانني دومًا في حالة أمل وسعي للأفضل وإصرار على الوقوف مهما بلغت الآلام.

 

وأضافت أصالة: هذا العمل بالذّات، هو روحي متجسّدة.. هو عمري فائض بالنِّعم الآتية والجديدة..فيضٌ منسكبٌ من المشاعر تخيّلته، وعشت من خلال أحداثه حالاتٍ أخرجتني من أنفاقٍ كادت تؤول بي للتردّي.. لكنّي نجوْت..صدّقت كلّ قصّة وتخيّلتها ورسمت لكلّ أغنية في البال سيّدةً لها صفات وملامح وأداء لا يُشبه أحدًا غير الّذي في خيالي.

 

وتابعت: سافرت مع كلّ أغنية إلى كوكب.. ابتعدت عنّي وكلّ التّفاصيل الّتي سوّرتني، لأصدق كلّ شعور وأنصفه.. كان ينقضي النّهار بأكمله وأنا أغنّي وأُغنّي.. وكأنّ في الموسيقى طاقة تتوالد داخلي وتسمو وتعلو لكنّها لاتتعب ولا تريد للغناء أنْ يتوقّف، وكأنّني لأوّل مرّة أسافر.. بعيداً مع مؤونة حبّ مهيّأة لأنْ تبقى غضّة نضرةً ما حييت.. أغمض عيني فأرى ماأراه حين أفتح جفنيّ، أغوص في نفس الصورة حين أُغنّي.. عمّراً عشته في كلّ قصّة.. مغزولاً بالطّيب والأمان.

 

وأشارت: مولودي هذا، ستحبّونه لأنّ فيه ما هو حلو وطيّب ومبدع.. شعراء كبار وملحّنون عظماء وموزّعون موسيقيّون نسجوه على أجنحة العبقريّة.. صدّقوني، في الحكايا المُفرحة وحدها، أسعدتني تلك المشاعر وعشتها وصدّقتها وكنتُ أبتسمُ وكلّي فرح.. واعذروني إنْ بالغت بالحكايات المُحزنة، فما نجوْت من إبعاد كوامني بكلّ حنينها وشجونها.

 

تابعت: سافروا معي وارسموا أحلى الصور.. ارقصوا وافرحوا فحكاياتنا حكايا حُبّ نبيلة وسنبلة ذهبيّة تعشق الوجود..حتّى الألم عادلٌ رؤوف ورقيق..وكأنّي أزفّ إبنتي..في موسم العطر وباقات الزّهر، لفارس يستحقّ جميل مشاعرها.. وطيب قلبها وسموّ أخلاقها وبديع فكرها وكلّ سحرها.

 

واختتمت: موعدنا في منتصف أيلول شهر الحصاد والورق الأزرق.. أعود من خلال عملي هذا لشركتي الغاليه بأهلها الأصدقاء الأحبّة والأُوَلِ من الدّاعمين لي منذ بداياتي وأصحاب الفضل روتانا، لم يتوانَ أحد منّا بمجهود أو وقت مهما بلغ لإتمام هذا العمل.. ليرسو في حضن الإتقان.. ويبقى الفنّ الطريق الأوحد إلى سكنى قلوبكم بعد أن أحيت قلبي.

 

الألبوم ضم أغنيات (سوي، وش كنت تقول، نظرتي، يوم لي، يلطف بحالي، أنا معاك، والله وتفارقنا، رفقا، أنا عمري، نعم أشتاق، بيان، غيمتك هلت، يا مثبت، كالمعتاد، المحك، غمض عيونك، ما عرفت أنطق، إشتقتلك، دروب الأماني، لا تستسلم).

 

ومزجت اصالة بين حزنها الشخصي وبين الشجن الكامن في الكلمات والألحان الخليجية، وقالت صراحة: هذا العمل بالنسبة لي، طوق النجاة الذي أنقذ روحي وقلبي من أعاصير الألم.

 

نجاح اصالة في ألبوم "لا تستلم" يذكرنا بتجربتها السابقة عام 2016، حيث أطلقت ألبوما خليجيا بالكامل باسم «أعلق الدنيا»، ضم حينها 14 أغنية خليجية.

أنغام
أنغام خصصت ألبوم 2020 لجمهورها الخليجي

أنغام .. تمزح

 

المؤكد أن الصدفة غير مقصودة، ولكنها خير من ألف ميعاد، فقد قررت المطربة المصرية أنغام أن تتوجه لجمهورها في العام 2020 بألبوم كامل باللهجة الخليجية، والمصادفة أنه أول ألبوم سيصدر لها بعد إعلان انفصالها رسميا عن الموزع الموسيقي أحمد إبراهيم.

 

أنغام تقدم ألبومها الجديد "مزح" في النصف الثاني من أكتوبر الجاري، وقامت بتحضير تجربة غير مسبوقة وهي تصوير كل أغنيات الألبوم في كليب واحد، ورغم تكتم تفاصيله، تم تسريب معلومات أكدت أن أنغام ستظهر باطلالة مميزة لكل أغنية، مع شكل فني يسمح بمزج الأغنيات كاملة.

 

ويحظى الملحن سهم بنصيب الأسد من الألحان علما أنه المشرف على تنفيذ ألبوم النجمة اصالة، أما الشعراء، فتتعاون أنغام مع الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، والأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد، والأمير الشاعر سعود بن عبدالله، والشاعر واحد، والشاعرة الجادل، والشاعر قوس ومعالي المستشار الشاعر تركي آل الشيخ.

 

وتقدم أنغام في الألبوم أغنيات "غريب"، "آخر لقاء"، "بعض الخطأ"، "لا تستغرب"، "أدور"، "ابطي علي"، "تسلم يدينه"، "طاولة"، "ألف آسف"، "هنا وهناك"، "ثلاثة حروف".

 

ومن المنتظر أن تحقق أنغام نجاحا خاصة وأنها تملك رصيدا كبيرا من الألبومات الغنائية باللهجة الخليجية، حيث بدأت مسيرتها معها عام 1992، حين أطلقت ألبوما خليجيا بعنوان "إنت العالم"، واحتوى على 6 أغنيات، وبعدها بعامين فقط، عادت أنغام لتكرار نفس التجربة، بألبوم خليجي آخر حمل اسم "شيء ضاع"، وضم 6 أغنيات أيضا، وبعد عامين أطلقت ألبومها الثالث "خلي بكرة لبكرة"، و ضم 8 أغنيات، وبعد 15 عاما لم تنس أنغام تجاربها العديدة مع اللهجة الخليجية، لتعود بألبوم خليجي بالكامل في 2018، كان باسم "راح تذكرني"، والذي ضم 17 أغنية خليجية.

أحلام
أحلام تعطل ألبومها الخليجي بسبب فيروس كورونا

أحلام .. على الطريق

 

النجمة الإماراتية أحلام تأثرت قليلا بأجواء فيروس كورونا، واعترفت بأن العزل الصحي للوقاية من الفيروس منعها من إصدار ألبومها المنتظر باللهجة الخليجية في موعده مطلع صيف 2020، ولكنها تسارع الوقت لتعويض ما فاتها، وقامت بالفعل بتسجيل 30 أغنية، ولكنها لم تستقر حتى الآن على القائمة النهائية للألبوم.

 

وردت أحلام على استفسارات جمهورها حول موعد صدور الألبوم المرتقب قائلة: أصدقائى وأخوانى وأخواتى جمهورى الأقرب إلى قلبى أولاً أحب أشكركم على محبتكم وحرصكم على جديدى وألبومى، أولاً أنا كنت ملتزمة جداً بالحجر وعشان أسجل لازم أروح الاستوديو والاستوديو يعنى ناس ومهندسين وتسجيل وهذا يعرضنا للخطر الآن الوقت صار أفضل.

 

وتابعت: إنى حريصة على تقديم الجديد والأفضل لكم، وإذا حبيت اتكلم عن ألبومى فهو جاهز بنسبة 70% ينقصه تركيب صوتي والمكس وبعدها الماستر وبعدها أعلن عن موعد نزول الألبوم، أما بالنسبة للعمل سنقل فهو مش فى حساباتى أبداً لانى مركزة فى ألبومى أكثر وممكن لو عندى عمل جاهز أفاجئكم فيه.

 

وأضافت: أتمنى من الجميع ألا يخمن الأغانى والشعراء والملحنين من نفسه عندما يكون الألبوم جاهزا واخترت كل أغانيه النهائية انا فقط الوحيدة من ستعلن عن كل تفاصيل الالبوم. ومعلومة مهمة كل الفنانين يختارون أكثر من عشرين أو ثلاثين ويمكن أربعين عمل وبعدها تتم تصفية الأغانى النهائية لذا أرجوا عدم تداول أى شىء بخصوص الألبوم منعاً للأحراج مع الشعراء والملحنين، وبالنهاية مقدرة محبتكم وحرصكم بس الشىء الوحيد اللى أقدر أقوله لكم، ومتأكدة منه إن ألبومى ألبوم من الطراز الرفيع والرفيع جداً لأنه يحمل أسماء شعراء وملحنين كبار ومخضرمين واغاني تليق بهم وبجمهوري شكراً لكم.

كارمن سليمان
كارمن سليمان انتهت من تسجيل ميني ألبوم باللهجة الخليجية

كارمن سليمان تصدر ميني ألبوم خليجي

 

كارمن سليمان هي الأخرى تملك من فبراير الماضي مشروعا لإصدار ميني ألبوم باللهجة الخليجية وـاخر تنفيذه بسبب فيروس كورونا، ولكنها انتهت مؤخرا من تسجيل أغلب أغانيه، وستقوم بطرحه قبل نهاية العام 2020، ومن المؤكد أنها ستختار توقيتا يبعدها عن منافسة استاذتها أحلام التي ساهمت في اكتشافها بالموسم الأول من "أراب ايدول"، كما ستبتعد عن منافسة المطربة الأقرب لقلبها "أنغام".

ناصيف زيتون
ناصيف زيتون يستعد لإطلاق أغنية لسة بحبك

ناصيف زيتون "لسة أحبك"

 

الظاهرة المكررة في العام 2020 هي حرص أغلب نجوم الغناء في كل الدول العربية على إصدار ولو أغنية واحدة باللهجة الخليجية ومنهم المطرب السورى ناصيف زيتون الذي انتهي من تسجيل أغنية سينجل بعنوان "لسة أحبك"، وتحمل اللون الرومانسى باللهجة الخليجية، وهى من كلمات عماد الأسعد، وألحان أحمد بركات، وتوزيع عمر الصباغ، ومن المقرر أن يتم طرحها الأيام المقبلة على يوتيوب.

 

كما طرح المطرب المصري محمد نور أول أغنية له باللهجة الخليجية وحملت اسم "مواعيد العمر"، من من كلمات الأمير عبد الله بن سعد، وألحان لؤى محمد، وتوزيع محمد شفيق، وعزف سيمفونية رحمة، وإخراج بتول عرفة، وتم إعداده كهدية منه للشعب السعودي احتفالا معهم بالعيد الوطني.

ميس حمدان
ميس حمدان عادت إلى الغناء باللهجة الخليجية بعد غياب خمس سنوات

 

الفنانة الأردنية ميس حمدان اختارت هي الأخرى اللهجة الخليجية للعودة إلى الغناء بعد انقطاع دام خمس سنوات، وأصدرت أغنية "صح صح" من كلمات أسامة السليمي وألحان محمد البدر وتوزيع أحمد العسال وإنتاج نصر محروس، وحققت نسبة مشاهدات 23 الف مشاهدة في 12 ساعة.

وسبق أن طرحت ميس منذ 5 سنوات أغنية خليجية بعنوان "ما أريده"، وهي من كلمات أحمد علوي، وألحان ناصر الصالح، وتوزيع هشام السكران.

 

المطربة الأردنية نداء شرارة نجمة برنامج ذا فويس، قدمت أغنيتها الخليجية "شروط"، عبر القناة الرسمية الخاصة بها على موقع يوتيوب، وهى من كلمات: ايهاب غيث، والحان: محمود انور، وتوزيع Jean-Marie Riachi، وحققت 784 ألف مشاهدة منذ طرحها في شهر يونيو الماضي، وهو أعلى نسبة مشاهدة لأغنياتها في العام 2020، بعد أغنيتها باللهجة اللبنانية "بس يقبرني".

جوزيف عطية
جوزيف عطية

جوزيف عطية "خط أحمر"

 

المغني اللبناني، جوزف عطية، خاض أيضا تجربة الغناء باللهجة الخليجية للمرة الأولى هذا العام مع أغنيته الشهيرة خط أحمر وتفاعل الجمهور الخليجي معها بشكل لافت، وتخطت نسبة مشاهدتها المليون شخص في الأسبوع الأول من إطلاقها، ووصلت نسبة المشاهدة إلى 3.8 مليون مشاهدة في أربع شهور فقط.

وتحمل الأغنية حسب تصريح جوزيف ل"سيدتي" مزيجاً من الأجواء الرومانسية والراقصة معاً، وهي من كلمات فراس الحبيب وألحان بسام مهدي وتوزيع عمر صباغ.

اللبنانية يارا حققت أيضا نجاحا لافتا مع أغنيتها باللهجة الخليجية "ما خطر عالبال"، والتي طرحت من خلال قناتها الرسمية على "اليوتيوب"، وحققت مليون ونصف مشاهدة، وهو أعلى رقم لمشاهادات أغاني يارا في العام 2020، والأغنية من كلمات أحمد بن فارس، وألحان أسامة العطار، وتوزيع هشام السكران، وقبلها طرحت أغنية تحمل اسم "حبيبي يا" من كلمات أصايل، ألحان البحر، وتوزيع حاتم منصور.

 

اللهجة الخليجية كانت كلمة السر في نجاح نجوم الغناء بالعام 2020.. ولا زالت الأيام المقبلة مبشرة بالمزيد من الأغنيات الناجحة، ليتأكد ان شجن كلمات وألحان الخليج هو الحصان الرابح في عام لا يزال الحزن طاغيا على أيامه بسبب فيروس كورونا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"