أبرز المهن والأنشطة المشمولة بقرار التوطين في المولات ومنافذ البيع

حدَّدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أبرز المهن والأنشطة التي شملها قرار التوطين في المجمعات التجارية المغلقة، ومنافذ بيع التموين الكبرى، والمطاعم والمقاهي.

وعبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ذكرت الوزارة أن القرار يشمل مهن مدير مقهى، مدير مطعم، مدير معرض، مدير تجاري مساعد، مدير مبيعات داخلية، مدير تسويق وخدمة عملاء، مشرف البيع بالتجزئة، مشرق صناديق محاسبة.

ولفتت إلى الفرص الوظيفية التي توفرها قرارات قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة "المولات"، وزيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي، وزيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى.

وأصدر أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أمس الأربعاء، ثلاثة قرارات، تقضي بقصر العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة "المولات" ومكاتب إدارتها على السعوديين في جميع مناطق البلاد.

وقال الراجحي عبر حسابه في موقع تويتر: "أصدرنا اليوم ثلاثة قرارات تقضي بقصر العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة، المولات، ومكاتب إدارتها على السعوديين في جميع مناطق السعودية".

وأضاف "عملنا على رفع نسب التوطين وفقاً لمهن ومسميات محددة في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وأسواق التموين المركزي".

وشمل القرار الأول قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة "المولات"، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات، حسبما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

فيما غطى القرار الثاني زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

واشتمل القرار الثالث على زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

ومن المنتظر أن تسهم هذه القرارات في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، علماً أن الوزارة شددت على ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية، تجنباً لتطبيق العقوبات في حق المخالفين، ويمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.