سرقة التغريدات وحقوق الملكية الفكرية

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
الملكية الفكرية
2 صور

 

"لاتسرقها"تحت هذا العنوان أطلقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية حملة تهدف إلى حماية حقوق المبدعين والمؤلفين على مواقع التواصل الاجتماعي.حيث يمكن للمؤلف تقديم شكوى على من سرق فكرته، أو اقتبس تغريداته نصاً واستخدمها بشكل عام.

وفي تصريخ خاص لسيدتي نت أكدت المحامية والمحكم التجاري رباب المعبي أن الإنتاج الفكري بكل أنواعه يعد من الحقوق المحفوظة وفق نظام حماية حقوق المؤلف ، ويعتبر تعدياً على حقوق المؤلف كل استنساخ للمصنف أثناء أدائه كتصويره أوتسجيله بغرض استغلاله أو نقله للجمهور بدون موافقة أصحاب الحق.

ومن حق المؤلف الاعتراض على أي تعد على مصنفه، ومنع أي حذف، أو تغيير، أو إضافة، أو تحريف،أو تشويه، أو كل مساس آخر بذات المصنف.وتمتد الحماية لحق المؤلف طيلة مدة حياته إضافة لخمسين سنة بعد وفاته.

 

عقوبة التعدي على حقوق الملكية الفكرية

 

وأوضحت المحامية رباب المعبي أن عقوبة من يتعدى على حقوق الملكية الفكرية، وفق المادة الثانية والعشرين هو السجن لمدة ستة أشهر والغرامة التي تصل لربع مليون ريال والإغلاق المؤقت للمنشأة المتعدية على حقوق الملكية، كما يحق للمتضرر المطالبة بتعويض يجبر الضرر الحاصل له، ويحق للجنة التشهير بالمخالف، وفي حال تكرار نفس المخالفة فيجوز مضاعفة الحد الأعلى المذكور للعقوبة فتصل للسجن حتى سنة والغرامة التي تصل لنصف مليون ريال.

يشار إلى أن الملكية الفكرية انتقلت في السعودية لأكثر من قطاع حتى جاءت الرؤية الطموحة للسعودية ورسمت ملامح مبادرة تأسيس الهيئة السعودية للملكية الفكرية،التي اعُتمدت بقرار مجلس الوزراء عام 1437هـ، وفي عام 1439هـ، صدر تنظيم الهيئة، حيث بدأت بتأسيس أعمالها وانطلاقتها نحو تنظيم مجالات الملكية الفكرية في السعودية ودعمها وتنميتها ورعايتها وحمايتها وانفاذها والارتقاء بها وفق أفضل الممارسات العالمية.