المانجا أيقونة فنية يابانية تعكس هويتها عالميا

مانجا العربية
مانجا العربية

عينان واسعتان ملهمتان، فم مستدق بزوايا مدهشة، شعر مخملى منسدل تداعب الريح خصلاته عند انطلاق صاحبه فى قفزة مدهشة أو وثبة متعجلة، ليخترق حُجب الزمن والمستقبل والخطوط والتصميم والإبداع..  

هو فن المانجا الابداعى، بتفاصيله المدهشة، ورسوماته الابتكارية المذهلة، والذى استطاعت من خلاله اليابان أن تكون لاعبا رئيسيا في صناعة النشر فى العالم، فوصلت إلى ملايين القراء من جميع الأعمار. 

هذه الخصوصية والمميزات التي تحتفظ بها المانجا جعلتها صناعة تدر المليارات، فقد أصبحت المانجا جانبًا مهمًا وحتميًا من هوية اليابان وساعدت في نشر المعرفة وفهمها في جميع أنحاء الكوكب. 

 

ما الذي يجعل المانجا محبوبة وعصرية 

قبضة نجم الشمال أحد أشهر المانجات بالثمانينات من موقع widewalls
قبضة نجم الشمال أحد أشهر المانجات بالثمانينات من موقع widewalls

يقول أ. سامح عبد الرحيم - كاتب شاب ومحرر قصص مصورة مهتم بالكوميكس : 

فن المانجا (القصص المصورة اليابانية) هو ثقافة موجّهة إلى جميع فئات المجتمع وأفراده من الأطفال الصغار والشباب والنساء والرجال، وتغطي جميع مواضيع المجتمع، سواء كانت ثقافية، اقتصادية، اجتماعية، وحتى الخيال العلمي وغيرها. 

على الرغم من أن المانجا الحديثة جاءت وسط توسع في الإبداع الفني أثناء الاحتلال الأمريكي لليابان بين عامي 1945 و 1952 ، إلا أن أصولها تعود لقرون، فأول مانجا ظهرت في القرنين الثاني عشر والثالث عشر ، في سلسلة من الرسومات مثل الضفادع والأرانب بعنوان تشوجو جيجا (مخطوطات من الحيوانات المرحة)، وقد حاكى أسلوب رسم أرجل هذه الشخصيات العديد من فنانى المانجا بعد ذلك. 

مع ظهور رسومات الفنان الياباني هوكوساي،  ويعتبر رمز فن المانجا ، فقد ذاع صيته في مختلف أنحاء اليابان ، حيث تعتبر “سكيتشات هوكوساي" الرسوم الأولى في اليابان التي حاولت تجسيد الحالات النفسية البشرية والاحاسيس البشرية من خلال تعابير الوجه. 

هزيمة اليابان سببا لتطور مذهل فى المانجا 

فن-المانجا-الياباني-القصص-المصورة-في-الوطن-العربي-إبداع-أم-غزو-ثقافي-1615790100-0
فن المانجا الياباني القصص المصورة

يقول أ. سامح عبد الرحيم :بعد الهزيمة الكبيرة التي تعرّضت لها اليابان في الحرب العالمية الثانية، وهيمنة الولايات المتحدة شهدت تركيز الفنانين ورسامي المانجا اليابانيين على الرسوم الكرتونية الأميركية ورسوم الكوميكس الشهيرة مثل رسوم شركة ديزني، وميكي ماوس ، وبيتي بوب ، وبامبي ، مما ترك انطباعًا رائعًا وأعطى الفنانون اليابانيون بعد ذلك الحياة لأسلوبهم الفنى الخاص، والذين انطلقوا فيه ونشروه فى كل أنحاء العالم. 

 

الفرق بين المانجا والأنيمى.. 

سكيتشات هوكوساى من موقع ukiyoe-ota-
سكيتشات هوكوساى من موقع ukiyoe-ota

يقول أ. سامح عبد الرحيم : في اليابانية  يمكن أن يشير مصطلح "مانجا" إلى جميع أنواع الرسوم الكاريكاتورية والرسوم الهزلية والرسوم المتحركة ، حيث يتكون من اثنين من الكانجي - "الرجل" ، بمعنى "غريب الأطوار أو مرتجل" و"جا" ، بمعنى "الصور" ،  والكلمتان معًا يشكلان漫画.   ، ويلقب رسامو المانجا اليابانيين "مانجاكا"،  بينما الانمى وهو من كلمة aniation هى النسخة المتحركة من المانجا. 

وتفاصيل العيون تعتبر من أشهر السمات التي تتسم بها رسوم المانجا، والتى تعبر فناً بحد ذاته، حيث تستخدم عيون الشخصيات لإظهار المشاعر المختلفة كالرعب والحزن والسعادة واليأس، واللافت برسوم المانجا الخطوط النظيفة بالقلم والحبر، وبأسلوب الخط الياباني القائم على الرسم بالظلال وصولا لدرجات الضوء، مع الاعتماد على المبالغة فى دراما الشخصيات والاحداث، كما أن رسوم المانجا اليابانية تكون بالأبيض والأسود فقط . 

الفرق بين الكوميكس والمانجا 

يقول أ. سامح عبد الرحيم : لا توجد فروق أساسية بين الكوميكس والمانجا، فكلاهما قصص رسوم مصوّرة، ولكن الكوميكس لها روح وطابع فني ذو سمات غربية، فيما تأتي المانجا من مدرسة مختلفة كليا تستمد خصائصها من الثقافة والفن الياباني، والكوميكس تكون ملونة. 

تتسم المانجا بالبساطة في الحوار والرسوم، وهذا على عكس الكوميكس التي تتسم جملها الحوارية بالطول النسبي ورسومها بالتفاصيل، وقصص المانجا تكون أطول بكثير من قصص الكوميكس وتُنشر في المجلات أولا ثم تُطبع منفردة، كما أنها تهتم بنشر قيم وأخلاق وعادات أصيلة فى مجتمع اليابابان. 

# المانجا أصبحت عربية

  

لمانجا_صارت_عربية- من فيس بوك مانجا
المانجا صارت عربية

يذكر انه بهدف تمكين الأجيال العربية وتحفيز خيالها لإثراء المحتوى العربي بمحتوى ثقافي إبداعي هادف وموثوق، مستوحى من ثقافة مجتمعاتنا وأصالة قيمنا السعودية، وآخر مترجم من أعمال أنتجت في اليابان مناسب لمختلف أفراد الأسرة، أطلقت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) مؤخرا مشروع #مانجا_العربية ، ومانجا العربية ليست منتج مقلد أومنسوخ أو مستهلك من مانجا اليابانية، بل هو إعادة ابتكارية فنية، ذات صبغة عربية أصيلة، وبأيدى مبدعين سعوديين وعرب، يبتكرون شخصيات تروي قصصًا محلية ذات قيم مجتمعية منبثقةٍ من وحي الثقافة العربية. 

 

تابعوا المزيد: عالميًّا في رسوم المانجا الصامتة