بدء علاج مرض التصلب اللويحي بالخلايا الجذعية في الإمارات

بدء علاج مرض التصلب اللويحي بالخلايا الجذعية في الإمارات. الصورة من "وام"
بدء علاج مرض التصلب اللويحي بالخلايا الجذعية في الإمارات. الصورة من "وام"

يؤدي مرض التصلب اللويحي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي يقوم بحمايتها، وهذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبًا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف قد تُصاب الأعصاب نفسها بالضرر وهو ضرر غير قابل للإصلاح، ولعل المتعارف عليه لدى الجميع بأنه لا يوجد علاج شافٍ للمرض، وبأنّ علاجه يتركز إجمالًا في معالجة رد الفعل المناعي الذاتي والسيطرة على الأعراض، وهذه الأعراض تكون لدى بعض المرضى خفيفة وبسيطة جدًا إلى درجة أنه لا حاجة لأي علاج لها قطعيًّا.

إلا أنّ مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أعلن عن جاهزيته لتطبيق علاج معتمد دوليًّا لمرض التصلب اللويحي والذي يعتمد على زراعة الخلايا الجذعية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أوضح المركز أنّ العلاج سيكون ضمن برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظامAD-BMTÒ والذي تم إطلاقه خلال شهر يوليو عام 2020.

أول برنامج لزراعة الخلايا الجذعية


يعد برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام أول برنامج لزراعة الخلايا الجذعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث نجح في علاج 10 من المرضى الذين كانوا يعانون من الأورام الدموية الخبيثة، مثل: الأورام اللمفاوية، وسرطان الدم، والورم النخاعي المتعدد.

كما أكد مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أنّ برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام أصبح قادرًا على توسيع نطاقه والبدء في معالجة أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب اللويحي.

نجاحات متعددة


تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الإعلان جاء بعد سلسلة النجاحات المتعددة التي حققها مركز أبوظبي للخلايا الجذعية ADSCC في العامين الماضيين بما في ذلك تطوير علاج مبتكر لمرض كوفيد-19 UAE Cell19Ò والذي أظهر نتائج ممتازة وآمنة وفعالة في علاج ما يقرب من 13 ألف مريض إلى جانب التجربة الأولى من نوعها لإنتاج الخلايا المناعية المبرمجة "CAR-T" وأول برنامج "للفصادة الضوئية" في البلاد.