أرامكو: السعودية ستكون ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بنهاية العقد الجاري

أرامكو: السعودية ستكون ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بنهاية العقد
أرامكو: السعودية ستكون ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بنهاية العقد

كشف أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، بحسب توقعات، أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعبة يومياً من الغاز بحلول 2030.
وأضاف الناصر أن تطوير حقل الجافورة سيغني السعودية عن حرق نصف مليون برميل يومياً في توليد الكهرباء.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، "سنصبح ثالث أكبر منتج عالمي للغاز الطبيعي بنهاية العقد الجاري".
من جانبه، قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، إن مشروع تطوير حقل الجافورة لن يكلف ميزانية الدولة أكثر من 5 إلى 6 مليارات ريال.
ودشنت وزارة الطاقة السعودية، أمس، بحضور الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز غير التقليدي، الذي يعد أكبر حقل غاز غير مصاحب في السعودية، وتهدف أعمال التطوير في هذا الحقل لتوسيع المحفظة المتكاملة لأعمال الغاز في أرامكو السعودية.
وكان حقل الجافورة قد اكتشف في عام 2014، وفي فبراير 2020، رأس الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي اجتماع اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، واطلع على العرض الذي قدمته وزارة الطاقة حول خطط تطوير مشروع الغاز غير التقليدي في الجافورة، ضمن برنامج التوسّع في إنتاج الغاز في السعودية.
وصدر أمر بالبدء بتطوير الحقل، على أن تكون أولوية تخصيص إنتاجه من الغاز والإيثان والسوائل للقطاعات الوطنية في الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين وغيرها.
تابعي المزيد: بقيق ضمن قائمة المنارات الصناعية العالمية التابعة لأرامكو
ويعد حقل الجافورة الأكبر في السعودية للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومتراً، وعرضه 100 كيلومتر، ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.
ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من الجافورة مع نهاية 2024، وأن يصل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم، من غاز البيع، عند اكتمال تطوير الحقل، بحسب "الاقتصادية".