أبرز النشاطات والفعاليات في أبوظبي احتفالا باليوم الوطني 2021

علم دولة الإمارات - الصور من وام
علم دولة الإمارات - الصور من وام
أبوظبي- الصورة من وام
أبوظبي- الصورة من وام
علم دولة الإمارات - الصور من وام
أبوظبي- الصورة من وام
2 صور

تستعد إمارة أبوظبي، للاحتفال باليوم الوطني الـ50 لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تقديم أكثر من 25 فعالية متنوعة تحتفي بتراث وثقافة الإمارات والتنوع والتسامح والقيم الإنسانية السمحة المتأصلة في نسيج مجتمعها، بالتزامن مع تسليط الضوء على مسيرة تطور وإنجازات الدولة خلال الخمسين عامًا الماضية، واستشراف طموحاتها ورؤيتها للخمسين المقبلة.

واحتفاءً بعيد الاتحاد الخمسين، قامت بلدية مدينة أبوظبي، التابعة لدائرة البلديات والنقل، بتركيب 7230 مجسمًا وتشكيلاً هندسيًا ولوحة مضيئة في العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية والدوارات والجسور في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي، وتم استحداث أماكن جديدة ومواقع مختلفة لتركيب الزينة لهذا العام، أبرزها الطريق السريع من جسر الشيخ زايد وحتى جسر الشهامة، حيث تتلألأ زينة عيد الاتحاد الخمسين هذا العام لمدة 50 يومًا، وتتم إضاءتها على مدى 50 ليلة متواصلة.

ووفقًا لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، يشتمل برنامج الاحتفال، الذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر المقبل، على مجموعة متنوعة من الفعاليات تضم مهرجانات تراثية وثقافية ومعارض فنية وحفلات موسيقية وعروض أداء وأنشطة رياضية وألعاب نارية في جميع أرجاء الإمارة.

حفلات موسيقية

تبدأ حفلات اليوم الوطني الحية يوم 26 نوفمبر في قصر الحصن مع المطرب الإماراتي عيضة المنهالي.

ويستضيف قصر الإمارات، في 1 ديسمبر، حفل للمطرب ماجد المهندس، والفنانة أصيل هميم، بينما يستضيف قصر الحصن، يوم 2 ديسمبر، حفل للفنان حمد العامري.

في حين تتألق النجمة أحلام يوم 3 ديسمبر في متحف اللوفر أبوظبي.

الألعاب النارية

تضيء الألعاب النارية الاحتفالية سماء كورنيش أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة في الساعة 9:00 مساء يوم 2 ديسمبر.

كما سترسم الألعاب النارية سماء جزيرة المارية بالألوان الرائعة عند الساعة 9:00 مساء يومي 2 و3 ديسمبر.

وعلى صعيد متصل، ينظم مركز "بوابة الشرق مول" عروضًا للألعاب النارية الساعة 8:00 مساء يوم 2 ديسمبر.

أنشطة رياضية

من المقرر أن يستضيف نادي أبوظبي للرياضات الجوية، يوم الخميس المقبل، عرضًا للقفز المظلي والسباحة في الجو بتشكيلات مذهلة، إذ يحمل 16 مظلياً علم دولة الإمارات بينما يرسمون شعار الخمسين في السماء.

وتشهد العاصمة عرضًا جويًا بالتعاون مع نادي الجزيرة، مع قيام نحو 50 طائرة بقيادة طيارين محليين بتقديم عروض الباراموتور والتزلج الهوائي مع علم دولة الإمارات، والتي سيشاهدها الجمهور عبر شاشة كبيرة، بالإضافة إلى توزيع هدايا عبارة عن قسائم للقفز المظلي والتزلج الهوائي والطيران.

مهرجانات تراثية وثقافية ومعارض فنية

يشار إلى أن مركز بوابة الشرق مول ينظم مجموعة متنوعة من الفعاليات، تبدأ يوم الخميس 2 ديسمبر من الساعة 6:00 مساءً وحتى 8:00 مساءً بعرض اليوم الوطني الذي يقدمه محمد البريكي ومحمد الصقري، ثم عرض هولوجرام الشيخ زايد، وتجربة مجلس قصة الخمسين التي تروي مسيرة الإمارات على مدار الخمسين عامًا الماضية من خلال مجموعة من الصور الأرشيفية.

يقام العرضان يوميًا من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 10:00 مساءً حتى 4 ديسمبر.

وتستمر الفعاليات، مع احتفالات اليوم الوطني الخمسين في مرسانا وسط جزيرة الحديريات خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر، وتمتد إلى منتزه الشيخة فاطمة وقصر المويجعي.

أما المجلس الاستشاري الوطني في قصر الحصن سيستضيف عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على بدايات المجلس منذ عهد الشيخ زايد الأول وصولاً إلى الخطاب الافتتاحي التاريخي للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. ويحظى أول 50 زائراً للمجلس يوم 2 ديسمبر بتجربة حصرية خاصة.

بينما يحتضن المجمع الثقافي عرض مسرح كركلا "رحلة من أبوظبي على طريق الحرير"، ومعرض المجمع، وهو معرض أرشيفي تفاعلي يروي ذكريات المبنى بمجموعة مختارة من القطع والصور ومقاطع الفيديو، إلى جانب أعمال فنية تركيبية لفنانين إماراتيين.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض منارة السعديات مجموعة من الأعمال الفنية التركيبية من إبداع فنانين من الإمارات، بجانب تنظيم برنامج من ورش العمل.

ويشارك بيت محمد بن خليفة في احتفالات اليوم الوطني الخمسين بتزيين كامل البيت بأضواء ملونة تماثل تلك التي كانت تستخدم في المناسبات قديماً، فيما تحتفل قلعة الجاهلي باليوم الوطني من خلال عرض قطع أثرية تاريخية، ومجموعة من الأنشطة الثقافية المتنوعة.

كما تحتفل جزيرة ياس باليوبيل الذهبي من خلال تنظيم باقة من العروض والتجارب الفريدة، حيث طرحت العديد من مدنها ومرافقها الترفيهية وفنادقها ومطاعمها مجموعة من العروض والمسابقات الحصرية على مدار 50 يومًا.

موسم فنون الطهي في أبوظبي

يواصل موسم فنون الطهي في أبوظبي فعالياته حتى يوم 9 ديسمبر ببرنامج من العروض والفعاليات والتجارب المتنوعة ودروس الطهي. وتحتفل مرافق المأكولات والمشروبات المشاركة في الموسم باليوبيل الذهبي بتقديم تجارب استثنائية تروي "قصة شهية" عن أفضل أطباقها، حيث يشارك 17 مركز تسوق وأكثر من 100 مطعم في حملة "قصة شهية" عبر توفير قائمة من ألذ الأطباق مقابل 50 درهمًا.

موسم أبوظبي للتسوق

بالإضافة إلى ذلك، يعود موسم أبوظبي للتسوق لفصل الشتاء مع تخفيضاتٍ وعروض ترويجية وتجارب تسوق حصرية في أبرز المتاجر ومراكز التسوق في الإمارة خلال الفترة من الخميس 2 ديسمبر وحتى 31 يناير المقبل.