علاج الزكام وسيلان الأنف عند الأطفال

صورة لطفل يعاني من السعال
نزلات البرد عند الأطفال
صورة لطفلة تعاني من نزلات البرد الحادة
أعراض نزلات البرد
صورة لطفلة تتناول السوائل
نزلات البرد عند الأطفال
صورة لبرطمان من العسل
الكمية المسموح بها من العسل
صورة لطفل يعاني من السعال
صورة لطفلة تعاني من نزلات البرد الحادة
صورة لطفلة تتناول السوائل
صورة لبرطمان من العسل
4 صور

يمكن أن يكون سبب إصابة طفلك بنزلات البرد وجود أكثر من 200 فيروس مختلف، لكن فيروس الأنف هو السبب الأكثر شيوعاً. تعد نزلات البرد شائعة عند الأطفال، ويمكن علاج الزكام وسيلان الأنف عند الأطفال بالمضادات الحيوية فهي تحارب البكتيريا ولكنها لن تعالج نزلات البرد لدى طفلك؛ لأن الزكام مرض فيروسي. لا يمكن علاج المرض الفيروسي بالمضادات الحيوية باستثناء الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة، فإن نزلات البرد عند الأطفال الأصحاء ليست خطيرة، وعادة ما تختفي في غضون 4 إلى 10 أيام دون علاج.

علاج الزكام وسيلان الأنف عند الأطفال

عندما يصاب طفلك بنزلة برد، فإنه سيشعر في البداية بأنه ليس على ما يرام، وغالباً ما يتبعه التهاب في الحلق أو سيلان الأنف أو السعال.

يمكن أن توفر بعض العلاجات المنزلية البسيطة، تخفيف الاحتقان للأطفال بدلاً من أدوية السعال والبرد، وهي كالتالي:

1. ملعقة عسل

العسل يساعدك في الحصول على نوم أفضل

أظهرت العديد من الدراسات أن ابتلاع ملعقة صغيرة (15 مل) من العسل قبل حوالي نصف ساعة من النوم يمكن أن يساعدك في الحصول على نوم أفضل ليلاً، من المعتقد أن خصائص العسل المضادة للميكروبات والبكتيريا قد تكون فعالة. ومع ذلك، تذكري أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لا يجب أن يتناولوا العسل أبداً بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع.

2. الكثير من السوائل

قدمي لطفلك الكثير من السوائل

قد يبدأ الطفل الذي يعاني من سيلان الأنف بالتنفس من فمه. قد يسبب التنفس عن طريق الفم العديد من الأضرار للجهاز التنفسي. لذلك، من المهم زيادة تناول طفلك لحليب الأم أو الحليب الاصطناعي. إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر، يمكنك إعطاؤه الماء والسوائل الأخرى أيضاً.

إن إبقاء الطفل رطباً يعد ضرورياً، قدمي لطفلك كميات صغيرة من الطعام وخاصة السوائل في كثير من الأحيان. تشمل الخيارات الملائمة للأطفال الحساء، وعصير التفاح، يعد البديل الجيد للعصير هو شاي الكركديه بالفواكه المبرد.

عرفي إلى المزيد: أعراض النزلات المعوية عند الأطفال وكيف تحمين طفلك؟

3. رذاذ المحلول الملحي

يمكن أن تساعد قطرات المحلول الملحي في تخفيف المخاط والتخلص منه خاصة، وأن سيلان الأنف قد يسبب الكثير من المخاط في أنف طفلك، مما قد يعيق تنفسه بسهولة.يمكن استخدام شفاط لاستخراج المخاط من أنف الطفل؛ لمساعدته على التنفس بشكل أفضل.

يمكنك محاولة تعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام وما فوق الغرغرة بالماء المالح (ملعقة صغيرة من ملح الطعام مذاب في كوب من الماء الدافئ وهي طريقة فعالة لتخفيف التهاب الحلق.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع

4. رفع الرأس

نزلات البرد عند الأطفال وطرق علاجها

يعد رفع رأس الطفل من الطرق الفعالة لجعل طفلك يشعر بالتحسن. فلا يساعد ذلك فقط في إفراز المخاط بشكل أفضل، ولكنه يمنع أيضاً المخاط من التسرب إلى الحلق، مما قد يؤدي عادةً إلى الإصابة بنوبات السعال.

تعرّفي إلى المزيد: طرق فطام الطفل الرضيع

أفضل طرق الوقاية من نزلات البرد

تعد أبرز طرق محاربة إصابة طفلك بنزلات البرد هي حمايته من التعرض لتيارات الهواء المباشرة، وإليك مجموعة نصائح أخرى وهي كالتالي:

الإكثار من تقديم الأطعمة الصحية لطفلك والتي تساعد على رفع مناعته، وتزيد من مقاومتهم لاكتساب العدوى يجب على الأم الحرص على غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون خصوصاً قبل الرضاعة أو ملامسة الأطفال.

في حالة إصابة أحد أفراد المنزل بنزلات البرد يجب محاولة إبقاء طفلك بعيداً، يجب التأكيد على الطفل بضرورة وضع منديل أثناء العطس والسعال لتقليل فرص نقل العدوى ومنع الزيارات للأطفال حديثي الولادة، وتجنب التجمعات قدر المستطاع.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك