استشاري سعودي: موسم الشتاء لا يساعد على تقليص أعداد الإصابات بكورونا

موسم الشتاء
فصل الشتاء لا يساعد على تقليص أعداد الإصابات بكورونا
موسم الشتاء هو موسم انتشار فيروسات البرد والإنفلونزا
لقاح كورونا
موسم الشتاء
موسم الشتاء هو موسم انتشار فيروسات البرد والإنفلونزا
2 صور

لطالما ارتبط موسم الشتاء بتزايد أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، إذ يعد هذا الموسم موسم انتشار فيروسات البرد والإنفلونزا، مما يزيد المخاوف من تفاقم أزمة فيروس "كورونا".

وفي هذا الصدد، فقد كشف الدكتور ناصر توفيق أستاذ التخدير والعناية المركزة المساعد، إن موسم الشتاء لا يساعد على تقليص أعداد الإصابات بـ"كورونا".

وقال الدكتور توفيق في لقاء مع قناة "الإخبارية"، أنه لا داعي للقلق من زيادة حالات فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، ولكن يجب في ذات الوقت أن نلتزم بالإجراءات الاحترازية".

الجرعة التنشيطية الثالثة

وأضاف، "أن الجرعة التنشيطية الثالثة في الطريق خاصة أن نحو 15 إلى 20% فقط هم من تلقوا هذه الجرعة، والحالات في العناية المركزة منخفضة جدا ولله الحمد"

وقال أستاذ التخدير والعناية المركزة المساعد، إن خطة التطعيم المجتمعي التي بدأت منذ سنتين تثبت نجاحها اليوم في مواجهة الفيروس المستجد.

ومؤخرًا أوضحت وزارة الصحة، أن تلقي الجرعة التنشيطية يساهم في رفع المناعة للوقاية من العدوى 25 ضعفًا في مواجهة متحور "أوميكرون"، وكذلك الحد من الأعراض الخفيفة والمتوسطة في حال الإصابة بنسبة عالية تتجاوز 70%، وكذلك الحماية من حالات التنويم في المستشفيات والوفاة بنسب عالية.

وقالت الوزارة في وقت سابق، إن اللقاح المتاح حاليًّا للجرعة التنشيطية هو لقاح "فايزر-بيونتك" بغض النظر عن نوع اللقاحات في الجرعة الأولى والثانية.

وفي ذات السياق،.فقد توقع استشاري الأمراض المعدية الدكتور على الشهري، أن لقاح "كورونا" قد يؤخذ بشكل سنوي مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

دمج اللقاحين

وقال الشهري خلال لقائه على قناة "الإخبارية"، إن بعض الدراسات تعمل حالياً على دمج لقاحي "كورونا" والإنفلونزا الموسمية في لقاح واحد ليتم التطعيم به سنوياً.

قرب نهاية الجائحة

وتابع، أن متحور فيروس "كورونا" أوميكرون قد يكون أقل ضراوة من غيره من المتحورات وهو ما يعد مؤشراً على قرب نهاية الجائحة، وذلك نظراً لأعراضه الخفيفة وذلك وفق ما أفادت به بعض الدراسات، مبيناً، أن ذلك لن يتم إلا بتخطي فئة عالية من اللقاح في كل دول العالم.

تلقي الجرعة التنشيطية

وأشار استشاري الأمراض المعدية، إلى أن هناك ارتفاعًا واضحًا في إصابات "كورونا" بالمملكة بعد فترة سيطرة كانت جيدة جدا، مشيراً، إلى إمكانية السيطرة والعودة إلى انخفاض حالات الإصابة.

وأردف، أن الارتفاع في الإصابات ليس فقط بمتحور"دلتا" بل بمتحور "أوميكرون" أيضاً، منوها بأهمية اتباع إرشادات وإجراءات الوقاية والحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة مع ظهور المتحورات؛ لأنها ترفع المناعة، مع عدم السفر إلا للحاجة والابتعاد عن المناطق المغلقة.