مريض السكري: طرق لإدارة مرضه في احتفالات العام الجديد 2022

مريض السكري عليه أن يختار ما يأكل بعناية
مريض السكري عليه أن يختار ما يأكل بعناية
استبدال الفواكه بالحلويات
استبدال الفواكه بالحلويات
مريض السكري عليه أن يختار ما يأكل بعناية
استبدال الفواكه بالحلويات
2 صور

تعمُّ الاحتفالات ليلة وداع 2021 واستقبال عام 2022، وتكثر الأطعمة والمأكولات في هذه الاحتفالية. لذلك لا بد من الانتباه إلى الصحة في هذه الليلة، خصوصاً مرضى السكري. إليك بعض الطرق لإدارة مرض السكري بحسب "توب سانتيه":

- مريض السكري: التحقق من مكونات المقبلات

يجب تجنّب الخبز الأبيض المحمص، أو الاقتصار على اثنين أو ثلاثة. اختاري أصابع الخضروات الطازجة أو المزيد من رقائق الخضروات المقرمشة في الفرن. إذا قمتِ بتقطيعها بنفسك، فهذا سهل. ما عليك سوى تقطيع الخضروات إلى شرائح رفيعة وتحميرها في الفرن مع قليل من الملح والبهارات.
شريحة من سمك السلمون المدخن أو غيرها من المأكولات البحرية. يمكن تضمين هذه المقبلات في قائمتك أيضاً. يفضل الخبز الكامل من المخبوزات أو خبز الشوفان، فبذلك سوف تزيد نسبة السكر في الدم بشكل أقل فجأة.
لا تشربي العصائر، حتى ولو كانت طبيعية؛ لأنها غنية بالسكر.

- مريض السكري: عدم التخلي عن الطبق الرئيسي

نعم للديك الرومي أو السمك، أو الدجاج، أو اللحم البقري الخالي من الدهون، شرط تناوله بكميات قليلة. كمرافق له، اقتصري على حبة بطاطس مشوية أو اثنتين وملعقة كبيرة من الأرز أو الكستناء. إذا كانت هناك خضروات خضراء، فلا تترددي في مساعدة نفسك بتناولها. هذه هي الأطعمة التي لن تزعج نسبة السكر في الدم.

- مريض السكري: الحفاظ على الهدوء

لا داعي للقلق؛ لأن هذه الفترة مرادفة للمشاركة والعيش المشترك مع الأحباء بشكل عام. لذا، إذا كنت مصابة بمرض السكري، فلا تكوني قاسية على نفسك حتى لو أخطأت. الشيء الرئيسي هو العودة إلى نظام غذائي معقول في الوجبات التالية.

مريض السكري: التفكير بالمقايضة

استبدلي بالحلوياتِ الفواكهَ


إذا كانت الوجبة تتم في منزلك، فسيكون من الأسهل بكثير التحكم في نوعية الطعام. بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على الدقيق، استبدلي بالطحين الأبيض الطحين الكامل أو الكستناء. بدلاً من البطاطس الكلاسيكية، قدمي البطاطا الحلوة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. بالنسبة للحلوى، استبدلي بالكيكات التقليدية الغنية بالكريما؛ أخرى قليلةَ الدسم والسكر، أو -حتى- طبقاً من سلطة الفواكه المميزة.

تابعي المزيد: نصائح اختصاصية للحفاظ على الوزن خلال فترة الأعياد


مريض السكري: مراقبة الكميات

يمكنك أن تأكلي مثل أي شخص آخر، لكن القاعدة المهمة هي الكمية. إذا كان الطبق غنياً، فضعي كمية معقولة، ولا تعيدي ملأه.

- مريض السكري: تصحيح المسار في اليوم التالي

غداً يوم آخر. الدجاج المشوي مع الخضروات الخضراء، والكثير من الماء وشاي الأعشاب من دون سكر، أو حساء الخضروات والمرق. هكذا تستعيدين التوازن بعد أمسية استثنائية.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طرق تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكولسترول بعيداً عن الأدوية