أشهر الأرقام االقياسية التي دخلت موسوعة غينيس في 2021

موسوعة غينيس
موسوعة غينيس للأرقام القياسية- الصورة من موقع Guiness World Record
موسوعة غينيس
أشهر أرقام موسوعة غينيس في عام 2021- الصورة من موقع Guiness World Record
الزحليقة العملاقة
الزحليقة العملاقة- الصورة من موقع واس
موسوعة غينيس
موسوعة غينيس
الزحليقة العملاقة
3 صور

يحاول الناس في جميع أنحاء العالم القيام بأشياء مختلفة وغريبة؛ بهدف تسجيل الأرقام القياسية. تبدو بعض أفعالهم إما فريدة جداً أو مجنونة. ومع ذلك، فإنهم يفعلون ذلك؛ للحصول على أسمائهم مسجلة في دفاتر السجلات العالمية.
منذ إنشائه في عام 1955، شهد كتاب غينيس للأرقام القياسية العديد من الأرقام القياسية العالمية الغريبة حقاً. وفيما يلي بعض من أغربها.

أغرب أرقام قياسية في موسوعة غينيس خلال عام 2021

1- أكبر لوحة من الخيوط والمسامير


"أن تصنع كل شيء من لا شيء!" كلمات استخدمها الشاب العراقي "سعيد هويدي"؛ ليصف إنجازه العالمي الذي وثقته للتو غينيس للأرقام القياسية.
شكّل "هويدي"، صاحب السبعة والعشرين عاماً، صورة أخاذة لملهمة عربية متقبلة لمرض البهاق باستخدام خيوط ومسامير فقط؛ ليحقق بذلك إنجازاً جديداً لأكبر عمل فني بالخيط والمسمار في العالم.
حيث اشترطت غينيس للأرقام القياسية معايير صارمة؛ لاعتماد هذا الرقم القياسي أبرزها استخدام خيط متصل واحد؛ ليشكل الصورة المطلوبة التي بلغت أبعادها 6.3 متر مربع (نحو 67 قدماً مربعاً و20 إنشاً).
وتشكلت اللوحة بخمسمائة مسمار و6637 متراً من الخيوط، أي ما يفوق ارتفاع جبل كليمنجارو الشهير في أفريقيا أو 8 مرات من طول برج خليفة الأشهر في دبي. وتزينت اللوحة بملامح وجهٍ أخاذ للمؤثرة العربية "لجينة صلاح"، المرأة المصرية التي ترفع الوعي حول مرض البهاق عربياً، واليوم عالمياً.
ويعكس العمل الفني تناسب اللونين الأبيض والأسود كإشارة إلى درجات الألوان لدى مرضى البهاق؛ حيث استفاد الفنان العراقي من الضوء الذي يتخلل الخيوط وينعكس على الخلفية؛ لإيضاح ملامح "لجينة"، ويرسل رسالة سامية إلى مجتمع مرضى البهاق حول العالم.

2- زحليقة عملاقة في موسم الرياض 2021 تحقق رقمين قياسيين عالميين

الزحليقة العملاقة- الصورة من موقع واس


نجح موسم الرياض 2021 وشركة صلة من تحقيق رقمين قياسيين من خلال زحليقة (منزلق لعب) عملاقة في بوليفارد رياض سيتي في المملكة العربية السعودية، حيث حظي موسم الرياض 2021 بالرقم القياسي لأطول زحليقة في العالم بطول يعادل 22.136 متر. كما حققت الزحليقة رقماً قياسياً آخراً لأكثر عدد مسارات في زحليقة بوجود 24 مساراً.
وتعتبر الزحليقة العملاقة إحدى أبرز فعاليات بوليفارد رياض سيتي، والتي تقع في منطقة أفالانش. وتُعد واحدة من 10 فعاليات مميزة في المنطقة.
ويعادل ارتفاع الزحليقة كما أشرنا سابقاً 22.136 متر في حين يعادل طولها أفقياً حوالي 117 متراً، ويعادل عرضها 56.5 متر.
وتختلف المسارات القياسية في الزحليقة عن بعضها البعض من ناحية التصميم؛ حيث إن بعضها صمم بشكل مستقيم، في حين أن بعضها يأخذ شكلاً متعرجاً ومموَّجاً.

3- طهاة فرنسيون يحطمون رقماً قياسياً عالمياً بإعداد بيتزا باستخدام 834 نوعاً من الجبنة


نجح ثلاثة طهاة بتحقيق رقم قياسي جديد لأكثر أصناف من الجبن على بيتزا، وذلك في حدث عقد في مدينة ليون الفرنسية؛ حيث شرع كل من "مورغان نيكيت"، "فرانسوا روبن" و"جوليان سيري" (جميعاً من فرنسا) بتحضير وصفة البيتزا القياسية خلال معرض SIRHA، والذي يوصف بأنه ملتقى عالمي للفنادق والمطاعم وفن الطهي.
وغطى 834 صنفاً مختلفاً من الجبنة سطح البيتزا التي احتوت إضافة إلى ذلك على عجينة فقط.
وكان الدافع وراء محاولة كسر الرقم القياسي؛ الترويج لتنوع أصناف الجبن المتوفرة في فرنسا ولتعزيز تقاليد الألبان الفرنسية. وشهدت محاولة كسر الرقم القياسي إقبالاً كبيراً لمشاهدة البيتزا التي ليس لها أي مثيل في العالم.

4- أعلى قفزة مائية باستخدام الزعانف


لعل الفيديو أعلاه كافٍ بوصف مدى روعة ما تمكن "عمر سيد شعبان" -من مصر- من تحقيقه، حيث تمكَّن ذو الواحد والعشرين عاماً من القفز لمسافة 2,30 متر خارج الماء باستخدام زعنفة منفردة محققاً بذلك رقماً قياسياً لم يتمكن أحد من كسره منذ 2011.
يأمل شعبان أن يعيد محاولة تحقيق الرقم القياسي ذاته مرة أخرى؛ ليرفع الحد الأدنى إلى مستويات أعلى.

5- فتاة تصنع من شعرها حبلاً تنط به


دخلت "لايتيتيا كي" -عارضة أزياء وممثلة وفنانة- على موسوعة غينيس لأكبر عدد مرات النط بالشعر؛ حيث قامت بـ60 نطة في 30 ثانية. وتم تحقيق العدد بواسطة كي من ساحل العاج في أبيدجان، في 2 مارس 2021.
لأغراض هذا السجل، يُسمح بوصلات الشعر الصناعي بشرط إضافتها إلى الشعر الطبيعي الموجود لدى الشخص. للمحاولة، قامت "لايتيتيا" بتضفير شعرها الطبيعي قبل إضافة الامتدادات الأطول وربط الجانبين معاً لتشكيل حبل. قررت محاولة هذا الرقم القياسي لإلهام الناس لرعاية مواهبهم والاحتفال بها.
تقوم "لايتيتيا كي" بصناعة مجسمات من شعرها؛ لتعكس ثقافات أفريقيا، حيث أرادت أن تدمج بين حبها للفنون ومهارتها الرياضية مما قادها إلى تحطيم الرقم القياسي بإكمال 60 قفزة.

 

6- سحب سيارة سيراً على اليدين


حطم الرجل الصيني القوي "تشانغ شوانغ" الرقم القياسي لأسرع وقت في سحب سيارة لمسافة 50 متراً (164 قدماً) يسير على يديه. قام "شوانغ" بسحب سيارة طراز Morris Garages ZS، التي تزن 1.35 طن، للمسافة المطلوبة بزمن 1 دقيقة و 13.27 ثانية.

7- أكبر أختين توأمين


حصلت الأختان التوأمان "أومينو سومياما" و"كوم كوداما" من اليابان، على سجلات موسوعة غينيس لأقدم توأمين متطابقين (أنثيين) وأقدم توأمين متطابقين على الإطلاق (أنثيين) بعمر 107 سنوات و300 يوم اعتباراً من 1 سبتمبر 2021.
وُلِدت "أومينو" و"كوم" في الخامس من نوفمبر عام 1913 في جزيرة شودو، بمحافظة كاغاوا، اليابان، لعائلة كبيرة مكونة من 13 فرداً.
يذكر أن الأختين تمكنتا من كسر الرقم القياسي العالمي للشقيقتين اليابانيتين "كين ناريتا" و"وجين كاني" اللتين بلغتا من العمر 107 أعوام و175 يوماً، وعادةً ما تمزحان بشأن قدرتهما على هزيمة الثنائي حاملتي اللقب اللتين اشتهرتا في اليابان.

8- أطول رموش في العالم


يبلغ طول أطول رمش 20.5 سم (8.0 بوصات) ونما على الجفن العلوي الأيسر لـ"يو جانكسيا"، الصين. تم قياس رمش العين في شنغهاي، الصين ، في 20 مايو 2021. تم قياس رمش "يو جانكسيا" سابقاً في عام 2016، وكان طوله 12.40 سم.
ومن جهتها، قالت السيدة الصينية: "أدركت لأول مرة أن رموشي كانت تنمو في عام 2015، فهي تستمر في النمو ببطء، وتصبح أطول وأطول. لقد زرت المهنيين الطبيين؛ لمعرفة سبب طول رموشي أطول من رموش الآخرين، ولم يستطع الطبيب شرح ذلك، وشعر بأنه رائع حقاً".

9- النط على يد واحدة


أضاف "زاما موفوكنغ" لاعب الجمباز من جنوب أفريقيا لقباً جديداً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية إلى اسمه من خلال أداء 31 حركة بيد واحدة على التوالي مع تناوب توزيعات الورق. وقد حصل "زاما موفوكنغ" سابقاً على لقب غينيس عندما أجرى 36 حركة متتالية بيد واحدة باستخدام نفس اليد في كل مرة.
قال "موفوكنغ" إنه بدأ في أداء تمرينات رفع اليدين في سن العاشرة، ودفعته إصابة في اليد لتعلم أداء الحيلة بيد واحدة عندما كان في الثالثة عشرة من عمره.

10- أسرع وقت لقطع مسافة 20 متراً سيراً على اليدين


تمكن "زايون كلارك" من الولايات المتحدة الأمريكية من مواجهة الصعوبات التي رافقته بسبب ولادته مع متلازمة التراجع الذيلي.
يمتلك "كلارك" نظرة وعقلية إيجابية ساعدته على المثابرة في الحياة، في صغره مارس رياضة المصارعة ووصل إلى درجة احترافية في عمره. وبعد ذلك تمكن من تحقيق رقم قياسي عالمي لأسرع وقت لقطع مسافة 20 متراً سيراً على اليدين خلال 4.78 ثواني فقط.
ويطمح "زايون" لأن يكون أول رياضي أمريكي يتنافس في الألعاب الأولمبية (للمصارعة) والألعاب البارالمبية (سباق الكراسي المتحركة) في عام 2024.