قصص للأطفال: "عمر" والأسد وليلة رأس السنة

صورة لأم وطفلها
أم تحكي حكاية لطفلتها
صورة لأسد
الأسد كان يريد ان يأكل عمر
صورة لأم وطفلها
الأم نامت بجانب عمر..لتطمئنه
صورة لطفل نائم
عمر ينام خائفاً
صورة لأطفال يحتفلون
أطفال يتناولون الكثير من الحلوى
صورة لأم وطفل مريض
ارتفاع درجة حرارة الطفل
صورة لطفل ومجموعة هدايا
طفل يتلقي الكثير من الهدايا
صورة لأم وطفلها
صورة لأسد
صورة لأم وطفلها
صورة لطفل نائم
صورة لأطفال يحتفلون
صورة لأم وطفل مريض
صورة لطفل ومجموعة هدايا
7 صور

حكايات قبل النوم مفيدة للطفل؛ قصص الأطفال تعطي له المعلومة مُغلفة بمفردات عربية بسيطة..تجعل الطفل يعيش أحداث غريبة جديدة عليه لكنها تمثل جزءاً من الحياة..ربما لا يعلمها ولكنه سيستفيد منها..وقصتنا اليوم عن الطفل الأكُول..وتعريف معنى كلمة "كابوس".

الفرحة بقدوم السنة الجديدة
  • تبدأ الحكاية بعمر الذي نام عشية ليلة رأس السنة، بعد يوم جميل دافئ ..شاق عليه؛ حيث كثُرت فيه حركته وانتقاله من مكان إلى مكان، وبانتهاء اليوم دخل عمر سريره وبعد أن امتلأت بطنه بألذ ألوان الطعام، وشرب الكثير من العصائر أكواباً من بعد أكواب، وذاق من كل أصناف الحلويات.
هدايا كثيرة لعمر
  • راح عمر في سبات عميق محتضناً الهدايا والألعاب الكثيرة التي قدمتها له أمه ووالده وجدته وخالاته وعماته...آملاً في الاستيقاظ مبكراً ليلعب بهم، وفكر عمر أن يطلب من أصدقائه الجيران إحضار هداياهم أيضاً، ويشاركونه فتحها، وأن يلعبوا بها معاً.
شعر عمر بالخوف ونادى أمه


وعند الساعة الثانية بعد منتصف الليل استيقظ عمر فجأة، وبصوت مرتعش ومتقطع نادي على أمه، وما أن حضرت حتى ارتمى على صدرها وهو يتلعثم ويبكي، وينظر يميناً ويساراً ..باحثاً عن ذلك الأسد الكبير ويديه الطويلتين الممتدة نحوه...لتلتهمه!
وبعد ان هدأ قليلاً أخذ يحكي لأمه ما شاهده بالحلم، ووصف لها ذلك الوحش الذي كان فاتحاً فمه استعداداً ليأكله، وعندما انتهى من حكايته..ربتت أمه على يديه وظهره، وهدّأت من خوفه، وأعطته كوباً من الماء، ثم طلبت منه أن يذهب إلى الحمام ليغسل وجهه بالماء ويعود..وكان غرضها أن يفيق ، استغرب عمر من طلب أمه ولكنه نفذ ما طلبته منه؛ حيث ذهب بخطوات سريعة وعاد بخطوات أسرع ليطمئن قلبه بجوار أمه.

نامت الأم بجانب عمر..لتطمئته
  • فهمت الأم أن عمر ولدها الصغير-7سنوات- قد تناول الكثير من الطعام والحلويات والعصائر المحلاة..رغم تنبيهاتها المستمرة له، وأدركت في الحال أن ما انتاب عمر ليس حلماً، إنما هو كابوس؛ بسبب تناوله للكثير من الطعام والعصائر والحلوى.. وقبل النوم مباشرة.
  • شرحت الأم لولدها سر ما حدث له، واستطاع عمر تفّهم ما تقصده أمه وتشير إليه، ووعدها بعدم تكرار ما فعل مرة ثانية...هنا نامت أم عمر بجانبه لدقائق؛ حتى عاد إلى سباته، واستغرق في نومه من جديد.

والآن صديقي..صديقتي..هل تعرفان سر ما حدث لعمر؟

تناول الطعام قبل النوم مباشرة يرفع الحرارة
  1. تناول الطعام قبل النوم يرفع من درجة حرارة الجسم، ما يؤدي إلى نشاط الدماغ أثناء النوم، وهذا يعني المزيد من الأحلام.
  2. تناول الأطعمة السكرية مثل الكوكيز والكعك والآيس كريم والحلوى بكثرة، ومنتجات الألبان أيضاً قبل النوم، يمكن أن يؤدي إلى مشاهدة الكوابيس.
  3. و كل الحذر من تناول الأطعمة الحارة قبل النوم؛ حتى لا تواجه مشكلة "الكوابيس"، لأن الأطعمة الحارة ترفع درجة حرارة الجسم، ما يؤدي إلى تغير حركة العين بشكل سريع.
  4. وتعتبر الشوكولاتة أكثر الأطعمة التي تؤثر على الأحلام، إذ أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، ما يقلل من القدرة على الحصول على نوم عميق.
  5. كما يؤثر تناول "الشيبسي" قبل النوم على الجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على الدهون المشبعة، ما يقلل فرص الحصول على نوم مريح.
  6. وتناول المكرونة والخبز قبل النوم يسببان أيضاً اضطراب الأحلام، لاحتوائهما على الكربوهيدرات التي تتحول إلى الجلوكوز، وهو شكل من أشكال السكر.

سؤال ينتظر إجابتك

الأسد كان يريد التهام عمر
  1. لماذا كان يرتعش عمر ويبكي ؟
  2. هل توافق على ما فعله عمر؟
  3. هل هناك فرق بين الحلم والكابوس؟
  4. ما هو الحيوان الذي شاهده عمر وخاف منه؟
  5. ما اللقب الذي يحمله الأسد بين الحيوانات..ولماذا؟