الموارد البشرية السعودية تكشف عن مزايا وممكنات قرار توطين المهن الفنية الهندسية

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إنفوجرافًا يوضح مزايا وممكنات قرار توطين المهن الفنية الهندسية.

وجاء ذلك عقب إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن البدء في تطبيق قرارات التوطين لأربعة قطاعات مهمة في سوق العمل السعودي، تشمل توطين مهن أنشطة التخليص الجمركي، ومدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية الهندسية، والمهن القانونية، ابتداء من 30 ديسمبر الجاري، في جميع أنحاء المملكة، وذلك بعد انتهاء مدة السماح المحددة لقرارات توطين هذه القطاعات. وتأتي قرارات توطين هذه القطاعات انطلاقًا من حرص الوزارة على الاستمرار في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وأوضحت الوزارة، أن توطين المهن الفنية الهندسية بنسبة 25% من إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 5000 ريال.

القطاعات المستهدفة:

1- قطاع الهندسة والاستشارات المعمارية

2- قطاع الصناعة

3- قطاع البناء

أما المهن المستثناة، قالت الوزارة إنها تشمل عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ.

أبرز ممكنات قرار توطين المهن الفنية الهندسية:

1- دعم الأجور حتى 50%

2- تدريب الباحثين عن عمل

3- بدل المواصلات من وإلى العمل

4- بدل الانتقال من مدينة إلى أخرى

5- بدل رعاية الأطفال لزيادة مشاركة الأمهات

مزايا قرار توطين المهن الفنية الهندسية:

- توفير أكثر من 12 ألف وظيفة

- الحد الأدنى للأجور يصل إلى 5 آلاف ريال

وأشارت الوزارة إلى أن قرار توطين المهن الفنية الهندسية يطبق على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر، مضيفة أنه يشترط حصول الفنيين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين.