أهم الأحداث التي شهدتها السعودية في 2021

صورة من  الفروميلا1
انطلاق الفورميلا1 في جدة المصدر حساب روح السعودية على انستغرام
صورة لافتتاح رالي داكار
حفل الافتتاح الرسمي لرالي داكار المصدر واس
صورة قادة ورؤساء دول مجلس التعاون في العلا
قادة ورؤساء دول مجلس التعاون الخليجي في العلا المصدر واس
صورة الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان
صورة لمحطة سكاكا للطاقة الشمسية
افتتاح محطة سكاكا للطاقة الشمسية المصدر واس
صورة تعبيرية
مبادرة الشرق الأوسط الأخضر المصدر سيدتي
صورة من مبادرة مستقبل الاستثمار
مبادرة مستقبل الاستثمار المصدر واس
صورة من افتتاح بينالي الدرعية
افتتاح بينالي الدرعية للفن المعاصر المصدر واس
صورة من افتتاح موسم الرياض
ألعاب نارية من افتتاح موسم الرياض المصدر سيدتي
صورة من  الفروميلا1
صورة لافتتاح رالي داكار
صورة قادة ورؤساء دول مجلس التعاون في العلا
صورة الأمير محمد بن سلمان
صورة لمحطة سكاكا للطاقة الشمسية
صورة تعبيرية
صورة من مبادرة مستقبل الاستثمار
صورة من افتتاح بينالي الدرعية
صورة من افتتاح موسم الرياض
9 صور

مع اطلالة العام الجديد 2022، أسدل الستار على عام منصرم شهدت فيه المملكة العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والرياضية والثقافية رغم التحديات التي فرضها فيروس كورونا على العالم أجمع.

"سيدتي" ترصد خلال التقرير التالي إيجازًا لأبرز النشاطات والأحداث التي شهدتها المملكة لعام 2021 حسب تسلسلها الزمني:

يناير

قادة ورؤساء دول مجلس التعاون في العلا

بتاريخ 2 يناير، شهدت مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، حفل الافتتاح الرسمي لرالي داكار السعودية 2021 وسط مشاركة أكثر من 500 متسابق من مختلف دول العالم،

وفي ٦ يناير بدأ قادة ورؤساء ووفود دول مجلس التعاون الخليجي اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في العلا.

وفي 10 يناير، أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، عن إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم.

الأمير محمد بن سلمان

فبراير

بتاريخ 10 فبراير أطلق الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير، الرؤية التصميمية "كورال بلوم" للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر. وأعلن في 24 من فبراير إطلاق شركة السودة للتطوير باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال.

مارس

محطة سكاكا للطاقة الشمسية

في شهر مارس دشن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المخصص للشركات المحلية في 30 من مارس.

أبريل

في 8 أبريل كان افتتاح محطة سكاكا للطاقة الشمسية، برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

وبمناسبة مرور خمس سنوات على إطلاق الرؤية، أجرى الأمير محمد بن سلمان بتاريخ 28 أبريل لقاءً خاصًا استضافه خلالها الإعلامي عبد الله المديفر، وحقق اللقاء أصداء واسعة محليًا وعالميًا.

يونيو

حققت السعودية المركز الأول عالميًا في "استجابة الحكومة لجائحة كورونا" في 2 من يونيو و"استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا"، فيما تقدمت بمؤشر حالة ريادة الأعمال إلى المركز السابع على مستوى دول العالم بعد أن كانت في المركز 17، وذلك وفقًا لتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال (GEM) للعام 2020/2021م.

أغسطس

في 5 من أغسطس حققت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عالميًا والأولى عربيًا من حيث الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية لدول العالم بمبلغ 841 مليونًا و393 ألفاً و791 دولاراً أمريكياً، إلى جانب تصدرها أكبر الداعمين لليمن بمبلغ 799 مليوناً و161 ألفاًو812 دولارًا أمريكيًا، وفق منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة (FTS) حتى نهاية شهر يوليو لعام 2021م.

سبتمبر

أطلق ولي العهد استراتيجية تطوير منطقة عسير بهدف تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام وجذب 10 ملايين زائر بحلول 2030 وذلك في 28 من سبتمبر.

أكتوبر

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

افتتح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منتدى مبادرة السعودية الخضراء في الرياض بمشاركة إقليمية ودولية واسعة في 23 أكتوبر، وفي 25 من أكتوبر احتضنت العاصمة الرياض، أعمال قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، بمشاركة دولية واسعة يتصدرها رؤساء وقادة الدول وصناع القرار في العالم.

20 أكتوبر انطلاق موسم الرياض بمجموعة من الفعاليات المتنوعة بين الفنية والرياضية والترفيهية تحت عنوان "تخيل أكثر وأكثر.
26 أكتوبر بدء أعمال "مبادرة مستقبل الاستثمار" في نسختها الخامسة بالرياض بمشاركة أكثر من 2000 بعثة، و5 آلاف مشارك من صناع القرار، وقادة شركات وصانعي سياسات ومستثمرين ومبتكرين من جميع أنحاء العالم.

نوفمبر

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، إطلاق مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية بحي عرقة في 14 نوفمبر، التي ستكون أول مدينة غير ربحية في العالم. وفي 16 نوفمبر أعلن إنشاء مدينة نيوم الصناعية "أوكساچون" أكبر تجمع صناعي عائم في العالم.

ديسمبر

الفورمولا1
ساق الفورمولا 1 في جدة

احتضت مدينة جدة منافسات سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا1، وانطلاق أولى حصص التجارب على حلبة كورنيش جدة.

أما في 6 ديسمبر فانطلقت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة البلد.

وفي 17 من ذات الشهر أطلق الأمير محمد بن سلمان المخطط العام والملامح الرئيسة لمشروع "وسط جدة" لتطوير وجهة عالمية في قلب جدة.
11 ديسمبر انطلاق أعمال النسخة الأولى من بينالي "الدرعية" للفن المعاصر، تحت رعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، في حفل أقيم في حي جاكس بالدرعية.