صور جديدة مذهلة للمريخ من مركبة مدارية

كوكب المريخ
صور جديدة مذهلة للمريخ من مركبة مدارية (الصورة من وكالة الأنباء الصينية)

قامت وكالة الفضاء الصينية، أمس السبت وبمناسبة السنة الميلادية الجديدة 2022م بنشر سلسلة من الصور لكوكب المريخ أرسلها المسبار الصيني المداري "تيان ون-1".

صور جديدة مذهلة للمريخ من مركبة مدارية

بمناسبة عيد رأس السنة الجديدة في عام 2022، أصدرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية مجموعة من الصور الرائعة التي نقلها المسبار الصيني تيانوين-1 من كوكب المريخ البعيد، ورحلة المسبار هي أول بعثة استكشاف للمريخ تابعة لدولة الصين، وتتضمن هذه المجموعة من الصور صورة جماعية للمركبة المدارية الصينية وكوكب المريخ، وصورة محلية مقربة للمركبة المدارية، والصفائح الجليدية لكوكب لمريخ في القطب الشمالي منه، وتحوي صور عن شكل سطح النار على الكوكب الذي صوره المسبار "تشورونغ"، والذي يظهر حالة عمل المركبة المدارية، والمركبة "تشورونغ" والشكل السطحي المكتسب للمريخ.

وذكرت وكالة الفضاء الصينية في بيانها، أن المسبار سيعمل في مدار المريخ على مدى 526 يوماً، على مسافة 3.5 مليون كيلومتر من الأرض، واستغرقت فترة نقل الصور حوالي 19.5 دقيقة.

وحتى الآن عمل المسبار على سطح المريخ لمدة 225 يوماً مريخياً، مع سفر تراكمي لأكثر من 1400 متر. وفي الوقت الحاضر، تقوم بعثة تيانوين-1 بالاستكشاف والاختبارات ذات الصلة كما هو مخطط لها، وتعيد ما مجموعه حوالي 560 جيجابايت من البيانات العلمية الخام، وأن الجهازين في حالة جيدة وتعملان بشكل طبيعي.

وكان قد تم إطلاق المسبار الصيني في 23 يوليو 2020 من المطار الفضائي "وينتشانغ" بجنوب دولة الصين، باستخدام مركبة الإطلاق الثقيلة CZ-5، وبعد هبوط وحدة الإنزال، سيستمر المسبار المداري في التحرك حول المريخ، منجزا دورة كاملة حول الكوكب خلال يومين مريخين (24 ساعة و39 دقيقة)، والمهمة الرئيسية لهذا المسبار، تكمن في إعادة بث المعلومات من مركبة المريخ الصينية.