أبرز أماكن الترفيه العائلية في مدينة الرياض

متنزه الملك سلمان البري
متنزه الملك سلمان البري - الصورة من موقع أمانة منطقة الرياض

تعدُّ الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر مدنها، وثالث أكبر عاصمةٍ عربية من حيث عدد السكان. تقع وسط شبه الجزيرة العربية، في هضبة نجد، وقد سبق أن نالت لقب عاصمة الثقافة العربية عام 2000، وعاصمة الإعلام العربي في 2019. وسياحياً، تعدُّ الرياض وجهةً ممتازةً لغناها بالمواقع الترفيهية والتراثية، خاصةً بعد إطلاق موسم الرياض الذي يشتمل على 14 منطقة ترفيهية، تتضمن فعاليات تناسب كافة الأعمار وكل الأذواق، إلا أن أوقات استقبالها للزوار محدودة عدا منطقتي بوليفارد رياض سيتي وفيا الرياض اللتين من المقرر أن تكونا مستدامتين.

وإذا كنت ترغب في رحلةٍ لا تنسى بالعاصمة، فهذه أهم وأجمل الأماكن التاريخية، والترفيهية، والمتنزهات العائلية فيها، جمعناها لكم في "سيدتي" لتختاروا منها ما يناسبكم.

 1-  منطقة "بوليفارد رياض سيتي": تمثل مجمعاً مفتوحاً بمساحة 900 ألف متر مربع؛ وتضم 9 مناطق ثانوية، تبرز فيها "النافورة" الراقصة وما حولها من مطاعم ومقاهٍ وسينما، و"سكوير" وهي منطقة تسوق تجمع أفضل العلامات التجارية المحلية والعالمية، ومنطقة "تروكاديرو" التي تتضمن مراكز ترفيهية عائلية، ومنطقة أفالانش.

بوليفارد رياض سيتي
بوليفارد رياض سيتي

2- فيا الرياض تعد منطقة الموسم الثانية وتضم 23 متجراً عالمياً و15 مطعماً، وسينما بـ 7 شاشات وفندقاً بطاقة استعابية تصل لـ 100 غرفة.

3- أبراج الرياض: من أبرز الأماكن السياحية البارزة في الرياض التي تعد من معالم الرياض الحديثة، حيث يُصنَّف برج المملكة بأنه أطول برجٍ فيها على الإطلاق، ويتميز بتصميمه البديع، وموقعه الرائع وسط العاصمة، ويضمُّ عديداً من الأماكن الترفيهية، كما يتميز برج الفيصلية بإطلالته الرائعة وتصميمه الفريد، فهو ذو شكلٍ هرمي، مُضافٍ إلى قمته كرة زجاجية ضخمة، ويوجد داخل تلك الكرة مطعمٌ عالمي، ويندرج ضمن قائمة أعلى الأبراج العالمية، أما برج مجدول هو ثامن أطول برج ملتوي في العالم، وأحد أبرز وجهات الرفاهية في الرياض.

برجي الفيصلية والمملكة

4- صالات السينما منها: صالة أي إم سي سينما بمركز الملك عبدالله المالي و"بانوراما مول" و"المكان مول"، وصالات "ڤوكس سينما" بالرياض بارك والقصر مول ومركز المملكة وذا رووف وواجهة الرياض وأطياف مول وصحارى مول والرياض جاليري، وصالات "موڤي سينما" بالحمراء مول و"يو ووك" والنخيل مول.

5- مولات الرياض: يعد مول "الرياض بارك" أحد أبرز وجهات التسوق والترفيه في الرياض، ويتضمن عدداً كبيراً من الماركات العالمية، في الأزياء والموضة، إلى جانب احتوائه على دار للسينما، فيما يوفر مركز النخيل مول، تجربة ترفيهية فريدة، فهو أحد أفضل المراكز التجارية في مدينة الرياض، كما يعتبر مركز غرناطة مول أحد أشهر مراكز التسوق فيها، حيث يوفر يجربة ساحرة من خلال التسوق بين متاجر الماركات العالمية كما يضم منطقة ترفيهية للأطفال، بالإضافة إلى "يو ووك" الذي يعد من المجمعات الجديدة في الرياض، وهو عبارة عن مجمع مفتوح يضم عدداً من المتاجر العالمية والمطاعم ويتميز بوجود ممشى جانبي.

يو ووك
يو ووك

6- وادي حنيفة من أكثر المواقع السياحية زيارةً في الرياض. يتضمَّن وادي حنيفة عديداً من وسائل الاستجمام والترفيه، خاصةً الجلسات ذات الإطلالات الخلابة، وممرات المشاة الطويلة لممارسة رياضة المشي وركوب الدرَّاجة الهوائية.

وادي حنيفة

7- منطقة "الرياض ونتروندرلاند": تتكون من 6 مناطق رئيسة، استُقطبت ألعابها الشهيرة من الأجواء اللندنية، بحيث تضم أكثر من 103 ألعاب للكبار والصغار موزعة على مناطق الفعاليات، إضافة إلى عديد من الفعاليات المصاحبة، مثل بيت الرعب الذي يمنح الزائر جرعة من الحماس والإثارة، إضافة إلى العروض الحية التي تصاحب الفعاليات، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 31 مارس 2022.

المهرجان الشتوي ونتر وندرلاند
المهرجان الشتوي ونتر وندرلاند

8- حديقة ووتر سبلاش بارك المائية تعدُّ حديقة ووتر سبلاش بارك المائية من أجمل أماكن الترفيه في مدينة الرياض، وتقع في منطقة الدائري الشرقي. تتضمَّن الحديقة عديداً من "الزحليقات"، والألعاب المائية المميزة، وبرك السباحة متنوعة الأحجام لتناسب كافة الأعمار، إلى جانب البحيرات الاصطناعية والشلالات.

9-  متنزه الثمامة البري "محمية الملك خالد" هو الأشهر والأبرز سياحياً لموقعه قرب مدينة الرياض، وتميزه بكثرة المخيمات المجهزة للتأجير وفرصة الاستمتاع بالهواء الطلق بعيداً عن أجواء المدينة، ما يدفع بالأسر التوجه إليه وقضاء أجمل الأوقات وأمتعها في هذا المتنزه البري خصوصاً أيام نهاية الأسبوع والعطلات.

من حساب المتنزه بتويتر
متنزه الثمامة

10- متنزه الملك سلمان البري المتنزه ويتألف من أربعة أقسام مختلفة، ويضمُّ مجموعات من الحيوانات والطيور الأليفة والمفترسة، التي يمكن مشاهدتها عبر سيارات "سفاري" مجهزة وآمنة، وفي قسمٍ آخر يمكن لمَن أراد التخييم الاستمتاع بحياة الصحراء والبداوة، وفي قسم ثالث تستطيع عيش الأجواء العصرية بالاستمتاع بأنواعٍ مختلفة من الألعاب الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار، إضافةً إلى المطاعم والمقاهي، ومحلات الهدايا والتذكارات.

متنزه الملك سلمان البري

11- حديقة الحيوان Riyadh zoo من أهم حدائق الحيوان في العالم العربي، إذ تضمُّ 164 نوعاً من الحيوانات والطيور، بعضها من الحيوانات المهددة بالانقراض، وتقع في حي الملز في قلب مدينة الرياض.

حديقة الحيوان بالملز

12- متنزه السلام الأفضل بين المتنزهات الموجودة في الرياض، حيث يشتمل على مساحاتٍ خضراء واسعة، وتقام فيه عديدٌ من الفعاليات الترفيهية المتنوعة. يقع المتنزه في قصر الحكام، ويتألف من مناطق عدة غاية في الروعة، منها منطقة البحيرات التي تضمُّ نافورةً راقصة، ومنطقة الألف نخلة.

متنزه السلام

13- متنزه الملك عبدالله يضمُّ المتنزه نافورةً راقصةً ومضيئة، وممرات، وأنهاراً، وشلالات وبحيرات اصطناعية، وتنتشر فيه المجالس العائلية المظلَّلة، والمسارات المخصَّصة للتنزه والمشي، وكذلك مناطق الألعاب الترفيهية المسلِّية للأطفال، فضلاً عن المطاعم والمقاهي، وأكشاك الحلوى والمرطبات والتذكارات.

نافورة متنزه الملك عبدالله

14- حديقة الوطن حديقة عصرية حديثة، تتميز بمساحتها الواسعة ذات المكونات المتنوعة، كما أنها مزوَّدة بمجالس للراحة والاسترخاء، ومطاعم ومقاهٍ، ومحلات تجارية للتسوق.

15- مدينة الثلج تتضمَّن مدينة الثلج عديداً من الألعاب والأنشطة المناسبة لكافة الأعمار، وتقع في العثيم مول بمنطقة الربوة، التي تشتهر بوجود عديدٍ من المطاعم والمقاهي والفنادق، وأماكن التسلية والترفيه. تتضمَّن مدينة الثلج نحو 12 لعبة ونشاطاً ممتعاً، وتصل درجة الحرارة فيها إلى ثلاث درجات تحت الصفر على مدار السنة.

مدينة الثلج

16- منطقة "رياض سفاري": تتميز بكونها تحتضن مجموعة من الحيوانات البرية النادرة والمهددة بالانقراض، وتضم بداخلها مجموعة من الفعاليات التي تجعل الزوار يقضون وقتاً ممتعاً لأول مرة في حياتهم، وستستمر فعالياتها حتى 16 يناير 2022.

رياض سفاري
رياض سفاري

17- قصر المصمك يعود هذا القصر للعصور القديمة، ويقع في الركن الشمالي الشرقي لدولة الرياض القديمة بالقرب من السور القديم، أو ما يطلق عليه الآن حي الديرة في الرياض.

قصر المصمك

18- المتحف الوطني الواجهة التاريخية الأولى التي تعكس تاريخ السعودية المُشرِّف، حيث يعرِّف الزائر بثقافات عدة سواءً من العصور التاريخية القديمة، أو التاريخ الحديث. يتكوَّن المتحف من ثماني قاعات منظَّمة بطريقة تعتمد على تسلسل زمني تصاعدي، علاوة على وجود قاعتين، إحداهما دائمة وأخرى مؤقتة، كما يوفر مختلف المرافق الخدمية التي يتطلبها الزوار.

المتحف الوطني

تابعي المزيد: موسم الرياض يحول ثلاث حدائق عامة إلى مناطق ساحرة

19- متحف صقر الجزيرة للطيران صرح تاريخي مميز وفريد من نوعه. يتألف من دورين، يشمل الأول قاعة عرضٍ مغطاة، فيها عديد من الطائرات التي صُنِّفت ضمن سلاح الطيران السعودي، ويضمُّ الثاني مجموعةً ضخمة من الأدوات الحربية المستخدمة، سواء القنابل أو الصواريخ، إلى جانب الأوسمة العسكرية، ويقع المتحف في الطريق الدائري الشرقي بجزيرة صقر.

متحف صقر الجزيرة