الدكتورة مريم فيكتشلو كبير مسؤولي الحوكمة في شركة البحر الأحمر

صورة الدكتورة مريم فيكتشلو
مريم فيكتشلو -المصدر حسابها في تويتر

في كل مدينة سعودية وفي كل جانب اقتصادي واجتماعي وإنساني تتجسد جهود النساء السعوديات، وذلك بعد الخطط الحكومية المدروسة التي أثمرت عن أسماء عدة تقلدت مناصب رفيعة.
ومنم الدكتورة مريم فيكتشلو رئيسة الحوكمة في شركة البحر الأحمر للتطوير ، التي تملك 17 عامًا من الخبرة في حوكمة الشركات والمخاطر والامتثال في القطاعين العام والخاص، وفي الكيانات المملوكة للدولة، كما أنها شغوفة بمجال الاستدامة، وخاصة الاستدامة البيئية والاجتماعية، وبكل ما يتعلق بالنظم البيئية البحرية.

دورها القيادي في شركة البحر الأحمر

تحديد وتقييم وإدارة المخاطر الداخلية والخارجية لشركة البحر الأحمر للتطوير سعياً لدعمها ودعم مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية لتحقيق أهداف الشركة.
كذلك قامت الدكتورة مريم بقيادة تطوير إطار عمل الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى إطار عمل إدارة المخاطر المؤسسية ومرونة الأعمال، إضافة لمراقبة أداء الشركة ضمن تلك الإطارات.
تقديم التوجيهات والدعم لضمان قيام الشركة بأعمالها على أعلى مستوى من المعايير الأخلاقية.، كما أنها مسؤولة عن الإشراف على إدارة ومراقبة الالتزام في الشركة.

خبرات ومناصب

لديها خبرة واسعة في تقديم الاستشارات والدعم لمختلف الجهات العامة والخاصة في قطاعات التطوير العقاري، الضيافة والطيران، الدفاع، الإعلام والرعاية الصحية، والتعليم، والتصنيع والبناء، كما تمثلت خبراتها بالقيام بتحليل الثغرات وتطوير وتصميم معايير الحوكمة وإدارة المخاطر وإطار الرقابة الداخلية.
كما ألقت محاضرات في مختلف المؤسسات التعليمية على الصعيدين المحلي والدولي حول الأمور المتعلقة بالحوكمة وإدارة التغيير المؤسسي.

قبل انضمامها إلى TRSDC و AMAALA، عملت كمدير لممارسات الحوكمة وخدمات ضمان المخاطر، فيPricewaterhouseCoopers (PwC) من 2013 إلى 2017.
كما عملت كرئيسة للأبحاث وأستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال بجامعة دار الحكمة في جدة من 2012 إلى 2013. ولعبت دورًا رئيسيًا في إنشاء أول مركز أبحاث لدار الحكمة.


وأيضاً عملت كباحث مشارك في علم الجينوم والمعلوماتية الحيوية في كلية الاتصالات، جامعة Simon Fraser، فانكوفر، كندا ومحاضرًا في نظم المعلومات الإدارية، Beedie School of Business ، وأيضًا في جامعة Simon Fraser، من 2010 إلى 2012.
حصلت على درجة الدكتوراه في الابتكار والتغيير التنظيمي في عام 2010 وحصلت على درجة الماجستير في تحليل وتصميم وإدارة نظم المعلومات في عام 2005 من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. حصلت على درجة البكالوريوس في المعلومات الإدارية عام 2003 من جامعة دار الحكمة.