العدل السعودية توضح آلية الاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني بإصدار تعريفي للبائع والمشتري

وزارة العدل
وزارة العدل
44 ألف صفقة عقارية إلكترونية بقيمة 5.2 مليارات ريال خلال 2021
44 ألف صفقة عقارية إلكترونية بقيمة 5.2 مليارات ريال خلال 2021
وزارة العدل
44 ألف صفقة عقارية إلكترونية بقيمة 5.2 مليارات ريال خلال 2021
2 صور

أصدرت وزارة العدل ملفًا تعريفيًا بخدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني، أوضحت فيه متطلبات الخدمة وما يُشترط على البائع وكذلك المشتري، بالإضافة إلى إرشادات عامة حثت المستفيدين على الالتزام بها لإتمام العملية بكل يسر وسهولة وخلال 60 دقيقة فقط.

كما كشفت وزارة العدل عن ارتفاع عدد صفقات الإفراغ العقاري الإلكتروني إلى 44 ألف صفقة بقيمة 5.2 مليارات ريال، خلال العام المنصرم 2021.

وأوضحت الوزارة، أن عمليات الإفراع تقدم من خلال بوابة ناجز الإلكترونية Najiz.sa عبر خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني ept.moj.gov.sa، مشيرة إلى رفع الحد الأعلى لقيمة العقارات التي يرغب ملاكها بإفراغها إلكترونياً من ثلاثة ملايين ريال إلى 20 مليون ريال.

وأفادت وزارة العدل، بأن الإفراغ العقاري متاح إلكترونياً على مدار الساعة عبر بوابة ناجز، وفق خطوات بسيطة وميسرة، تتيح للبائع والمشتري إكمال إجراءات الإفراغ، والاتفاق على تفاصيل المبايعة بشكل آلي دون الحاجة لاعتماد من كاتب عدل أو موثق.

كما أتاحت الوزارة خدمة التحقق من ملكية الحسابات البنكية، إضافة إلى التحقق من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

وأكدت الوزارة استمرارها في تعزيز التقنية، وتوفير أفضل الحلول الرقمية المبتكرة لخدمة المستفيدين، وتيسير الإجراءات عليهم، وذلك في ظل عملها على مجموعة من المبادرات التطويرية والإصلاحات، التي رفعت كفاءة التوثيق والأمن العقاري.

يذكر أن وزارة العدل حددت مجموعة من الضوابط لخدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني، تتمثل في ألا تزيد مساحة العقار عن 10000 متر مربع، وأن الحد الأعلى لقيمة الصفقة 20 مليون ريال، إضافة إلى أن الخدمة متاحة للسعوديين من خلال 20 بنكًا محليًا وأجنبيًا.

ويمكن الاطلاع على الملف التعريفي عن خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني من خلال الرابط https://www.moj.gov.sa/Documents/PropertyConveyance.pdf.