ديوان المظالم يرفع نسبة الإنجاز ويحصد الجوائز في الاستجابة لجائحة "كورونا"

ديوان المظالم يرفع نسبة الإنجاز ويحصد الجوائز في الاستجابة لجائحة "كورونا"
ديوان المظالم
الديوان يرفع نسبة الإنجاز مع التحول الرقمي
انفوغراف ديوان المظالم - من حسابه على تويتر
ديوان المظالم يرفع نسبة الإنجاز ويحصد الجوائز في الاستجابة لجائحة "كورونا"
الديوان يرفع نسبة الإنجاز مع التحول الرقمي
2 صور

كشف ديوان المظالم، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن عدد الدعاوى التي أُنجِزت خلال العام الميلادي المنصرم 2021م، بلغ 116797 دعوى في جميع محاكم ديوان المظالم بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

وأوضح الديوان، أنه عُقِد لإنجاز هذه الدعوى 220701 جلسة تقاضٍ عبر الاتصال المرئي بمنصة "معين" الرقمية، التي بلغ عدد زوارها منذ إطلاقها 97,274,656 مليون زائر، حيث شكل المنجز من الدعاوى ما نسبته 81% من حجم العمل في جميع محاكم ديوان المظالم خلال العام المنصرم، الذي قُيِّد بها 115407 دعاوى جديدة.

واستطاع ديوان المظالم أن يرفع إنتاجية محاكمه في المنجز من الدعاوى إلى نسبة تجاوزت 15% مقارنةً بما قبلها من أعوام.

جوائز ديوان المظالم

كما حصد الديوان جائزتَي ستيفي العالمية الذهبية في التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية، والبرونزية في الاستجابة لجائحة "كورونا", من بين أكثر من 400 مؤسسة ومنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي أواخر العام المنصرم أصدر مجلس القضاء الإداري قراره بإنشاء محكمة التنفيذ الإدارية بالرياض، بوصفها واحدة من أهم نقاط التحول طوال مسيرة القضاء الإداري بالمملكة.

وفي وقت سابق كشف ديوان المظالم، أن عدد المستفيدين من خدمة تعديل بيانات التبليغ في منصة "معين" الرقمية تجاوز الـ55 ألف مستفيد.

وجاء ذلك منذُ إطلاق الخدمة في الربع الثاني من العام 1441هـ، بإشراف ومتابعة مباشرة من رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف.

أهمية خدمة تعديل بيانات التبليغ

وتكمُن أهمية خدمة تعديل بيانات التبليغ في دعوى بما تتيحه لأطراف الدعاوى من إمكانية تعديل بيانات وعناوين التواصل الخاصة بهم أو بمن يمثلهم في الترافع أمام ديوان المظالم إذ يستطيع أطراف الدعوى تعديل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكترونية والوطنية في بعض أو جميع الدعاوى الخاصة بهم لدى محاكم ديوان المظالم بمختلف مناطق المملكة دون الحاجة لزيارة المحاكم.