كيفية كتابة الإنشاء (التعبير)

 كتابة الإنشاء (التعبير)
التعبير الكتابي هو امتلاك الشخص المقدرة على نقل أفكاره
 كتابة الإنشاء (التعبير)
مناقشة كل عنصر ومحاولة صياغته بطريقة مفصلة 
 كتابة الإنشاء (التعبير)
 مراعاة دقة الصياغة وتصحيح الأخطاء الإملائية
 كتابة الإنشاء (التعبير)
تجنب الأخطاء الإملائية
 كتابة الإنشاء (التعبير)
 كتابة الإنشاء (التعبير)
 كتابة الإنشاء (التعبير)
 كتابة الإنشاء (التعبير)
4 صور

كتابة الإنشاء أو التعبير أحد أساسيات دراسة اللغة، ويزيد مهارات الطالب في مختلف مراحله العلمية والتعليمية والسنية؛ ليجيد الإفصاح عن نفسه وأفكاره ويصيغ آراءه واقتراحاته ويبلور ماهيته العلمية والأدبية مستظهراً قوة صياغاته وفصاحة لسانه وحسن بيانه وعميق تراكيبه اللغوية وجمال ألفاظه.

التعبير الكتابي هو امتلاك الشخص المقدرة على نقل أفكاره

يُعرّف التعبير الكتابي أو الإنشائي على أنه امتلاك الشخص المقدرة على نقل أفكاره وأحاسيسه، ومعلومات أو بيانات معينة يدرسها أو يتدارسها مع الآخرين كتابةً باستخدام مهارات لغوية معينة كقواعد الكتابة كالإملاء والخط، وقواعـد اللغـة كالنحو والصرف، بالإضافة إلى علامات الترقيم كالنقطة، والفاصلة، والتعجب، والاستفهام وغيرها... يقول د. أمير عبد الحميد خريج كلية الآداب قسم اللغة العربية، وهو معلم خبير بوزارة التربية والتعليم المصرية، عن كتابة الإنشاء (التعبير)، هو شيء أساسي في اللغة العربية، سواء كنت طالباً في المدرسة أو في الجامعة، وهو حاجة ملحة لكل الدارسين، ولا يقتصر على دارسي اللغة كعلم فقط، لافتاً لأهمية زيادة مهارة أو كفاءة ومقدرة الطالب في صياغة الإنشاء (التعبير). هناك الكثير ممن لديهم موهبة "الكتابة" لتعبير مهاري وسياق مميز، ويكون لديهم مقدرة فائقة على توليد الأفكار، والتي تترافق مع ذكاء الاستنتاج وعمق التحليل ورجاحة التفسير، وهناك من لا يجيدون هذه الصياغة، فخبراتهم محدودة وصياغاتهم قاصرة، ولا يمكنهم التعبير عن مكنونات أنفسهم فينقصون أو ينتقصون من فرصهم في الحياة والنجاح. تابعي المزيد: كيف تتعلمين كتابة الخواطر؟

• خطوات كتابة الإنشاء (التعبير) بطريقة مميزة:

مناقشة كل عنصر ومحاولة صياغته بطريقة مفصلة

- خطوات عامة

- تحديد فكرة الإنشاء (التعبير) بشكل واضح، وتقسميها إلى عناصر واضحة وأفكار مسلسلة. - عمل مقدمة للموضوع تتضمن الإشارة إلى الموضوع، وأهم ما يقدمه من أفكار وعناصر. - مناقشة كل عنصر ومحاولة صياغته بطريقة مفصلة. - عمل خاتمة للموضوع تحتوي على ملخص لأهم العناصر التي تم تناولها.

- خطوات تفصيلية

مراعاة دقة الصياغة وتصحيح الأخطاء الإملائية

- مراعاة علامات الترقيم:

وهي الفواصل والعلامات التي تفصل بين الجمل وعلامات التنصيص ونقطة نهاية الجملة والفاصلة، وتستخدم لفصل الجمل عن بعضها، والفاصلة المنقوطة التي تستخدم لتوضيح ما قبلها أو تفسيره أو تعليله، كذلك النقطتان فوق بعضهما البعض وتوضعان عند قول شخص شيئاً معيناً، علامة الاستفهام وتكون في نهاية الجملة السؤال، وعلامة التعجب عندما يكون عند استخدام إحدى صياغات التعجب.

- تسلسل الأفكار وترابطها:

يراعى أن تكون الأفكار مترابطة ومتسلسلة، وأن تكون ضمن سياق الأفكار أو العناصر التي تم تحديدها، فلا يجب أن تخرج عن سياق العناصر الرئيسية؛ حتى لا يتشعب وتتوه الفكرة الأساسية، ويتوه القارئ معها، ولا تصل للفكرة المطلوبة.

- تجنب الأخطاء الإملائية:

تجنب الأخطاء الإملائية

مراعاة دقة الصياغة وتصحيح الأخطاء الإملائية، واستخدام اللغة الفصحى كذلك يجب مراعاة عدم تكرار الجمل الإنشائية، ويمكن الاستعاضة عن ذلك من خلال المرادفات.

- الاستشهاد بأبيات الشعر والآيات القرآنية:

يمكن الاستعانة ببعض العبارات المأثورة أو الحكم أو الأبيات الشعرية أو الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة التي تدور في سياق الإنشاء (التعبير)، والذي يضفي ثقلاً على صياغة الموضوع، ويدل على أن كاتب الموضوع مثقف وقارئ جيد، وكل هذه النقاط تكون في صالح كاتب الإنشاء (التعبير).

- مراعاة القواعد النحوية:

يجب مراعاة قواعد النحو والصرف أثناء صياغة الجمل، ويجب أن يكون الكاتب ملماً بهذه القواعد؛ حتى يخرج الموضوع بطريقة منضبطة وسياق صحيح.

- مراعاة الأسلوب الجمالي للموضوع:

يجب أن يحتوي موضوع التعبير على عبارات وسياقات ذات خيال ومحسنات جمالية وصور بلاغية؛ حيث يعد الأسلوب الفني للكاتب من علامات التقييم الجيدة لموضوعه الإنشائي، كما أنها تضفي على الموضوع بعض التشويق والإثارة بعيداً عن الأجواء التقريرية المملة. تابعي المزيد: كيف تبدئين بكتابة مذكراتك؟