الطرق الثلاث لحساب تسوية المعاش للعاملين في السعودية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
الطرق الثلاث لحساب تسوية المعاش للعاملين في السعودية

الطرق الثلاث لحساب تسوية المعاش للعاملين في السعودية، هي إما في حالة الوفاة أو لحدوث عجز بسبب العمل أو لغير ذلك، وقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية تفاصيل الحالات الثلاث لاستحقاق المعاش.

يستحق معاشًا تقاعديًا كل من توافرت في شأنه الحالات الآتية:

• المحال على التقاعد لبلوغه سن التقاعد النظامية يستحق معاشًا مهما كانت مدة خدمته، فيماعدا الخدمات غير النظامية أو عدم إكمال سنة التجربة المنصوص عليها في أنظمة الخدمة المدنية.

• المتوفى والمفصول بسبب عجزه عن العمل بصورة قطعية مهما تكن مدة الخدمة، وذلك بنسبة( 40%) من آخر راتب أساسي تقاضاه عند الوفاة أو العجز أو المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية أيهما أكبر.

• المتوفى أو العاجز أثناء العمل وبسببه، يستحق معاشًا بنسبة( 80%) من آخر راتب أساسي تقاضاه أو عن مدة الخدمة أيهما أكبر.

• من انتهت خدمته لأي سبب كان ولديه خدمة (25) سنة فما فوق.

• من انتهت خدمته بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبي، فيستحق معاشًا متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد خمسة عشر سنة على الأقل.

• المحال على التقاعد بناءً على طلبه ولديه خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل مدتها عن (20) سنة كاملة -بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه- يستحق معاشًا بقدر خدمته ويتم تسوية المعاش التقاعدي بنسبة جزء من أربعين جزءًا من آخر راتب عند نهاية الخدمة.

ماهو المعاش التقاعدي

يقصد بالمعاش التقاعدي المبلغ الذي يصرف شهريًا بموجب أحكام نظام التقاعد المدني، ويحسب المعاش على أساس جزء من أربعين جزءًا من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه المتقاعد عند نهاية الخدمة.