دائرة البلديات والنقل بأبوظبي تطور خدمة تصريح مواقف السكان وتوفرها على منصة "درب"

دائرة البلديات والنقل في أبوظبي - الصورة من "وام"
دائرة البلديات والنقل في أبوظبي - الصورة من "وام"

قامت دائرة البلديات والنقل بأبوظبي، ممثلة بمركز النقل المتكامل، بتطوير خدمة طلب تصريح مواقف السكان في إمارة أبوظبي، بهدف دعم عملية التحول الرقمي وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين.

وأوضحت دائرة البلديات والنقل، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم توفير خدمة تصاريح مواقف السكان على الموقع الإلكتروني لمنصة درب، وتطبيق درب الذكي.

تطوير خدمة تصريح مواقف السكان

ووفقًا لدائرة البلديات والنقل، فإن هذه الخدمة بخصائصها الجديدة، ستُمكن المتعاملين من تقديم طلبات تصاريح مواقف السكان، أو تجديد التصاريح المنتهية أو التي شارفت على الانتهاء بكل سرعة ومرونة، دون الحاجة إلى تحميل أي مستندات أو وثائق، بالإضافة إلى إمكانية طلب تغيير أو تعديل المعلومات الواردة في تصاريح مواقف سارية المفعول، مباشرة على الموقع الإلكتروني لمنصة "درب" وتطبيق درب الذكي، مثل طلب تعديل التصريح على المركبة أو معلومات السكن.

وقامت دائرة البلديات والنقل، ومركز النقل المتكامل، بإعادة هندسة عملية الخدمة لتُقدم للمتعاملين بتقنية بسيطة تعتمد على توفير الوقت، كجزء من استراتيجية الدائرة في تطوير خدماتها رقميًا مع التركيز على السرعة والدقة في إنجاز الخدمة عبر قنوات مختلفة، إلى جانب تكامل وترابط الأنظمة لتوفير بيانات المستندات الخاصة بطلبات تصريح المواقف مثل عقد الإيجار الموثق أو الهوية الإماراتية، أو رخصة المركبة مباشرةً دون الحاجة لتحميلها على منصة "درب"، وتقليل عدد خطوات تسديد الرسوم لتصبح خطوة واحدة بدلاً من خطوتين لدفع رسوم الخدمة والمخالفات المترتبة على المركبة، إن وجدت.

إصدار تصريح المواقف فور التقديم على الخدمة وتسديد الرسوم

وأوضح مركز النقل المتكامل، أنه سيتم إصدار تصريح المواقف فور التقديم على الخدمة وتسديد الرسوم في حال عدم وجود أي مخالفات.

في حال وجود أي مخالفات، يتعين على المتعاملين دفعها مع رسوم التصريح للحصول على التصريح مباشرة، يتم بعدها إشعار المتعامل بنجاح عملية إصدار التصريح بشكل فوري وتحديث النظام، ليعمل فريق الدعم على التحقق من المعلومات خلال 14 يومًا من تاريخ إصدار التصريح.

مركز النقل المتكامل يتيح إمكانية الاستعلام ودفع مخالفات المواقف من خلال منصة درب

ويتيح مركز النقل المتكامل، إمكانية الاستعلام ودفع مخالفات مواقف المترتبة على مركبات الأفراد أو المنشآت من خلال منصة درب ويمكن تسديدها ودفع قيمتها الإجمالية بعملية واحدة وبكل سهولة، فيما يتم احتساب خصم مقداره 25% من قيمتها الاجمالية اذا تم الدفع خلال 30 يومًا من تاريخ إصدارها. وتُطَبق شروط هذه الخدمة على كافة المواقف العامة في إمارة أبوظبي، وتتوفر جميع التفاصيل الخاصة بها بما فيها الرسوم والغرامات على الموقع الإلكتروني لمنصة "درب" وتطبيق درب الذكي.

مركز النقل المتكامل في أبوظبي

ويعد المركز الجهة المختصة بمزاولة النقل العام وإدارة مواقف المركبات ومراكز التحكم المروري ومحطات الأوزان المحورية والمرافق اللوجستية المخصصة للنقل البري للبضائع وقطاع الطرق وفق خطط النقل المعتمدة، بما يسهم في تعزيز جودة الخدمات المقدمة في هذا القطاع ويدعم جهود الحكومة نحو تحقيق التنمية المتوازنة والشاملة وإرساء قطاع نقل ذكي، متكامل ومستدام في إمارة أبوظبي.

ويحرص المركز على تقديم خدمات نقل مميزة وذات جودة عالية ويدرك أهمية استمرارية هذه الخدمات لتلبية احتياجات مختلف فئات المجتمع في جميع الحالات. وتماشياً مع رؤية وتوجيهات حكومة أبوظبي وبهدف ضمان استمرارية الخدمات الحكومية، يلتزم مركز النقل المتكامل بتطبيق منظومة مرنة ومتكاملة لإدارة استمرارية الأعمال والاستجابة لحالات الطوارئ والأزمات.