استشاري أمراض قلبية يحذر من عادة تهدد صحة كبار السن في الأجواء الباردة

استشاري يحذر من خطأ يرتكب مع كبار السن في المخيمات
استشاري يحذر من خطأ يرتكب مع كبار السن في المخيمات

حذر الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب، من خطأ يرتكبه بعضهم مع كبار السن أثناء وجودهم في المخيمات خلال الأجواء الباردة.
ونوّه النمر إلى أن بعض الأشخاص يغلقون الأبواب على كبار السن في المخيم والنار شابّة من أجل أن ينعموا بالتدفئة، إلا أن هذا السلوك يعد خاطئًا.
وأضاف أن ارتكاب مثل هذه السلوكيات قد يترتب عليه أضرار صحية خطيرة على كبار السن، منها التسمم بأول أكسيد الكربون أو الإصابة بجلطة القلب أو الوفاة.

فوائد الرياضة لصحة القلب

ومن ناحية أخرى، لفت الدكتور النمر إلى أن الرياضة اليومية لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوعأ بكل أنواعها "سير، سيكل، مشي، سباحة.. الخ"، تساعد في الحد من مخاطر عدة منها، أنها:
- تقلل حدوث جلطات القلب.
- تقلل حدوث جلطات الدماغ.
- تخفض الضغط.
- تساعد على التحكم بالسكري.
- تساعد على التحكم بالكولسترول.
- تخفف القلق والتوتر.

أشياء يكرهها القلب

كما أن الدكتور خالد النمر، حدد في وقت سابق، 8 عوامل ضارة بالقلب، واصفًا إياها بأنها "أشياء يكرهها القلب".
وأضاف النمر عبر حسابه الرسمي بـ "تويتر"، أنها تشمل: "الكسل، وزيادة الوزن، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وقلة تناول الفاكهة، وكثرة التوتر والانفعال"، فضلًا عن النوم بمعدل يقل عن 6 ساعات.
كان أستاذ أمراض القلب، أكد في وقت سابق، أن الكحة التي تستمر لأشهر ويخرج معها بلغم ومادة بيضاء لزجة ومتلاصقة، ليست من أعراض مرض القلب، بل من التهاب مزمن بالقصبات الهوائية.
وتابع: أن القلب ليس وحده سببًا في كل كتمة لدى مريض القلب، فهناك أسباب متعددة منها: فقر الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الضغط الرئوي، وغيرها.