"شؤون الأسرة" يوضح محظورات وعقوبات نظام حقوق كبار السن في السعودية

مجلس شؤون الأسرة
"شؤون الأسرة" يوضح محظورات وعقوبات نظام حقوق كبار السن في السعودية

كشف مجلس شؤون الأسرة في السعودية، عن محظورات وعقوبات ينص عليها نظام حقوق كبار السن، والذي وافق عليه مجلس الوزراء خلال جلسته في بداية الشهر الجاري، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الوزراء.

محظورات وعقوبات نظام حقوق كبار السن في السعودية

نشر الحساب الرسمي لمجلس شؤون الأسرة عبر موقع تويتر صورة تعريفية توضح العقوبات والمحظورات التي ينص عليها نظام حقوق كبار السن وجاءت كالآتي:

  • التصرف في مال كبير السن دون موافقته.
  • الإخلال عمدًا بحماية حقوق كبير السن المحتاج ورعايته.
  • إساءة التصرف عمدًا في مال كبير السن لمن أوكلت إليه سلطة التصرف.

وأشارت مجلس شؤون الأسرة إلى العقوبات للأشخاص والجهات، والتي جاءت كالآتي:

  • السجن مدة لا تزيد على سنة.
  • غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال.
  • غرامة لا تزيد على 100 ألف ريال على دور الرعاية الخاصة أو الخيرية.

نظام حقوق كبير السن ورعايته

بحسب النظام الذي وافق عليه الشورى في رمضان الماضي وأقرّه الوزراء اليوم، يحق لكبير السن العيش مع أسرته التي تقوم على حمايته، ورعايته، وتشبع احتياجاته، وتحافظ على صحته الجسمية والنفسية والاجتماعية.

كما توفر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعدة النظامية المجانية لكبير السن عند حاجته إليها، ويُعفى الكبير من دفع رسوم الخدمات وفقاً للمادتين السابعة، والثامنة من مشروع نظام حقوق كبير السن ورعايته.

ويهدف لنشر التوعية والتثقيف المجتمعي ببيان حقوق كبار السن؛ لأجل احترامهم وتوقيرهم، وتوفير معلومات إحصائية موثقة عن كبار السن؛ للاستفادة منها في إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بهم، والمساعدة في وضع الخطط والبرامج.

كما يسعى النظام إلى تنظيم وتنفيذ برامج مناسبة لكبار السن؛ تعزز من مهاراتهم وخبراتهم وممارسة هواياتهم وتعزيز اندماجهم في المجتمع، وتشجيع القادرين من كبار السن على العمل، والاستفادة من برامج الدعم الموجهة إلى الجهات المشغلة لهم.