تفاصيل أزمة iMessage بين Android و Apple
Android

وجه رئيس نظام أندرويد "هيروشي لوكها يمر" اتهامًا لشركة أبل أنها تستخدم "التنمر" كمدخل أو وسيلة لبيع المنتجات.

ودلل لوكهايمر الذي يشغل أيضًا منصب المدير التنفيذي لشركة جوجل، على ذلك بما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" من تحقيق أثبتت فيه أن المراهقين الأمريكيين قاموا بتحويل iMessage من أبل إلى رمز الحالة الاجتماعية الذي يقفل مستخدمي Android.

وتابع لوكها يمر في حديثه إن شركته طلبت من نظيرتها Apple أن تعمل على إتاحة iMessage على نظام التشغيل أندرويد Android، مؤكدًا أنهم طلبوا من Apple دعم معايير الصناعة للرسائل الحديثة (RCS) في iMessage، كما تدعم معايير SMS و MMS الأقدم.

وفي تغريدة له قال لوكها يمر: تعمل شركة أبل على كبح عمليات الصناعة وتقليص تجربة المستخدم لعملائها ولعملاء أندرويد أيضًا، وذلك عبر عدم دمج RCS.

الأزمة التي نشبت بين هذه الجهات وأثارت الحديث حول ما إذا كانت أبل سوف تقبل أن يتم توفيق iMessage أكثر مع نظام Android، أو أنها سوف تستمر في استخدام القفل من أجل بيع المزيد من أجهزة الـ iPhone، فيما أُثيرت ايضًا التساؤلات حول دوافع الشركة الأمريكية بفضل تجربة Epic v. Apple حيال جعله متوافقًا مع نظام الأندرويد.

نقلت من جانبها تقارير رسائل بريد إلكتروني آخرى سرية تم تسريبها، ما بين مديري أبل التنفيذيين، تظهر أن الشركة تعمد حجب iMessage لصالح القفل، وهو ما كان قد كتب عنه المدير التنفيذي لشركة آبل كريج فيديريجي، في أبريل 2013.

وعبر كريج وقتها عن قلقه من أن iMessage يعمل على نظام أندرويد، يجعل الأمر مفتوحًا أمام العائلات لمنح أبنائهم هواتف أندرويد، مؤكدًا أنه يجب على الشركة أن تعمل على جعل عملاء أندرويد يستخدمون منتجات أبل وليس العكس.