توقيع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية

توقيع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية - الصورة من حساب الدارة على تويتر
توقيع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية - الصورة من حساب الدارة على تويتر

وقعت دارة الملك عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، مذكرة تعاون مشترك مع محمية الملك عبدالعزيز الملكية، لدعم جهود الجهتين في مجالات اختصاص عملهما، وذلك على أساس متبادل. ووقع المذكرة ممثلًا للدارة، الأمين العام المكلف، الدكتور فهد بن عبدالله السماري، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المحمية، المهندس ماهر بن عبدالله القثمي.

توقيع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية

وأوضحت دارة الملك عبدالعزيز، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن المذكرة نصت على التعاون في توثيق تاریخ المحمية، ورصد ما حققته الهيئة من تطوير لها، وإعادة التوازن البيئي فيها، وتوطيد العلاقة بين البيئة والإنسان، وعمل إصدار توثيقي لذلك، وتوثيق تسمية الأودية، والشعاب، والنباتات بالمحمية، وحصر النقوش الأثرية، والتعاون على توثيق الممرات القديمة، والمواقع التاريخية والأثرية، وتحديد أماكن وطرق الرعي القديمة وكيفية تنقلات الرعاة، ودراسة عمل لوحة تعريفية بالمواقع التاريخية المستهدفة، ودراسة تنفيذ إصدار مصور للمحمية، والتعاون في إنتاج أفلام ومقاطع مرئية قصيرة عن المحمية.

كما اتفق الطرفان على تشجيع الدراسات والبحوث، وإتاحة الفرص للباحثين من كلا الطرفين لتزويدهم بالمعلومات التاريخية، والجغرافية، والجيومكانية، والاجتماعية، وإقامة الندوات، والمعارض، والورش، وترميم الوثائق، والخرائط، وأرشفتها، ورقمنتها لدى المحمية، بالإضافة إلى تبادل النشرات العلمية والإصدارات والإجراءات المنظمة لعمل الطرفين.

يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز كانت قد وقعت، خلال شهر ديسمبر الماضي، مذكرة تفاهم مع المعهد الملكي للفنون التقليدية في مقر المعهد بالرياض، بحضور ممثلي الجهتين الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، والمدير العام للمعهد الملكي للفنون التقليدية المكلف الدكتورة سوزان بنت محمد اليحيى. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز الإرث التاريخي للفنون التقليدية في المملكة، وإقامة فعاليات ونشاطات مشتركة، ومشاريع رقمنة وتوثيق وتسجيل التراث، إضافةً إلى التعاون في مجال البحوث والدراسات، والبرامج الأكاديمية، وإقامة الدورات القصيرة وورش العمل، وإشراك طلبة ومنسوبي المعهد في مشاريع وبرامج الدارة.