مركز إثراء يطلق ماراثون اقرأ.. يستهدف زراعة 1000 شجرة مقابل 100 ألف صفحة مقروءة

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)

أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، اليوم الخميس، ماراثون اقرأ، ضمن برنامج إثراء القراءة، وذلك لتحفيز المجتمع على القراءة ودعم مبادرة السعودية الخضراء.

إطلاق ماراثون اقرأ

ويقام "ماراثون اقرأ"، في مكتبة إثراء على مدار 3 أيام خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير 2022م. وتتبلور فكرة الماراثون حول حث الجميع على القراءة، بحيث يتكفل إثراء بزراعة شجرة مقابل كل 100 صفحة مقروءة، بهدف الوصول إلى 1000 شجرة مقابل 100 ألف صفحة مقروءة. وقال مركز "إثراء": "نهدف إلى غرس 1000 شجرة، لتكون هذه المبادرة تأكيدًا لاهتمام المركز بدعم وتشجيع كل ما يتعلق بإثراء المعرفة".

ووجه مركز "إثراء" رسالة إلى المشاركين في الماراثون: "ستجد أمامك 270 ألف عنوان في مكتبة إثراء، شارك معنا واجعل المملكة خضراء". ووفقًا للمركز، ستكون المشاركة في الماراثون مفتوحة لجميع الأعمار، ويستطيع المشارك قراءة الكتب بأي لغة.

ويأتي ماراثون اقرأ بالتزامن مع إطلاق المركز فعاليات الملتقى الإثرائي الثاني لمرحلتي الثانوية والجامعية، بمشاركة 30 قارئاً وقارئة، من المتأهلين للمراحل المتقدمة من مسابقة "اقرأ"، إحدى مسارات برنامج إثراء، الذي يستمر حتى 21 يناير الجاري. وتتضمن فعاليات الملتقى العديد من الجلسات الأدبية واللغوية والشعرية، ولقاء عدد من الشخصيات الأدبية، إضافة إلى إقامة عدد من البرامج والندوات والمحاضرات الأدبية والثقافية وعدد من ورش العمل.

برنامج إثراء القراءة

يذكر أن برنامج إثراء القراءة (اقرأ)، أحد برامج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، كان قد انطلق في عام 2013م، بهدف نشر ثقافة القراءة وتقدير المعرفة في المجتمع من خلال تقديم برامج ثقافية نوعية تسهم في تمكين القراءة وزيادة الوعي وغرس مفاهيم الاطلاع والقراءة والإنتاج الثقافي المكتوب باللغة العربية إيمانًا بأهمية القراءة، بوصفها واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وسعيًا إلى تحقيق هدف إلهام وتطوير مليون شاب وشابة بحلول عام 2030م. يتكوّن البرنامج من مسابقة اقرأ التي تمثّل حجر الأساس الذي انطلق منه البرنامج وشارك فيها خلال السنوات السابقة أكثر من 50 ألف مشارك من أنحاء المملكة، وتستهدف هذا العام من خلال مساراتها الثلاثة (قارئ العام، سفراء الترجمة، سفراء القراءة) طلاب وطالبات المراحل التعليمية والمترجمين والمعلمين.

ويتضمن البرنامج أيضًا عددًا من الفعاليات الثقافية العامة التي تشمل معرض الكتبية لمقايضة الكتب المُقام لأول مرة في مركز إثراء، وأسفار اقرأ التي ستُعقد في مدن مختلفة وهي: حائل، والرياض، وجازان إلى جانب تنظيم ماراثون القراءة في مكتبة "إثراء"، والعمل على نشر المحتوى الثقافي من خلال موقع البرنامج ومنصاته الإعلامية المتعدّدة.