جامعة الأميرة نورة تستحدث برنامجين للماجستير في المجال الصحي

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الخميس، عن استحداث برنامجين للماجستير بالمجال الصحي. وطرحت عمادة الدراسات العليا بالجامعة، برنامجين صحيين للماجستير، هما برنامج "ممارسة علوم التمريض المتقدمة ANP"، وبرنامج "تمريض رعاية كبار السن" في كلية التمريض للعام الأكاديمي المقبل، بهدف تأهيل خريجات ممرضات قادرات على تقديم الخدمات التخصصية النوعية في مجال رعاية القلب، ومجال الرعاية الحرجة وأمراض القلب عند الكبار، ومجال الرعاية الصحية لكبار السن، بالإضافة إلى دعم ورفع المعرفة والمهارات التمريضية في مواجهة التحديات المعاصرة في بيئات الرعاية الصحية المعقدة.

برنامج "ممارسة علوم التمريض المتقدمة ANP"

يسعى البرنامج بمساريه التخصصيين: تمريض الرعاية الحرجة للكبار، وتمريض العناية القلبية والأوعية الدموية، إلى مواكبة التغيرات الجذرية التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية على المستويين العالمي والمحلي، ومواجهة التزايد في نسبة أمراض القلب والشرايين الذي يشكل تحديًا لنظام الرعاية الصحية.

نظام الدراسة في البرنامج: 50 ساعة دراسية خلال عامين.

برنامج ماجستير "تمريض رعاية كبار السن"

وتعتبر كلية التمريض بالجامعة، هي الأولى في استحداث برنامج ماجستير "تمريض رعاية كبار السن" على مستوى المملكة، ويسعى البرنامج للتعاون بشكل فعال مع القطاعات الأخرى ذات العلاقة لتعزيز الصحة والسيطرة على مشاكل الشيخوخة في المجتمع.

برنامج ماجستير "تمريض رعاية كبار السن" هو برنامج بنظام المقررات الدراسية والرسالة بإجمالي 42 ساعة لمدة عامين. يقدم مقررات تختص برعاية كبار السن، من بينها: (فيزيولوجيا الأمراض للممارسة التمريضية المتقدمة، علم الدواء المتقدم، مقدمة في تمريض رعاية السن، مقدمة في نظام الممارسات الصحي السعودي في رعاية كبار السن، علم الأوبئة، تمريض رعاية كبار السن تدريب إكلينيكي، المشكلات النفسية والاجتماعية لكبار السن).

وعلى صعيد آخر، يعتزم مركز أبحاث العلوم الصحية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، عقد برنامج للتقويم التدريبي للأبحاث للعام الأكاديمي الحالي، يتضمن 28 نشاطًا تدريبيًا يشمل ورش عمل، ومحاضرات، وندوات.

يذكر أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تطرح مجموعة من برامج الدراسات العليا المحلية والبينية وبرامج شراكات دولية. وتعمل الجامعة على استحداث عدداً من البرامج لمواكبة المستجدات والمتغيرات المحلية والعالمية والتي تلبي حاجة سوق العمل وفق رؤية 2030.