تجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية وامتيازاته الملكية

الأمير أندرو - الصورة من موقع إندبندنت
الأمير أندرو - الصورة من موقع إندبندنت

أعلن قصر باكنغهام، اليوم الخميس، أن الأمير البريطاني أندرو، نجل الملكة إليزابيث الثانية، خسر ألقابه العسكرية وتخلى عن مهامه الملكية، في ظل ملاحقته قضائيًا في الولايات المتحدة .

تجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية وامتيازاته الملكية

وذكر القصر، في بيان: "بموافقة الملكة، أعيدت ألقاب دوق يورك العسكرية للملكة"، مشيرًا إلى أن الأمير أندرو سيواصل انقطاعه عن القيام بأي مهام عامة، وأنه سيمثل أمام القضاء كمواطن مدني.

 

وبحسب موقع "إندبندنت عربية"، فإن القرار جاء بعد أن طلب أكثر من 150 من قدامى المحاربين في البحرية والجيش، من الملكة تجريد أندرو من جميع رتبه وألقابه العسكرية، وسط مزاعم تورطه في قضية  في الولايات المتحدة عام 2001.

ورفض قاض في نيويورك، أمس الأربعاء، طلب محامي الأمير أندرو إلغاء القضية التي رفعتها امرأة أمريكية ضد الأمير. واعتبر القاضي لويس كابلان، في قراره، أن طلب رد هذه الدعوى المدنية التي رفعتها الأمريكية فيرجينيا جوفري،  "رُفض من النواحي كافة".

وطالب محامو الأمير أندرو بإلغاء القضية، مستشهدين باتفاق وقعته المدعية عام 2009 مع إبستين المدان ، تعهدت بموجبه عدم ملاحقة إبستين و"متهمين محتملين آخرين".

يذكر أن الأمير أندرو، البالغ 61 سنة، يواجه مشكلات قضائية منذ سنوات على خلفية صلاته بجيفري إبستين، الذي انتحر في السجن عام 2019.

ودأب الأمير أندرو، الابن الثاني لملكة بريطانيا، على نفي هذه المزاعم، حيث قال في مقابلة مع بي بي سي نيوزنايت في عام 2019، إنه لا يتذكر أي لقاء مع فيرجينيا جوفري، وإن روايتها "لم تحدث".

وذكر محامو الأمير أندرو أن جوفري وافقت في المحكمة في عام 2009 على عدم مقاضاة أي شخص آخر مرتبط بإبستين عندما سوت مطالبتها بالتعويض من إبستين.